الأربعاء، 10 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 149-150




{ وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } *
 { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَٱخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }



تاج تفسير السعدي تاج
تاجالآيات الكريمة ١٤٩ - ١٥٠ تاج

ورقة نبات ترفرف في الريحخطاب خاص ثم عام ورقة نبات ترفرف في الريح
ورقة نبات ترفرف في الريح { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ } في أسفارك وغيرها, وهذا للعموم,
{ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } أي: جهته.
ورقة نبات ترفرف في الريحثم خاطب الأمة عموما فقال:
{ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ }
وقال: { وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ }
يد تشير بالرضاعلامة الضغط العالي أكده بـ " إن " واللام, لئلا يقع لأحد فيه أدنى شبهة,
علامة الضغط العاليولئلا يظن أنه على سبيل التشهي لا الامتثال.
حجر كريم{ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }
قلب أخضربل هو مطلع عليكم في جميع أحوالكم, فتأدبوا معه,
قلب أخضروراقبوه بامتثال أوامره, واجتناب نواهيه، 
شمس سوداء ذات أشعةفإن أعمالكم غير مغفول عنها, بل مجازون عليها أتم الجزاء, إن خيرا فخير, وإن شرا فشر.
إعصاروقال هنا: { لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ } 
أي: شرعنا لكم استقبال الكعبة المشرفة, لينقطع عنكم احتجاج الناس من أهل الكتاب والمشركين،
سهم أسود لليسار فإنه لو بقي مستقبلا بيت المقدس, لتوجهت عليه الحجة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفإن أهل الكتاب, يجدون في كتابهم أن قبلته المستقرة, هي الكعبة البيت الحرام،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالمشركون يرون أن من مفاخرهم, هذا البيت العظيم, وأنه من ملة إبراهيم, وأنه إذا لم يستقبله محمد صلى الله عليه وسلم, توجهت نحوه حججهم,
علامة استفهام بيضاء مزخرفةورقة نبات ترفرف في الريحوقالوا: كيف يدعي أنه على ملة إبراهيم, وهو من ذريته, وقد ترك استقبال قبلته؟ 
سهم أسود لأعلىفباستقبال الكعبة قامت الحجة على أهل الكتاب والمشركين, وانقطعت حججهم عليه.
علامة الضغط العالي{ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } أي:
شررمن احتج منهم بحجة, هو ظالم فيها, وليس لها مستند إلا اتباع الهوى والظلم,
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفهذا لا سبيل إلى إقناعه والاحتجاج عليه، 
علامة الضغط العاليوكذلك لا معنى لجعل الشبهة التي يوردونها على سبيل الاحتجاج محلا يؤبه لها, ولا يلقى لها بال,
علامة متقاطعةفلهذا قال تعالى: { فَلَا تَخْشَوْهُمْ } لأن حجتهم باطلة, والباطل كاسمه مخذول, مخذول صاحبه،
يد تشير بالرضاوهذا بخلاف صاحب الحق, فإن للحق صولة وعزا, يوجب خشية من هو معه, وأمر تعالى بخشيته, التي هي أصل كل خير، فمن لم يخش الله, لم ينكف عن معصيته, ولم يمتثل أمره.
شرر وكان صرف المسلمين إلى الكعبة, مما حصلت فيه فتنة كبيرة, أشاعها أهل الكتاب, والمنافقون, والمشركون, وأكثروا فيها من الكلام والشبه،
شمس سوداء ذات أشعة فلهذا بسطها الله تعالى, وبينها أكمل بيان,
حجر كريموأكدها بأنواع من التأكيدات, التي تضمنتها هذه الآيات. منها:
رمز عرق متطايرالأمر بها, ثلاث مرات, مع كفاية المرة الواحدة،
رمز عرق متطايرومنها: أن المعهود, أن الأمر, إما أن يكون للرسول, فتدخل فيه الأمة تبعا, أو للأمة عموما، وفي هذه الآية أمر فيها الرسول بالخصوص في قوله: { فَوَلِّ وَجْهَكَ } والأمة عموما في قوله: { فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ }
رمز عرق متطايرومنها: أنه رد فيه جميع الاحتجاجات الباطلة, التي أوردها أهل العناد وأبطلها شبهة شبهة, كما تقدم توضيحها،
رمز عرق متطاير ومنها: أنه قطع الأطماع من اتباع الرسول قبلة أهل الكتاب،
رمز عرق متطايرومنها قوله: { وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ } فمجرد إخبار الصادق العظيم كاف شاف, ولكن مع هذا قال: { وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ }
رمز عرق متطايرومنها: أنه أخبر - وهو العالم بالخفيات - أن أهل الكتاب متقرر عندهم, صحة هذا الأمر, ولكنهم يكتمون هذه الشهادة مع العلم. 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولما كان توليته لنا إلى استقبال القبلة, نعمة عظيمة, وكان لطفه بهذه الأمة ورحمته, لم يزل يتزايد, وكلما شرع لهم شريعة, فهي نعمة عظيمة قال:
قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريح { وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ }
فأصل النعمة:  الهداية لدينه, بإرسال رسوله, وإنزال كتابه، ثم بعد ذلك, النعم المتممات لهذا الأصل, لا تعد كثرة, ولا تحصر, منذ بعث الله رسوله إلى أن قرب رحيله من الدنيا، وقد أعطاه الله من الأحوال والنعم, وأعطى أمته, ما أتم به نعمته عليه وعليهم,
حجر كريموأنزل الله عليه: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } حجر كريم
فلله الحمد على فضله, الذي لا نبلغ له عدا, فضلا عن القيام بشكره،
قلب أخضرباقة ورد{ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }باقة وردقلب أخضر
 أي: تعلمون الحق, وتعملون به،
قلب أخضرفالله تبارك وتعالى - من رحمته - بالعباد, 
ورقة نبات ترفرف في الريحقد يسر لهم أسباب الهداية غاية التيسير, 
ورقة نبات ترفرف في الريحونبههم على سلوك طرقها, وبينها لهم أتم تبيين،
علامة الضغط العاليحتى إن من جملة ذلك أنه يقيض للحق, المعاندين له فيجادلون فيه, فيتضح بذلك الحق, وتظهر آياته وأعلامه, ويتضح بطلان الباطل, وأنه لا حقيقة له، ولولا قيامه في مقابلة الحق, لربما لم يتبين حاله لأكثر الخلق، وبضدها تتبين الأشياء،
هلالفلولا الليل, ما عرف فضل النهارشمس سوداء ذات أشعة
 يد تشير بعدم الرضاولولا القبيح, ما عرف فضل الحسنيد تشير بالرضا
 رز مربع أسودولولا الظلمة ما عرف منفعة النورزر مربع أبيض
ورقة ساقطةولولا الباطل ما اتضح الحق اتضاحا ظاهراورقة نبات ترفرف في الريح 
باقة وردقلب أخضرفلله الحمد على ذلك.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ الحجة }: الدليل القوي الذي يظهر به صاحبه على من يخاصمه.

مصباح كهربائي{ نعمتي }: نعم الله كثيرة وأعظمها نعمة الاسلام وإتمامها بمواصلة التشريع والعمل به إلى نهاية الكمال، وكان ذلك في حجة الوداع بعرفات حيث نزلت آية:
حجر كريم{ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً }حجر كريم
حجر كريم
تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٤٩ - ١٥٠ تاج

 حجر كريم أمر الله رسوله أن يولي وجهه شطر المسجد الحرام حيثما كان في الحضر كان أو في السفر وأعلمه أن تحوله إلى الكعبة حقٌ ثابت من ربه تعالى فلا يتردد فيه.
حجر كريموإنه تعالى أمر رسوله والمؤمنين بأن يولوا وجوههم شطر المسجد الحرام حيثما كانوا وأينما وجدوا ويثبتوا على ذلك حتى لا يكون لأعدائهم من اليهود والمشركين حجة،
علامة موسيقية إذ يقول اليهود: ينكرون ديننا ويستقبلون قبلتنا،
علامة موسيقيةويقول المشركون: يدعون أنهم على ملة ابراهيم ويخالفون قبلته.
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء هذا بالنسبة للمعتدلين منهم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء أما الظالمون والمكابرون فإنهم لا سبيل إلى اقناعهم إذ قالوا بالفعل: ما تحول إلى الكعبة إلا ميلاً إلى دين آبائه ويوشك أن يرجع إليه،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفمثل هؤلاء لا يبالي بهم ولا يلتفت إليهم كما قال تعالى:إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء { إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم واخشوني }.
قلب أخضرفاثبتوا على قبلتكم الحق لأتم نعمتي عليكم بهدايتكم إلى أحسن الشرائع وأقومها، 
قلب أخضرولأهيئكم لكل خير

تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

نخلة- وجوب استقبال القبلة في الصلاة وسواء كان في السفر أو في الحضر
نخلةإلا أن المسافر يجوز أن يصلي النافلة حيث توجهت دابته أو طيارته أو سيارته إلى القبلة وإلى غيرها.

نخلة- حرمة خشية الناس ووجوب خشية الله تعالى.

نخلة- وجوب شكر الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة.

شررفـــقـــهـــيـــات شرر

حجر كريمالفرضحجر كريم
ماحكم من أخطاء في القبلة ؟
علامة الضغط العالي- إن كان الإنسان قد تحرى واجتهد ، فلا يلزمه إعادة الصلاة ، لأنه أدى ما عليه ، لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن /16  
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/314) : " إذا اجتهد المصلي في تحري القبلة وصلى ، ثم تبين أن تحريه كان خطأ ، فصلاته صحيحة " انتهى .
علامة الضغط العالي- وأما إذا لم يجتهد ولم يتحرّ ، فيلزمه إعادة الصلاة .
قال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/287) : " إذا صلى بغير اجتهاد ولا تقليد ، فإن أخطأ أعاد ، وإن أصاب لم يُعد على الصحيح " اهـ . 
أربع ورقات برسيمالفرض للمريض أربع ورقات برسيم
علامة الضغط العالي- تجوز صلاة المكره والمريض والخائف، إذا عجزوا عن استقبال القبلة لأن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  قال:
 "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم"  وفى قوله تعالى: {فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا}(البقرة 239).
ورقة نبات ترفرف في الريحقال ابن عمر رضى الله عنهما: مستقبلى القبلة، أو غير مستقبليها. (رواه البخارى). 


حجر كريمالنافلة حجر كريم
 صلاة النفل للراكب فقبلته حيث اتجهت وسيلة سفره من دابة أو سيارة أو طائرة فعن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( يصلى على راحلته حيث توجهت به)". "رواه البخارى ومسلم" وزاد البخارى: يومئ ..


شررالقبلـــــــــــــــةشرر
شررلغةً: الجهة.
شرراصطلاحاً:
 التوجه إلى الكعبة فى الصلاة، لأن المسلمين يستقبلونها فى صلاتهم.
وقد جعل الله التوجه إليهاعلامة الضغط العاليشرطاعلامة الضغط العالي
 يجب على المصلي الإتيان به وإلا بطلت صلاته قال تعالى:
{ فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } (البقرة 144)...

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .