الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 165-166



شررتفسير السعدي رحمه اللهشرر 
شررالآيات ١٦٥ - ١٦٦ شرر

علامة الضغط العاليما أحسن اتصال هذه الآية بما قبلهاعلامة الضغط العالي
أربع ورقات برسيم فإنه تعالى, لما بين وحدانيته وأدلتها القاطعة, وبراهينها الساطعة الموصلة إلى علم اليقين, المزيلة لكل شك،
علامة الضغط العالي ذكر هنا أن { مِنَ النَّاسِ } مع هذا البيان التام من يتخذ من المخلوقين أندادا لله
مصباح كهربائيأي: نظراء ومثلاء, يساويهم في الله بالعبادة والمحبة, والتعظيم والطاعة.
علامة الضغط العالي ومن كان بهذه الحالة - بعد إقامة الحجة, وبيان التوحيد - علم أنه معاند لله, مشاق له, أو معرض عن تدبر آياته والتفكر في مخلوقاته, فليس له أدنى عذر في ذلك, بل قد حقت عليه كلمة العذاب.
علامة الضغط العاليوهؤلاء الذين يتخذون الأنداد مع الله, لا يسوونهم بالله في الخلق والرزق والتدبير, 
علامة الضغط العاليوإنما يسوونهم به في العبادة, فيعبدونهم، ليقربوهم إليه،
سهم أسود لليساروفي قوله: { اتخذوا } دليل على أنه ليس لله ند وإنما المشركون جعلوا بعض المخلوقات أندادا له, تسمية مجردة, ولفظا فارغا من المعنىعلامة متقاطعة
 علامة الضغط العاليفالمخلوق ليس ندا لله علامة الضغط العالي
تاجلأن الله هو الخالق, وغيره مخلوق,
كيس نقودمظلة وقطرات مطروالرب الرازق ومن عداه مرزوق,
أزهار الكرزوالله هو الغني وأنتم الفقراء،أزهار الكرز
علامة الضغط العالي وهو الكامل من كل الوجوه, والعبيد ناقصون من جميع الوجوه،
علامة الضغط العاليوالله هو النافع الضار, والمخلوق ليس له من النفع والضر والأمر شيء،
فعلم علما يقينا, بطلان قول من اتخذ من دون الله آلهة وأندادا، سواء كان ملكا أو نبيا, أو صالحا, صنما, أو غير ذلك،
قلب ينبضوأن الله هو المستحق للمحبة الكاملةقلب ينبض
والذل التام، فلهذا مدح الله المؤمنين
بقوله: { وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ }
مصباح كهربائيأي: من أهل الأنداد لأندادهم, لأنهم أخلصوا محبتهم لهقلب ينبض, وهؤلاء أشركوا بها، ولأنهم أحبوا من يستحق المحبة على الحقيقة, الذي محبته هي عين صلاح العبد وسعادته وفوزه،
علامة متقاطعةوالمشركون أحبوا من لا يستحق من الحب شيئا, ومحبته عين شقاء العبد وفساده, وتشتت أمره.
علامة الضغط العاليفلهذا توعدهم الله بقوله: { وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا } باتخاذ الأنداد والانقياد لغير رب العباد وظلموا الخلق بصدهم عن سبيل الله, وسعيهم فيما يضرهم.
علامة الضغط العالي{ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ } أي: يوم القيامة عيانا بأبصارهم،
{ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ } مصباح كهربائيأي: لعلموا علما جازما, أن القوة والقدرة لله كلها, وأن أندادهم ليس فيها من القوة شيء، فتبين لهم في ذلك اليوم ضعفها وعجزها, لا كما اشتبه عليهم في الدنيا, وظنوا أن لها من الأمر شيئا, وأنها تقربهم إليه وتوصلهم إليه، فخاب ظنهم, وبطل سعيهم, وحق عليهم شدة العذاب, ولم تدفع عنهم أندادهم شيئا, ولم تغن عنهم مثقال ذرة من النفع، بل يحصل لهم الضرر منها, من حيث ظنوا نفعها.
علامة الضغط العاليوتبرأ المتبوعون من التابعين, وتقطعت بينهم الوصل, التي كانت في الدنيا, لأنها كانت لغير الله, وعلى غير أمر الله, ومتعلقة بالباطل الذي لا حقيقة له, فاضمحلت أعمالهم, وتلاشت أحوالهم، وتبين لهم أنهم كانوا كاذبين, وأن أعمالهم التي يؤملون نفعها وحصول نتيجتها, انقلبت عليهم حسرة وندامة, 
ناروأنهم خالدون في النار لا يخرجون منها أبدا، فهل بعد هذا الخسران خسران؟علامة استفهام بيضاء مزخرفة
ذلك بأنهم اتبعوا الباطل، فعملوا العمل الباطل ورجوا غير مرجو, وتعلقوا بغير متعلق,
يد تشير بعدم الرضافبطلت الأعمال ببطلان متعلقها،
ولما بطلت وقعت الحسرة بما فاتهم من الأمل فيها, فضرتهم غاية الضرر،
يد تشير بالرضاوهذا بخلاف من تعلق بالله الملك الحق المبين, وأخلص العمل لوجهه, ورجا نفعه، فهذا قد وضع الحق في موضعه,
يد تشير بالرضافكانت أعماله حقا, لتعلقها بالحق, ففاز بنتيجة عمله, ووجد جزاءه عند ربه, غير منقطع

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ أنداداً }: جمع ند وهو المثل والنظير والمراد بالأنداد هنا الشركاة يعبدونها بحبها والتقرب إليها بأنواع العبادات كالدعاء والنذر لها والحلف بها.

مصباح كهربائي{ التبرؤ }: التنصل من الشيء والتباعد عنه لكرهه.

مصباح كهربائي{ الذين اتُّبعوا }: المعبودون والرؤساء المضلون.

مصباح كهربائي{ الذين اتَّبعوا }: المشركون والملقدون لرؤسائهم في الضلال.

مصباح كهربائي{ الأسباب }: جمع سبب وهي لغة الحيل ثم استعمل في كل ما يربط بين شيئين وفي كل ما يتوصل به إلى مقصد وغرض خاص.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج 
تاجالآيات ١٦٥ - ١٦٦ تاج

علامة الضغط العاليلما تقرر في الآيتين السابقتين بالأدلة القاطعة والبراهين الساطعة أن إله الناس أي ربهم ومعبودهم واحد وهو :
حجر كريمالله جل جلالهحجر كريم وعظم سلطانه حجر كريم
 رمز عرق متطايرأخبر تعالى أنه مع هذا البيان والوضوح يوجد ناس يتخذون من دون الله آلهة أصناماً ورؤساء يحبونهم كحبهم لله تعالى
علامة الضغط العاليأي يسوون بين حبهم وحب الله تعالى، 
قلب ينمووالمؤمنون أشد منهم حباً لله تعالىقلب ينمو
 كما أخبر تعالى أنه لو يرى المشركون عند معاينتهم العذاب يوم القيامة لرأوا أمراً فظيعاً يعجز الوصف عنه،
أجراس الريحولعلموا أن القوة لله وأن الله شديد العذاب 
شررإذ تبرأ المتبعون وهم الرؤساء الظلمة دعاة الشرك والضلالة إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء من متبوعيهم الجهلة المقلّدين وعاينوا العذاب أمامهم وتقطعت تلك الروابط التي كانت تربط بينهم،
شرروتمنى التابعون العودة إلى الحياة الدنيا لينتقموا من رؤسائهم في الضلالة فيتبرءوا منهم في الدنيا كما تبرءوا هم منهم في الآخرة،
نار وكما أراهم الله تعالى العذاب فعاينوه، يريهم أعمالهم القبيحة من الشرك والمعاصي فتعظم حسرتهم ويشتد كربهم ويدخلون بها النار فلا يخرجون منها أبداً.

تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- وجوب حب الله وحبّ كل ما يُحبّ عز وجل بحبه تعالى.

نخلة- من الشرك الحب مع الله تعالى، ومن التوحيد الحب بحب الله عز وجل.

نخلة- يوم القيامة تنحل جميع الروابط من صداقة ونسب ولم تبق إلا رابطة الإِيمان والأخوة فيه

نخلة- تبرؤ رؤساء الشرك والضلال ودعاة الشر والفساد ممن أطاعوهم في الدنيا واتبعوهم على الظلم والشر والفساد وليس بنافعهم ذلك شيئاً.

أزهار الكرزالمشاعر الإيمانيةأزهار الكرز 
أزهار الكرزالآيات ١٦٥ - ١٦٦ أزهار الكرز
قوقعة حلزونيةالآيات تصور مشهد مُبكي من مشاهد يوم القيامة ..
سهم أسود لليسارحيث يتبرأ من اتبع غير الله
قلب ينبضومن أحب غير الله كحب الله
علامة الضغط العاليمِن الذي اتبعه وأحبه حين يرى العذاب وأن لا حول ولا قوة إلا لله 
ناروحين يرى شدة العذاب وعجزه وضعفه وأن لا حول له ولاقوة ولا لمن اتبعه ...
علامة متقاطعةوللأسفعلامة متقاطعة
في الوقت الذي لا ينفع فيه الندم يد تشير بعدم الرضا
حجر كريمالعودة ياعباد اللهحجر كريم
شمس سوداء ذات أشعةلنرجع إلى الله 
قلب ينبضولنحب الله 
ونترك محبة غيره 
ورقة نبات ترفرف في الريحقال ابن عباسٍ رضي الله عنهما فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:
{وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ}قَالَ:(الْمَوَدَّةُ)ورقة نبات ترفرف في الريح

والحمد لله نحن فوق الأرض ولنا قلوب نعقل بها 
شررلنتبرأ من الشيطان وأفعاله 
شررومن الكفار وموالاتهم وتقليدهم
الميكروفونومن المغنين وسماعهم 
لوحة الكلاكيتومن الفنانين ومشاهدتهم 
ومن .....
رز مربع أسودقبل أن يتبرأوا منا
علامة الضغط العاليوللمشهد بقية ...
........غداً نكملها بإذن الله 

كركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديه
تعصي الإله وأنت تُظهر حبَّه  
  هذا لعمري في المقال بديـعُ
كركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديه
لو كان حبك  صادقاً  لأطعته  
  إن المحب لمن يحب مطيـعُ
كركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديه

زر مربع أبيض يا الله ردنا لك رداً جميلازر مربع أبيض.


شررآية وحديث تفسرآية ١٦٥ - ١٦٦شرر

شمس سوداء ذات أشعة قال تعالى: { وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ } { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ }

شمس سوداء ذات أشعة قال تعالى: { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ } 

شمس سوداء ذات أشعةوفي الصحيحين : ((لا يجد حلاوة الإيمان إلا من كان فيه ثلاث خصال : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يرجع في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه ، كما يكره أن يلقى في النار)) . 

شمس سوداء ذات أشعةوفي سنن أبي داود ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( من أحب لله ، وأبغض لله ، وأعطى لله ، ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان)) ..
مفردة من الجزائريإصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء

مصباح كهربائيالأسباب }: جمع سبب وهي لغة الحيل ثم استعمل في كل ما يربط بين شيئين وفي كل ما يتوصل به إلى مقصد وغرض خاص.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .