الثلاثاء، 2 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 238 الى 242



ورقة نبات ترفرف في الريح{حَافِظُواْ عَلَى ٱلصَّلَوَاتِ وٱلصَّلاَةِ ٱلْوُسْطَىٰ وَقُومُواْ للهِ قَانِتِينَ * فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَٱذْكُرُواْ ٱللهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ *  وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَّتَاعاً إِلَى ٱلْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيۤ أَنْفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَٱللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ *  كَذَلِكَ يُبَيِّنُ ٱللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }ورقة نبات ترفرف في الريح


شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٣٨ - ٢٤٢  شمس سوداء ذات أشعة

رمز عرق متطاير  يرشد الله تعالى عباده المؤمنين إلى ما يساعدهم على الالتزام بهذه الواجبات الشرعية والآدب الإِسلامية الرفيعة
حجر كريموهو المحافظة على إقامة الصلوات الخمس عامة
حجر كريموالصلاة الوسطى خاصة
فقال تعالى: { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }
سهم أسود لليمينوكانوا قبلها يتكلمون في الصلاة فمنعهم من ذلكعلامة متقاطعة
بقوله: { وقوموا لله قانتين }
مصباح كهربائي أى ساكنين خاشعين.
رز مربع أسود وإن حصل خوف لا يتمكنون معه من أداء الصلاة على الوجه المطلوب من السكون والخشوع فليؤدوها :
وهم مشاة على أرجلهم أو راكبون على خيولهم، حتى إذا زال الخوف وحصل الأمن فليصلوا على الهيئة التي كانوا يصلون عليها من سكون وسكوت وخشوع
حجر كريمفقال تعالى { فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون }
يريد الله تعالى بالذكر هنا :
وردةإقام الصلاة أولا،
وردةثم الذكر العام مذكراً إياهم بنعمة العلم 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمطالباً إياهم بشكرهاباقة ورد
يد تشير بالرضا وهو أن يؤدوا الصلاة على أكمل وجوهها وأتمها لأنها المساعد على سائر الطاعات حجر كريموحسبها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكرحجر كريم..
سهم أسود لليسارما زال السياق في بيان حقوق النساء المطلقات والمتوفى عنهن
علامة الضغط العاليفيخبر تعالى أن الذين يتوفون من المؤمنين ويتركون أزواجاً فإن لهن من الله تعالى وصيّة على ورثة الزوج المتوفى أن ينفذوها وهي:
أن يسمحوا لزوجة المتوفى عنها أن تبقى معهم في البيت تأكل وتشرب إلى نهاية السنة 
علامة الضغط العاليبما فيها مدة العدة وهي أربعة أشهر وعشر ليال
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءإلا إذا رغبت في الخروج بعد انقضاء العدة فلها ذلك،
علامة الضغط العاليهذا معنى قوله تعالى: { والذين يتوفون منكم ويذرون أزوجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف والله عزيز حكيم }
علامة الضغط العاليوقوله (فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن) تقدم معناه، وهو:
أزهار الكرز أن للمعتدة إذا انقضت عدتها أن تتزين وتمس الطيب وتتعرض للخطاب للتزوج.
باقة وردوما ختمت به الآية والله عزيز حكيم إشارة إلى أن هذه الوصية قد شرعّها عزيز حكيم فهي متعيّنة التحقيق والتنفيذ.
علامة الضغط العالي{ وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين } فيها حكم آخر وهو:
أن المطلقة المبني بها على مطلقها أن يمتعها بشىء من المال كثياب أو داب أو خادمة،
وعليه فالمطلقة قبل البناء وقيل تسمية المهر لها المتعة واجبة لها إذ ليس لها سواها
والمطلقة قبل البناء وقد سمى لها المهر فإن لها نصف المهر لا غير،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء والمطلقة بعد البناء وهي هذه المقصودة في هذه الآية لها متعة بالمعروف سواء قيل بالوجوب أو الاستحباب لأنها لها المهر كَاملاً.
علامة الضغط العاليوَقوله تعالى  { كذلك يبين الله ...}
معناه كهذا التبيين لأحكام الطلاق والخُلع والرضاع والعدد والمتع يبين تعالى لنا آياته المتضمنة أحكام شرعه
وردة لنعقلها ونعمل بها فنكمل عليها
وردةونسعد في الحياتين الدنيا والآخرة.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٣٨ - ٢٤٢شمس سوداء ذات أشعة

أزهار الكرزحَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ  
علامة الضغط العالييأمر بالمحافظة على الصلوات عمومًا وعلى الصلاة الوسطى،
مصباح كهربائي وهي العصر خصوصًا.
والمحافظة عليها:
يد تشير بالرضا أداؤهابوقتها© وشروطها وأركانها وخشوعها وجميع ما لها من واجب ومستحب، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوبالمحافظة على الصلوات تحصل المحافظة على سائر العبادات،
رمز عرق متطايروتفيد النهي عن الفحشاء والمنكر خصوصًا إذا أكملها كما أمر بقوله { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } أي:
مصباح كهربائي ذليلين خاشعين، ففيه الأمر بالقيام والقنوت والنهي عن الكلام، والأمر بالخشوع، هذا مع الأمن والطمأنينة.
علامة الضغط العالي{ فَإِنْ خِفْتُمْ } لم يذكر ما يخاف منه ليشمل الخوف من كافر وظالم وسبع، وغير ذلك من أنواع المخاوف، أي:
مصباح كهربائيإن خفتم بصلاتكم على تلك الصفة 
ورقة ساقطةفصلوها { رِجَالًا } أي: ماشين على أقدامكم،
ورقة ساقطة{ أَوْ رُكْبَانًا } على الخيل والإبل وغيرها، 
سهم أسود لليسارويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها،
يد تشير بالرضاوفي هذا زيادة التأكيد على المحافظة على وقتها حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط،
علامة الضغط العاليوأنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل بل أوجب من صلاتها مطمئنا خارج الوقت
علامة الضغط العالي{ فَإِذَا أَمِنْتُمْ } أي: زال الخوف عنكم
أزهار الكرز{ فَاذْكُرُوا اللَّهَ } وهذا يشمل جميع أنواع الذكر :
أزهار الكرزومنه الصلاة على كمالها وتمامها
{ كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون } فإنها نعمة عظيمة ومنة جسيمة، تقتضي مقابلتها بالذكر والشكر ليبقي نعمته عليكم ويزيدكم عليها.
علامة الضغط العالي الأزواج الذين يموتون ويتركون خلفهم أزواجا فعليهم أن يوصوا { وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج } أي: يوصون أن يلزمن بيوتهم مدة سنة لا يخرجن منها { فإن خرجن } من أنفسهن { فلا جناح عليكم } أيها الأولياء { فيما فعلن في أنفسهم من معروف والله عزيز حكيم } أي: من مراجعة الزينة والطيب ونحو ذلك
وأكثر المفسرين أن هذه الآية منسوخة بما قبلها وهي قوله: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }
علامة الضغط العالي وقيل لم تنسخها
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبل الآية الأولى دلت على أن أربعة أشهر وعشر واجبة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وما زاد على ذلك فهي مستحبة ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج، ومراعاة للزوجة، 
سهم أسود لليساروالدليل على أن ذلك مستحب أنه هنا نفى الجناح عن الأولياء إن خرجن قبل تكميل الحول، فلو كان لزوم المسكن واجبا لم ينف الحرج عنهم.يد تشير بالرضا
علامة الضغط العاليولكل مطلقة متاع بالمعروف حقا على كل متق:
وردة جبرا لخاطرها وأداء لبعض حقوقها، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذه المتعة واجبة على من طلقت قبل المسيس،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالفرض سنة في حق غيرها كما تقدم، هذا أحسن ما قيل فيها،
علامة الضغط العالي وقيل إن المتعة واجبة على كل مطلقة احتجاجا بعموم هذه الآية،
حجر كريمولكن القاعدة أن المطلق محمول على المقيّد، وتقدم أن الله فرض المتعة للمطلقة قبل الفرض والمسيس خاصة.
علامة الضغط العاليولما بيّن تعالى هذه الأحكام العظيمة المشتملة على الحكمة والرحمة امتن بها على عباده فقال: { كذلك يبين الله لكم آياته }
سهم أسود لليسارأي: حدوده، وحلاله وحرامه والأحكام النافعة لكم، لعلكم تعقلونها فتعرفونها وتعرفون المقصود منها،
ورقة نبات ترفرف في الريح فإن من عرف ذلك أوجب له العمل بها.


شمس سوداء ذات أشعة تنبيه كتابيشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآية ٢٣٨ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليفي الرسم العثماني إذا كتبت المدة الصغيرة  (  ٰ  )بعد الواو مثل الصلوٰ ات نقرأ الواو وبعدها مد الألف ،
كتاب مفتوح فنقرأ
الصلو ٰت سهم أسود لليسار الصلوات 

علامة الضغط العالي وإذا كتبت المدة الصغيرة 
(  ٰ  ) على الواو مثل الصلوٰة  نقرأ مد الألف ولا ننطق الواو .
والصلوٰة سهم أسود لليسارالصلاة 

شمس سوداء ذات أشعة وقفة شمس سوداء ذات أشعة
الصلاة الصلاة 
وردةمات محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم 
وهو يوصي بالصلاة
باقة وردوكذلك ابو بكر وعمر 
رضي الله عنهم .
كأني بها في أذني : 
(الصلاة الصلاة).    (هل صلى الناس) 
أزهار الكرز( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء )أزهار الكرز..


شمس سوداء ذات أشعةالتكبيرات في الصلاة شمس سوداء ذات أشعة 
علامة الضغط العالي إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبرفع اليدين 

أربعة (رقم)في أربع مواضع:
علامة النصرإثنان متكررة 
علامة النصروإثنان غير متكررة 

مصباح كهربائيالغير متكررة :
أزهار الكرزتكبيرة الإحرام 
أزهار الكرزوالتكبير عند القيام للركعة الثالثة بعد التشهد الأول في الصلاة الثلاثية والرباعية .

مصباح كهربائيالمتكررة في كل ركعة :
كركديهالتكبير للركوع بقول ( الله اكبر ) 
كركديهالتكبير عند الرفع من الركوع بقول ( سمع الله لمن حمده )..



 توليبالصلاة قلب ينمو
شررمعناها لغة : الدعاء 
شرر اصطلاحا: عبادة تحوي أقوالا وأفعالا مخصوصة تبدأ بالتكبير لله تعالى وتختم بالتسليم.

نجم ساطع فرضت ليلة الإسراء والمعراج خمسين ثم أنقصت حتى جعلت خمسا ثم نودي:
((يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وإن لك بهذه الخمس خمسين)).

نجم ساطعوالصلاة أُم العبادات: وأفضلُ الطاعات، ولذلك جاءت نصوص الكتاب والسنة بإقامتها والمحافظة عليها والمداومة على تأديتها في أوقاتها.
علامة الضغط العاليقال تعالى:  حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى  [البقرة: 238].
وقال تعالى: وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة: 43]،
وقال سبحانه وتعالى:  إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ  [المعارج: 23،22].

ورقة نبات ترفرف في الريحقيل في الصلاة ورقة نبات ترفرف في الريح
شررويقول خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة!
قيل : كيف يا أمير المؤمنين؟
قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها!


شمس سوداء ذات أشعةعظم شأن الصلاةشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةمن القرآن والسنةشمس سوداء ذات أشعة 

حجر كريمعظّم الإسلام شأن الصلاة، ورفع ذكرها، وأعلى مكانتها، فهي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين،
قلب أزرقكما قال النبي : { بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت } [متفق عليه].

حجر كريموالصلاة أُم العبادات: وأفضلُ الطاعات، 
ولذلك جاءت نصوص الكتاب والسنة بإقامتها والمحافظة عليها والمداومة على تأديتها في أوقاتها.
منها آية اليوم :
قلب أزرق قوله تعالى:  (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى)  [البقرة: 238].
قلب أزرق وقال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ) [البقرة: 43]،
قلب أزرقوقال سبحانه وتعالى:  )إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ)  [المعارج: 23،22].

رمز عرق متطايروكان آخر وصايا النبي  قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى: { الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم } [أبو داود وصححه الألباني].

حجر كريمفالصلاة أفضل الأعمال:
قلب أزرق فقد سُئل النبي  عن أفضل الأعمال فقال: { الصلاة لوقتها }[مسلم].

حجر كريموالصلاة نهر من الطهارة والمغفرة:
قلب أزرقفعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي  قال: { أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ } قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال:
{ فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا } [متفق عليه].

حجر كريموالصلاة كفارة للذنوب والخطايا:
قلب أزرق فعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال: { الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغش الكبائر } [مسلم].

حجر كريموالصلاة حفظ وأمان للعبد في الدنيا:
قلب أزرقفعن جندب بن عبدالله  قال: قال رسول الله : { من صلى الصبح فهو في ذمة الله } [مسلم].

حجر كريموالصلاة عهد من الله بدخول الجنة في الآخرة: فعن عبادة بن الصامت  قال: سمعت رسول الله  يقول:
قلب أزرق{ خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن، ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة... الحديث } [أبو داود والنسائي وهو صحيح].

حجر كريموالصلاة أول ما يُحاسب عنه العبد يوم القيامة: فعن عبدالله بن قرط قال: قال رسول الله :
قلب أزرق{ أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله } [الطبراني في الأوسط وهو حسن].

حجر كريموالصلاة نور: 
قلب أزرقفقد ورد عن النبي  أنه قال:
{ الصلاة نور } [مسلم].

حجر كريموالصلاة مناجاة بين العبد وربه: قال الله تعالى في الحديث القدسي:
قلب أزرق{ قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي.. الحديث } [مسلم].

حجر كريموالصلاة أمان من النار:
قلب أزرق فعن أبي زهير عمارة بن رُويبَة  قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  يقول:
{ لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها } [مسلم]. يعني الفجر والعصر.

حجر كريموالصلاة أمان من الكفر والشرك:
قلب أزرق فعن جابر  قال: سمعت رسول الله  يقول:
{ إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة } [مسلم].

حجر كريموصلاة الفجر والعشاء في جماعة أمان من النفاق:
قلب أزرقفعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله  قال: { ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا } [متفق عليه].

شررشعر في الصلاةشرر

مُـروهُـمْ عَـلـيْـها لِسَـبْعِ سِنينْ
لِـعَـشْـرٍ وُجوبَـاً بـِأنْ يَسْجُــدا
---- 
هِيَ الفصْلُ بَيْنَ الهَوى وَاليَقينْ
فـمَـنْ حـادَ ذاقَ مَهـاوي الـرَّدا
---- 
عَـمَـارُ الـمَـساجدِ أصْل ُالتقى
صَـلاة ُالخُـشوعِ هِيَ السُؤدَدا
---- 
تجَمَّلْ إذا رُمْتَ رُكْنَ الصَّلاة
فـأنْـتَ بِـحَضْـرَةِ ربِّ الهـدى.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .