الثلاثاء، 2 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 236-237


ورقة نبات ترفرف في الريح{ لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى ٱلْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى ٱلْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى ٱلْمُحْسِنِينَ } * { وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَاْ ٱلَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ ٱلنِّكَاحِ وَأَن تَعْفُوۤاْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَنسَوُاْ ٱلْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ ٱللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }ورقة نبات ترفرف في الريح


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٣٦ - ٢٣٧ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ الجناح }: الإِثم المترتب على المعصيّة.

مصباح كهربائي{ ما لم تمسوهن }: ما لم تجامعوهنّ.

مصباح كهربائي{ أو تفرضوا }: تُقدّروا لهن مهرا.

مصباح كهربائي{ الموسع قدره }: ذو الوسع في المال، 
وقَدَرُه: ما يقدر عليه ويستطيعه.

مصباح كهربائي{ المقتر }: الضيّق العيش.

مصباح كهربائي{ الذي بيده عقدة النكاح }: هو الزوج

مصباح كهربائي{ ولاتنسوا الفضل بينكم }: أى المودة والإِحسان


شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٣٦ - ٢٣٧ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليما زال السياق الكريم في بيان أحكام الطلاق وما يتعلق به :
رمز عرق متطاير يخبر تعالى عباده المؤمنين أنه لا إثم ولا حرج عليهم إن هم طلقوا أزواجهم :
ورقة ساقطةقبل البناء بهن،
ورقة ساقطةوقبل أن يسَموا لهن مهوراً أيضاً
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوفي هذين الحالين يجب عليهم أن يمتعوهن : كيس نقود بأن يعطوا المطلقة قبل البناء 
علامة الضغط العاليولم تكن قد أعطيت مهراً
علامة الضغط العاليولا سمى لها فيعرف مقداره في هذه الحال وقد تكون نادرة يجب على الزوج المطلق جَبراً لخاطرها أن يعطيها مالاً كيس نقود
على قدر غناه وفقره تتمتع به أياما عوضا عما فاتها من التمتع بالزواج،
علامة الضغط العالي فقال تعالى: { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة، ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين }.
سهم أسود لليسارو إنه تعالى يُخبر أن من طلق امرأته
سهم أسود لليمينقبل البناء بها وقد سمى لها صداقا كيس نقود
قل أو كثر فإنَّ عليه أن يعطيها وجوباً نصفه
ورقة قيقب إلا أن تعفوا عنه المطلقة فلا تأخذه تكرماً، 
ورقة قيقبأو يعفو المطلِّق تكرما فلا يأخذ منه شيئا فيعطيها إياه كاملاً فقال عز وجل:
علامة الضغط العالي{ وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم }
أي فالواجب نصف ما فرضتم- إلا أن يعفون -المطلقات- أو يفعو الذي بيده عقدة النكاح وهو الزوج.
ورقة قيقبثم بعد تقرير هذا الحكم العادل الرحيم دعا تعالى الطرفين إلى العفو، وأن من عفا منهما كان أقرب إلى التقوى فقال عز وجل:
علامة الضغط العالي{وأن تعفوا أقرب للتقوى} ونهاهم مع هذا عن عدم نسيان المودة والإحسان بينهما 
وردةفقال: { ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير }وردة.


 شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآيات ٢٣٦ - ٢٣٧شمس سوداء ذات أشعة 

نخلة- بيان حكم المطلقة قبل البناء وقبل تسمية المهر، وأن لها المتعة فقط بحسب حال المطلق من غنى وفقر.

نخلة- بيان حكم المطلقة قبل البناء وقد مسى لها صداق فإن لها نصفه وجوباً إلا أن تتنازل عنه برضاها فلها ذلك كما أن الزوج المطلق إذا تنازل عن النصف وأعطاها المسمّى كاملا فله ذلك.

نخلة- الدعوة إلى إبقاء المودة والفضل والإِحسان بين الأسرتين: أسرة المرأة المطلقة وأسرة الزوج المطلق، حتى لا يكون الطلاق سبباً في العداوات والتقاطع


 شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٣٦ - ٢٣٧ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالي ليس عليكم يا معشر الأزواج جناح وإثم, بتطليق النساء ورقة قيقبقبل المسيس, ورقة قيقبوفرض المهر,
وإن كان في ذلك كسر لهاسهم أسود لليسار فإنه ينجبر بالمتعة، فعليكم أن تمتعوهن بأن تعطوهن شيئا من المال, جبرا لخواطرهن.وردة
كيس نقود{ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ } أي: المعسر { قَدَرُهُ } علامة الضغط العاليوهذا يرجع إلى العرف, 
إعصار وأنه يختلف باختلاف الأحوال ولهذا قال: { مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ }
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفهذا حق واجب { عَلَى الْمُحْسِنِينَ } ليس لهم أن يبخسوهن.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فكما تسببوا لتشوفهن واشتياقهن, وتعلق قلوبهن, ثم لم يعطوهن ما رغبن فيه,
كيس نقودفعليهم في مقابلة ذلك المتعة.
وردة ف الله ما أحسن هذا الحكم الإلهي,
وردة وأدله على حكمة شارعه ورحمته
باقة ورد"ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون؟" باقة ورد
فهذا حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر.
علامة الضغط العاليثم ذكر حكم المفروض لهن :
فقال : إذا طلقتم النساء قبل المسيس, وبعد فرض المهر, فللمطلقات من المهر المفروض نصفه, ولكم نصفه.حجر كريم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا هو الواجب ما لم يدخله عفو ومسامحة, بأن تعفو عن نصفها لزوجها, إذا كان يصح عفوها,
علامة الضغط العالي{ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهو الزوج على الصحيح لأنه الذي بيده حل عقدته؛
نخلةولأن الولي لا يصح أن يعفو عن ما وجب للمرأة, لكونه غير مالك ولا وكيل.
علامة الضغط العاليثم رغب في العفو, وأن من عفا, كان أقرب لتقواه, لكونه :
نخلةإحسانا موجبا لشرح الصدر,
نخلة ولكون الإنسان لا ينبغي أن يهمل نفسه من الإحسان والمعروف,
علامة الضغط العاليوينسى الفضل الذي هو أعلى درجات المعاملة,
علامة الضغط العاليلأن معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: واحد (رقم)إما عدل وإنصاف واجب,
مصباح كهربائيوهو: أخذ الواجب, وإعطاء واجب وهو أخذ الواجب وإعطاء الواجب .
اثنان (رقم) وإما فضل وإحسان, وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق,
حجر كريمرمز عرق متطاير والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة, ولو في بعض الأوقات, وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة, أو مخالطة, فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرمحجر كريمرمز عرق متطاير
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولهذا قال: { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .