تفسير السعدي
الآيات ٢٠٤- ٢٠٥
لما أمر تعالى بالإكثار من ذكره, وخصوصا في الأوقات الفاضلة الذي هو خير ومصلحة وبر،
أخبر تعالى بحال من يتكلم بلسانه ويخالف فعله قوله,
فالكلام إما أن يرفع الإنسان أو يخفضه
فقال: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } أي: إذا تكلم راق كلامه للسامع، وإذا نطق, ظننته يتكلم بكلام نافع,
ويؤكد ما يقول بأنه { وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ } بأن يخبر أن الله يعلم, أن ما في قلبه موافق لما نطق به, وهو كاذب في ذلك, لأنه يخالف قوله فعله.
فلو كان صادقا, لتوافق القول = والفعل,
كحال المؤمن غير المنافق, فلهذا قال:
{ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } أي: إذا خاصمته, وجدت فيه من اللدد والصعوبة والتعصب, وما يترتب على ذلك, ما هو من مقابح الصفات, ليس كأخلاق المؤمنين, الذين جعلوا السهولة مركبهم, والانقياد للحق وظيفتهم, والسماحة سجيتهم.
{ وَإِذَا تَوَلَّى } هذا الذي يعجبك قوله إذا حضر عندك { سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا } أي: يجتهد على أعمال المعاصي, التي هي إفساد في الأرض { وَيُهْلِكَ } بسبب ذلك
{ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ } فالزروع والثمار والمواشي, تتلف وتنقص, وتقل بركتها, بسبب العمل في المعاصي، { وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ } وإذا كان لا يحب الفساد, فهو يبغض العبد المفسد في الأرض, غاية البغض, وإن قال بلسانه قولا حسنا.
ففي هذه الآية دليل على أن الأقوال التي تصدر من الأشخاص, ليست دليلا على صدق ولا كذب, ولا بر ولا فجور حتى يوجد العمل المصدق لها, المزكي لها وأنه ينبغي اختبار أحوال الشهود, والمحق والمبطل من الناس, بحسب أعمالهم, والنظر لقرائن أحوالهم, وأن لا يغتر بتمويههم وتزكيتهم أنفسهم
شرح الكلمات للجزائري
{ يعجبك }: يروق لك وتستحسنه.
{ في الدنيا }: إذا تحدث في أمور الدنيا.
{ ألد الخصام }: قوي الخصومة شديدها لذلاقة لسانه.
{ تولى }: رجع وانصرف، أو كانت له ولاية.
{ الحرث والنسل }: الحرث: الزرع، والنسل: الحيوان.
ايسر التفاسير للجزائري
الآيات ٢٠٤ - ٢٠٥
يخبر تعالى رسوله والمؤمنين عن حال المنافقين، والمؤمنين الصادقين
فقال تعالى مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم: و
من الناس رجل منافق يحسن القول وإذا قال يعجبك قوله لما عليه من طلاء ورونق وذلك إذا تكلم في أمور الحياة الدنيا
بخلاف أمور الآخرة فإنه يجهلها وليس له دافع ليقول فيها لأنه كافر،
وعندما يحدث يشهد الله أنه يعتقد ما يقول فيقول للرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الله أني مؤمن وأني احبك، ويشهد الله أني كذ... وإذا قام من مجلسك وانصرف عنك
{ سعى في الأرض } أي مشى فيها بالفسد ليهلك الحرث والنسل بارتكاب عظائم الجرائم
فيمنع المطر وَتيبس المحاصيل الزراعية وتمحل الأرض وتموت البهائم وينقطع النسل وعمله هذا مبغوض لله تعالى فلا يحبه ولا يحب فاعله.
هداية من الجزائري
الآيات ٢٠٤ - ٢٠٥
- التحذير من الاغترار بفصاحة وبيان الرجل إذا لم يكن من أهل الإِيمان والإخلاص.
- شر الناس من يفسد في الأرض بارتكاب الجرائم مما يسبب فساداً وهلاكا للناس والمواشي.
- قول الرجل يعلم الله، ويشهد الله يعتبر يميناً فليحذر المؤمن أن يقول ذلك وهو يعلم من نفسه أنه كاذب.
الآيات ٢٠٤ - ٢٠٥
- التحذير من الاغترار بفصاحة وبيان الرجل إذا لم يكن من أهل الإِيمان والإخلاص.
- شر الناس من يفسد في الأرض بارتكاب الجرائم مما يسبب فساداً وهلاكا للناس والمواشي.
- قول الرجل يعلم الله، ويشهد الله يعتبر يميناً فليحذر المؤمن أن يقول ذلك وهو يعلم من نفسه أنه كاذب.
وقفات مع الصنف الأول
وتهيئة وتشويق للصنف الثاني
قصة آية
(ومن الناس ...)
ومن الناس ...)
http://www.youtube.com/watch?v=GuUav_kK8eQ&feature=youtube_gdata_player
( وهو ألد الخصام )
الألد في اللغة : هو الأعوج ،
( وتنذر به قوما لدا ) [ مريم : 97 ]
أي : عوجا .
وهكذا المنافق في حال خصومته ، يكذب ، ويزور عن الحق ولا يستقيم معه ، بل يفتري ويفجر ،
كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .
وقال البخاري : حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة ترفعه قال : " أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم " .
الفساد في الأرض
من أعظم أسباب الفساد :
ترك عبادة الله
الشرك في عبادته سبحانه
وعدم اتباع النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
انعدام التقوى
وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الله جل وعلا (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ)[هود:116]
وفي الحديث النبوي الشريف
" مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها.
فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء : مروا علي من فوقها، فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ..!!
فإن يتركوهم وما أرادوا : هلكوا جميعا. وإن أخذوا علي أيديهم : نجوا، ونجوا جميعا " [البخاري: كتاب الشركة، باب هل يفرع في القسمة..].
يقول ابن القيم -رحمه الله-:
"ومن تدبر أحوال العالم وجد كل صلاح في الأرض: فسببه توحيد الله وعبادته وطاعة رسوله -صلى الله عليه وسلم.
وكل شر في العالم وفتنة وبلاء وقحط وتسليط عدو، وغير ذلك.. فسببه :
مخالفة رسوله -صلى الله عليه وسلم-والدعوة إلى غير الله ورسوله".
وتهيئة وتشويق للصنف الثاني
قصة آية
(ومن الناس ...)
ومن الناس ...)
http://www.youtube.com/watch?v=GuUav_kK8eQ&feature=youtube_gdata_player
( وهو ألد الخصام )
الألد في اللغة : هو الأعوج ،
( وتنذر به قوما لدا ) [ مريم : 97 ]
أي : عوجا .
وهكذا المنافق في حال خصومته ، يكذب ، ويزور عن الحق ولا يستقيم معه ، بل يفتري ويفجر ،
كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .
وقال البخاري : حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة ترفعه قال : " أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم " .
الفساد في الأرض
من أعظم أسباب الفساد :
ترك عبادة الله
الشرك في عبادته سبحانه
وعدم اتباع النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
انعدام التقوى
وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الله جل وعلا (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ)[هود:116]
وفي الحديث النبوي الشريف
" مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها.
فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء : مروا علي من فوقها، فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ..!!
فإن يتركوهم وما أرادوا : هلكوا جميعا. وإن أخذوا علي أيديهم : نجوا، ونجوا جميعا " [البخاري: كتاب الشركة، باب هل يفرع في القسمة..].
يقول ابن القيم -رحمه الله-:
"ومن تدبر أحوال العالم وجد كل صلاح في الأرض: فسببه توحيد الله وعبادته وطاعة رسوله -صلى الله عليه وسلم.
وكل شر في العالم وفتنة وبلاء وقحط وتسليط عدو، وغير ذلك.. فسببه :
مخالفة رسوله -صلى الله عليه وسلم-والدعوة إلى غير الله ورسوله".
بسم الله الرحمن الرحيم
مســـــابــقــة
بعنوان احفظي لسانكِ
أقوالك مسجلة :
قال الله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
فقط بكلمة !!!
قال صلى الله عليه وسلم :
"إنَّ الرَّجُلَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِنْ رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنَّم "
الشيطان يستغل كلماتك ليسبب العداوة
والحل من الكتاب
قال الله تعالى:{قُل لِعبادى يقُولواْ التى هِىَ أحْسَن إن الشيطان ينزغ بينهمْ إن الشيطانَ كَانَ لِلإنْسانِ عَدُواً مبيناً } (الأسراء:53)
والحل من السنة
عن عقبة بن عامر قال:قلت يا رسول ما النجاة؟ قال:
"أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك،وابكِ على خطيئتك" رواه الترمذى
سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم يا رسول الله،أى المسلمين أفضل ؟قال:
من سلم المسلمون من لسانه ويده" متفق عليه
إحذري الإفلاس
قال صلى الله عليه وسلم:أتدرون من المفلس؟ قالوا:المفلس فينا من لا درهم له ولا دينار.
فقال:إن المفلس من أمتى من يأتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ،ويأتى وقد شتم هذا،وقذف هذا،وأكل مال هذا،وسفك دم هذا،وضرب هذا،فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار" رواه مسلم
اضمني الجنة:
عن سهل بن معاذ عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: "من يضمن لى ما بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة" رواه البخارى
قال الشافعي رحمه الله :
احفظ لسانك ايها الانسان
لا يلدغنك إنه ثعبان
كم فى المقابر من قتيل لسانه
كانت تهاب لقاءه الأقران
((تعرفي لتحذري))
من عيوب اللسان:
الكذب،الغيبة(ذكرك اخاك بما يكره)
النميمة(نقل الكلام)
،والسب،والفحش فى القول،وقول الزور،
واللعن،والسخرية،والاستهزاء، المراء والجدال العقيم، الشتم، كثرة المزاح،تزكية النفس،و....
والآن
انظرى ايها فيكِ واصلحى من نفسكِ
قبل فوات الآوان
أختى الغالية
رطبى لسانكِ بذكر الله
وهذبيه بالتقوى وهجر المعاصى
ولا تنسي ((الكلمة الطيبة صدقة))
سؤال المسابقة :
{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ } { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ }
فالكلام إما أن يرفع الإنسان
أو يخفضه
هاتي نموذج أوقصة من الحياة ( بسبب كلمة ).
تعرضتِ له أو وقفتِ على أحداثه بنتائجه الإيجابية أو السلبية ؟
المشاركة في المسابقة/ ليست إلزامية.
مع الإلتزام بالإطلاع عليها ..
مســـــابــقــة
بعنوان احفظي لسانكِ
أقوالك مسجلة :
قال الله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
فقط بكلمة !!!
قال صلى الله عليه وسلم :
"إنَّ الرَّجُلَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِنْ رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنَّم "
الشيطان يستغل كلماتك ليسبب العداوة
والحل من الكتاب
قال الله تعالى:{قُل لِعبادى يقُولواْ التى هِىَ أحْسَن إن الشيطان ينزغ بينهمْ إن الشيطانَ كَانَ لِلإنْسانِ عَدُواً مبيناً } (الأسراء:53)
والحل من السنة
عن عقبة بن عامر قال:قلت يا رسول ما النجاة؟ قال:
"أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك،وابكِ على خطيئتك" رواه الترمذى
سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم يا رسول الله،أى المسلمين أفضل ؟قال:
من سلم المسلمون من لسانه ويده" متفق عليه
إحذري الإفلاس
قال صلى الله عليه وسلم:أتدرون من المفلس؟ قالوا:المفلس فينا من لا درهم له ولا دينار.
فقال:إن المفلس من أمتى من يأتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ،ويأتى وقد شتم هذا،وقذف هذا،وأكل مال هذا،وسفك دم هذا،وضرب هذا،فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار" رواه مسلم
اضمني الجنة:
عن سهل بن معاذ عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: "من يضمن لى ما بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة" رواه البخارى
قال الشافعي رحمه الله :
احفظ لسانك ايها الانسان
لا يلدغنك إنه ثعبان
كم فى المقابر من قتيل لسانه
كانت تهاب لقاءه الأقران
((تعرفي لتحذري))
من عيوب اللسان:
الكذب،الغيبة(ذكرك اخاك بما يكره)
النميمة(نقل الكلام)
،والسب،والفحش فى القول،وقول الزور،
واللعن،والسخرية،والاستهزاء، المراء والجدال العقيم، الشتم، كثرة المزاح،تزكية النفس،و....
والآن
انظرى ايها فيكِ واصلحى من نفسكِ
قبل فوات الآوان
أختى الغالية
رطبى لسانكِ بذكر الله
وهذبيه بالتقوى وهجر المعاصى
ولا تنسي ((الكلمة الطيبة صدقة))
سؤال المسابقة :
{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ } { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ }
فالكلام إما أن يرفع الإنسان
أو يخفضه
هاتي نموذج أوقصة من الحياة ( بسبب كلمة ).
تعرضتِ له أو وقفتِ على أحداثه بنتائجه الإيجابية أو السلبية ؟
المشاركة في المسابقة/ ليست إلزامية.
مع الإلتزام بالإطلاع عليها ..
0 التعليقات :
إرسال تعليق