الخميس، 18 يونيو 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 231 الى 242



شمس سوداء ذات أشعةملخص تفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات من ٢٣١ - ٢٤٢شمس سوداء ذات أشعة

مقاطع :
واحد (رقم) وصاية رحمة بالمرأة وردة
علامة الضغط العاليثم قال تعالى: { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ } أي: طلاقا رجعيا بواحدة أو ثنتين.
{ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } أي: قاربن انقضاء عدتهن.
{ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } مصباح كهربائيأي: إما أن تراجعوهن, ونيتكم القيام بحقوقهن, أو تتركوهن بلا رجعة ولا إضرار, 
ولهذا قال: { وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا } أي: مضارة بهن { لِتَعْتَدُوا } في فعلكم هذا الحلال, إلى الحرام،
مصباح كهربائيفالحلال: الإمساك بمعروف
مصباح كهربائيوالحرام: المضارة،
علامة متقاطعة { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } ولو كان الحق يعود للمخلوق فالضرر عائد إلى من أراد الضرار.
علامة الضغط العالي{ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا } 
علامة الضغط العالي أي: لعبا بها, وهو التجرؤ عليها, وعدم الامتثال لواجبها، مثل استعمال المضارة في الإمساك, أو الفراق, أو كثرة الطلاق, أو جمع الثلات، 
ورقة نبات ترفرف في الريحوالله من رحمته جعل له واحدة بعد واحدة, رفقا به وسعيا في مصلحته.
علامة الضغط العالي{ وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } عموما :
علامة الضغط العاليباللسان ثناء وحمدا،
قلب أسود عريض وبالقلب اعترافا وإقرارا,
يد مرفوعةعلامة الضغط العاليوبالأركان بصرفها في طاعة الله،
علامة الضغط العالي { وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ } مصباح كهربائيأي: السنة اللذين بيّن لكم بهما طرق الخير ورغبكم فيها,
إصبع يشير لأعلى وطرق الشر وحذركم إياها, وعرفكم نفسه ووقائعه في أوليائه وأعدائه, وعلمكم ما لم تكونوا تعلمون.
علامة الضغط العاليوقيل: المراد بالحكمة أسرار الشريعة, فالكتاب فيه, الحكم، والحكمة فيها, بيان حكمة الله في أوامره ونواهيه،
علامة النصر علامة اختيار بيضاء بخط عريض وكلا المعنيين صحيح، 
علامة الضغط العاليولهذا قال { يَعِظُكُمْ بِهِ } أي: بما أنزل عليكم,
سهم أسود لأعلى وهذا مما يقوي أن المراد بالحكمة, أسرار الشريعة,
حجر كريملأن الموعظة ببيان الحكم والحكمة, والترغيب, أو الترهيب,
فالحكم بهسهم أسود لليسار يزول الجهل،
 والحكمة مع الترغيبسهم أسود لليسار يوجب الرغبة، 
والحكمة مع الترهيبسهم أسود لليسار يوجب الرهبة.
 { وَاتَّقُوا اللَّهَ } في جميع أموركم
علامة الضغط العالي { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } فلهذا بيّن لكم هذه الأحكام بغاية الإحكام والإتقان التي هي جارية مع المصالح في كل زمان ومكان,
قلب أسود عريضوردة[فله الحمد والمنة]وردةقلب أسود عريض.

اثنان (رقم) أزهار الكرز أحكام الرضاعة أزهار الكرز
علامة الضغط العاليهذا خبر بمعنى الأمر, تنزيلا له منزلة المتقرر, الذي لا يحتاج إلى أمر بأن :
{ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ } ولما كان الحول, يطلق على الكامل, وعلى معظم الحول قال:
 { كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ }
ورقة نبات ترفرف في الريحفإذا تم للرضيع حولان, فقد تم رضاعه وصار اللبن بعد ذلك, بمنزلة سائر الأغذية, 
علامة الضغط العاليفلهذا كان الرضاع بعد الحولين, غير معتبر, لا يحرِّم.
{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ } أي: الأب { رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } وهذا شامل لما إذا كانت في حباله أو مطلقة, فإن على الأب نفقتها وكسوتها, وهي الأجرة للرضاع.
 ودل هذا:
 على أنها إذا كانت في حباله, لا يجب لها أجرة, غير النفقة والكسوة, وكل بحسب حاله, فلهذا قال: { لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا } فلا يكلف الفقير أن ينفق نفقة الغني, ولا من لم يجد شيئا بالنفقة حتى يجد، { لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } أي: لا يحل أن تضار الوالدة بسبب ولدها:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء إما أن تمنع من إرضاعه
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأو لا تعطى ما يجب لها من النفقة, والكسوة أو الأجرة،
علامة الضغط العالي{ وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } بأن تمتنع من إرضاعه على وجه المضارة له, أو تطلب زيادة عن الواجب, ونحو ذلك من أنواع الضرر.
سهم أسود لليسارودل قوله: { مَوْلُودٌ لَهُ } أن الولد لأبيه, لأنه موهوب له, ولأنه من كسبه، فلذلك جاز له الأخذ من ماله, رضي أو لم يرض, بخلاف الأم. 
علامة الضغط العاليوقوله: { وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ } أي: على وارث الطفل إذا عدم الأب, وكان الطفل ليس له مال, مثل ما على الأب من النفقة للمرضع والكسوة، فدل على وجوب نفقة الأقارب المعسرين, على القريب الوارث الموسر،
ورقة ساقطة { فَإِنْ أَرَادَا } أي: الأبوان { فِصَالًا } أي: فطام الصبي قبل الحولين، { عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا } بأن يكونا راضيين { وَتَشَاوُرٍ } فيما بينهما, هل هو مصلحة للصبي أم لا؟ فإن كان مصلحة ورضيا { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } في فطامه قبل الحولين،
سهم أسود لليسارفدلت الآية بمفهومها, على أنه إن رضي أحدهما دون الآخر, أو لم يكن مصلحة للطفل, أنه لا يجوز فطامه.
علامة الضغط العالي وقوله: { وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ } أي: تطلبوا لهم المراضع غير أمهاتهم على غير وجه المضارة { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ } أي: للمرضعات, { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } 
فمجازيكم على ذلك بالخير والشر.


ثلاثة (رقم) العدة للمتوفي عنها زوجها
علامة الضغط العاليإذا توفي الزوج, مكثت زوجته, متربصة 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء(أربعة أشهر وعشرة أيام) وجوبا،
علامة الضغط العالي والحكمة في ذلك:
ليتبين الحمل في مدة الأربعة, ويتحرك في ابتدائه في الشهر الخامس،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا العام مخصوص بالحوامل, فإن عدتهن بوضع الحمل.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوكذلك الأمة, عدتها على النصف من عدة الحرة (شهران وخمسة أيام).
علامة الضغط العالي وقوله: { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } أي: انقضت عدتهن { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } أي: من مراجعتها للزينة والطيب
رمز عرق متطاير { بِالْمَعْرُوفِ } أي: على وجه غير محرم ولا مكروه.
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوفي هذا وجوب الإحداد مدة العدة, على المتوفى عنها زوجها, دون غيرها من المطلقات والمفارقات, وهو مجمع عليه بين العلماء.
علامة الضغط العالي { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } أي: عالم بأعمالكم, فمجازيكم عليها.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي خطابه للأولياء بقوله: { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } دليل على أن الولي ينظر على المرأة, ويمنعها مما لا يجوز فعله ويجبرها على ما يجب, وأنه مخاطب بذلك, واجب عليه.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا حكم المعتدة من وفاة, أو المبانة في الحياة، فيحرم على غير مبينها أن يصرح لها في الخطبة.
علامة الضغط العاليوالفرق بينهما:
زر مربع أبيضأن التصريح, لا يحتمل غير النكاح, فلهذا حرم:
 خوفا من استعجالها, وكذبها في انقضاء عدتها, رغبة في النكاح، ففيه دلالة على منع وسائل المحرم, وقضاء لحق زوجها الأول, بعدم مواعدتها لغيره مدة عدتها.
رمز عرق متطاير وأما التعريض, وهو الذي يحتمل النكاح وغيره, فهو جائز للبائن كأن يقول لها: إني أريد التزوج, وإني أحب أن تشاوريني عند انقضاء عدتك, ونحو ذلك, فهذا جائز لأنه ليس بمنزلة الصريح, وفي النفوس داع قوي إليه. 
علامة الضغط العاليوكذلك إضمار الإنسان في نفسه أن يتزوج من هي في عدتها, إذا انقضت، 
علامة متقاطعة وأما عقد النكاح فلا يحل { حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ } أي: تنقضي العدة.
علامة الضغط العالي { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ } أي: فانووا الخير, ولا تنووا الشر, خوفا من عقابه ورجاء لثوابه.
علامة الضغط العالي { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ } لمن صدرت منه الذنوب, فتاب منها, ورجع إلى ربه
علامة الضغط العالي { حَلِيمٌ } حيث لم يعاجل العاصين على معاصيهم, مع قدرته عليهم. 

أربعة (رقم) الطلاق قبل المساس
علامة الضغط العالي ليس عليكم يا معشر الأزواج جناح وإثم, بتطليق النساء ورقة قيقبقبل المسيس, ورقة قيقبوفرض المهر,
وإن كان في ذلك كسر لهاسهم أسود لليسار فإنه ينجبر بالمتعة، فعليكم أن تمتعوهن بأن تعطوهن شيئا من المال, جبرا لخواطرهن.وردة
 كيس نقود{ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ } أي: المعسر { قَدَرُهُ } علامة الضغط العاليوهذا يرجع إلى العرف, 
إعصار وأنه يختلف باختلاف الأحوال ولهذا قال: { مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ }
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفهذا حق واجب { عَلَى الْمُحْسِنِينَ } ليس لهم أن يبخسوهن.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فكما تسببوا لتشوفهن واشتياقهن, وتعلق قلوبهن, ثم لم يعطوهن ما رغبن فيه,
كيس نقودفعليهم في مقابلة ذلك المتعة.
وردة ف الله ما أحسن هذا الحكم الإلهي,
وردة وأدله على حكمة شارعه ورحمته
باقة ورد"ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون؟" باقة ورد
فهذا حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر.
علامة الضغط العاليثم ذكر حكم المفروض لهن :
فقال : إذا طلقتم النساء قبل المسيس, وبعد فرض المهر, فللمطلقات من المهر المفروض نصفه, ولكم نصفه.حجر كريم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا هو الواجب ما لم يدخله عفو ومسامحة, بأن تعفو عن نصفها لزوجها, إذا كان يصح عفوها,
علامة الضغط العالي{ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهو الزوج على الصحيح لأنه الذي بيده حل عقدته؛
نخلةولأن الولي لا يصح أن يعفو عن ما وجب للمرأة, لكونه غير مالك ولا وكيل.
علامة الضغط العاليثم رغب في العفو, وأن من عفا, كان أقرب لتقواه, لكونه :
نخلةإحسانا موجبا لشرح الصدر,
نخلة ولكون الإنسان لا ينبغي أن يهمل نفسه من الإحسان والمعروف,
علامة الضغط العاليوينسى الفضل الذي هو أعلى درجات المعاملة,
علامة الضغط العاليلأن معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: واحد (رقم)إما عدل وإنصاف واجب,
مصباح كهربائيوهو: أخذ الواجب, وإعطاء واجب وهو أخذ الواجب وإعطاء الواجب .
اثنان (رقم) وإما فضل وإحسان, وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق,
حجر كريمرمز عرق متطاير والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة, ولو في بعض الأوقات, وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة, أو مخالطة, فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرمحجر كريمرمز عرق متطاير
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولهذا قال: { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }.
خمسة (رقم) حجر كريمالصلاة حجر كريم
أزهار الكرزحَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ 
علامة الضغط العالييأمر بالمحافظة على الصلوات عمومًا وعلى الصلاة الوسطى،
مصباح كهربائي وهي العصر خصوصًا.
 والمحافظة عليها:
يد تشير بالرضا أداؤهابوقتها© وشروطها وأركانها وخشوعها وجميع ما لها من واجب ومستحب، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوبالمحافظة على الصلوات تحصل المحافظة على سائر العبادات،
رمز عرق متطايروتفيد النهي عن الفحشاء والمنكر خصوصًا إذا أكملها كما أمر بقوله { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } أي:
مصباح كهربائي ذليلين خاشعين، ففيه الأمر بالقيام والقنوت والنهي عن الكلام، والأمر بالخشوع، هذا مع الأمن والطمأنينة.
علامة الضغط العالي{ فَإِنْ خِفْتُمْ } لم يذكر ما يخاف منه ليشمل الخوف من كافر وظالم وسبع، وغير ذلك من أنواع المخاوف، أي:
مصباح كهربائيإن خفتم بصلاتكم على تلك الصفة 
ورقة ساقطةفصلوها { رِجَالًا } أي: ماشين على أقدامكم،
ورقة ساقطة{ أَوْ رُكْبَانًا } على الخيل والإبل وغيرها، 
سهم أسود لليسارويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها،
يد تشير بالرضاوفي هذا زيادة التأكيد على المحافظة على وقتها حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط،
علامة الضغط العاليوأنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل بل أوجب من صلاتها مطمئنا خارج الوقت
علامة الضغط العالي{ فَإِذَا أَمِنْتُمْ } أي: زال الخوف عنكم
أزهار الكرز{ فَاذْكُرُوا اللَّهَ } وهذا يشمل جميع أنواع الذكر :
أزهار الكرزومنه الصلاة على كمالها وتمامها
 { كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون } فإنها نعمة عظيمة ومنة جسيمة، تقتضي مقابلتها بالذكر والشكر ليبقي نعمته عليكم ويزيدكم عليها.

ستة (رقم) حقوق لمن توفي عنها زوجها
علامة الضغط العالي الأزواج الذين يموتون ويتركون خلفهم أزواجا فعليهم أن يوصون أن يلزمن بيوتهم مدة سنة لا يخرجن منها { فإن خرجن } من أنفسهن { فلا جناح عليكم } أيها الأولياء { فيما فعلن في أنفسهم من معروف والله عزيز حكيم } أي: من مراجعة الزينة والطيب ونحو ذلك
علامة الضغط العاليوأكثر المفسرين أن هذه الآية منسوخة بما قبلها وهي قوله: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }
علامة الضغط العالي وقيل لم تنسخها
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبل الآية الأولى دلت على أن أربعة أشهر وعشر واجبة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وما زاد على ذلك فهي مستحبة ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج، ومراعاة للزوجة، 
سهم أسود لليساروالدليل على أن ذلك مستحب أنه هنا نفى الجناح عن الأولياء إن خرجن قبل تكميل الحول، فلو كان لزوم المسكن واجبا لم ينف الحرج عنهم.يد تشير بالرضا
علامة الضغط العاليولكل مطلقة متاع بالمعروف حقا على كل متق:
وردة
 جبرا لخاطرها وأداء لبعض حقوقها، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذه المتعة واجبة على من طلقت قبل المسيس،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالفرض سنة في حق غيرها كما تقدم، هذا أحسن ما قيل فيها،
علامة الضغط العالي وقيل إن المتعة واجبة على كل مطلقة احتجاجا بعموم هذه الآية،
حجر كريمولكن القاعدة أن المطلق محمول على المقيّد، وتقدم أن الله فرض المتعة للمطلقة قبل الفرض والمسيس خاصة...
علامة الضغط العاليولما بيّن تعالى هذه الأحكام العظيمة المشتملة على الحكمة والرحمة امتن بها على عباده فقال: { كذلك يبين الله لكم آياته }
سهم أسود لليسارأي: حدوده، وحلاله وحرامه والأحكام النافعة لكم، لعلكم تعقلونها فتعرفونها وتعرفون المقصود منها،
ورقة نبات ترفرف في الريح فإن من عرف ذلك أوجب له العمل بها.


قرب الناس إليه. 
علامة النصر ثم ذكر تعالى رخصتين في الارضاع: 
واحد (رقم) : إن أراد الأبوان فطام الولد قبل عامين فإن لهما ذلك بعد التشاور في ذلك وتقدير مصلحة الولد من هذا الفطام المبكر.
فقال تعالى: " وإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما } أي لا تضييق ولا حرج.
اثنان (رقم) : إن أراد المولود له أن يسترضع لولده من مرضعاً غير أمه فله ذلك إن طابت به نفس الأم قال تعالى: { وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بشرط أن يسلم الأجرة المتفق عليها بالمعروف بلا إجحاف ولا مماطلة،
علامة الضغط العاليوأخيراً وعظ الله كلاً من المُرْضِع والمَرْضَع له بتقواه في هذه الحدود التي وضعها لهما، 
سهم أسود لليساروأعلمهم أنه بما يعملون بصير فليحذروا مخالفة أمره، وارتكاب نهيه.
فسبحانه من إلهٍ عظيمٍ برٍ رحيم.
علامة الضغط العاليما زال السياق في بيان أحكام الطلاق والعدد والنفقات...
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءففي هذه الآية أن على من مات عليها زوجها أن تنتظر(( أربعة أشهر وعشر ليال))
 إن كانت حرة أو ((نصف المدة إن كانت أمة))
علامة متقاطعة فلا تتجمل ولا تمس طيباً ولا تتعرض للخطاب بحال تنقضي عدتها المذكورة في الآية
((إلا أن تكون حاملا فإن عدتها تنقضي بوضع حملها)) لقوله تعالى من سورة الطلاق:
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }
يد مرفوعة فإذا بلغت أجلها أي انتهت المدة التي هي محدة فيها فلا جناح على :
سهم أسود لليسارذوي زوجها المتوفى
سهم أسود لليسارولا على ذويها هي
أربع ورقات برسيمفيما تفعل بنفسها من ترك الإِحداد والتعرض للخطاب للتزوج 
علامة الضغط العالي أي بما هو مباح لهن
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءووعظهم في ختام الآية بقوله { والله بما تعلمون خبير } فاحذروه فلا تعملون إلا ما أذن فيه لكم.
علامة الضغط العاليأما الآية التي بعدها فقد تضمنت :
علامة متقاطعةتحريم خطبة المرأة المتعدة من طلاق أو وفاة فلا يحل خطبتها لما في ذلك من الضرر؟ 
ورقة ساقطةإذ قد تحمل هذه الخطبة من رجل مرغوب فيه لماله أو دينه أو نسبه أن تدعى المرأة انقضاء عدتها وهي لم تنقض،
ورقة ساقطةوقد تفوت على زوجها المطلق لها فرصة المراجعة بالخطبة دون اللفظ الصريح المحرم 
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { ولا جناح عليكم } أيها المسلمون فيما عرضتم من خطبة النساء المعتدات


يتبع الجزائري إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء

ورقة نبات ترفرف في الريح نحو قوله: إني راغب في الزواج: أو إذا انقضت عدتك تشاورنيني إن أردت الزواج.
علامة الضغط العالي كما تضمنت الكشف عن نفسية الرجل إذا قال تعالى: { علم الله أنكم ستذكرونهن } 
سهم أسود لليسارمبدين رغبتكم في الزواج منهم
زر مربع أبيض فرخص لكم في التعريض دون التصريح 
علامة متقاطعةولكن لا تواعدوهن سراً علامة متقاطعة
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءهذا اللفظ هو الدال على تحريم خطبة المعتدة من وفاة أو من طلاق بائن،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأما الطلاق الرجعي :
علامة متقاطعةفلا يصح الخطبة فيه تعريضاً ولا تصريحاً لأنها في حكم الزوجة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوقوله إلا أن تقولوا قولا معروفاً :
هو الإِذن بالتعريض.
علامة الضغط العاليعلامة متقاطعةكما تضمنت هذه آية حرمة عقد النكاح على المعتدة حتى تنتهي عدتها .
مصباح كهربائي والمراد من الكتاب المدة التي كتب الله على المعدة أن تتربص فيها.
علامة الضغط العاليوختمت الآية بوعظ الله تعالى المؤمنين:
أربع ورقات برسيمحيث أمرهم أن يعلموا أن الله يعلم ما في أنفسهم ولا يخفى عليه شيء من أعمالهم وتصرافاتهم ليحذروه غاية الحذر فلا يخالفوه في أمره ولا في نهيه.
أربع ورقات برسيم كما أعلمهم أنه تعالى غفور لمن تاب منهم بعد الذنب حليم عليهم لا يعاجلهم بالعقوبة ليتمكنوا من التوبة.
علامة الضغط العاليما زال السياق الكريم في بيان أحكام الطلاق وما يتعلق به :
رمز عرق متطاير يخبر تعالى عباده المؤمنين أنه لا إثم ولا حرج عليهم إن هم طلقوا أزواجهم :
ورقة ساقطةقبل البناء بهن،
ورقة ساقطةوقبل أن يسَموا لهن مهوراً أيضاً
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوفي هذين الحالين يجب عليهم أن يمتعوهن : كيس نقود بأن يعطوا المطلقة قبل البناء 
علامة الضغط العاليولم تكن قد أعطيت مهراً
علامة الضغط العاليولا سمى لها فيعرف مقداره في هذه الحال وقد تكون نادرة يجب على الزوج المطلق جَبراً لخاطرها أن يعطيها مالاً كيس نقود
على قدر غناه وفقره تتمتع به أياما عوضا عما فاتها من التمتع بالزواج.
سهم أسود لليسارو إنه تعالى يُخبر أن من طلق امرأته
سهم أسود لليمينقبل البناء بها وقد سمى لها صداقا كيس نقود
قل أو كثر فإنَّ عليه أن يعطيها وجوباً نصفه
ورقة قيقب إلا أن تعفوا عنه المطلقة فلا تأخذه تكرماً، 
ورقة قيقبأو يعفو المطلِّق تكرما فلا يأخذ منه شيئا فيعطيها إياه كاملاً فقال عز وجل:
علامة الضغط العالي{ وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم }
أي فالواجب نصف ما فرضتم- إلا أن يعفون -المطلقات- أو يفعو الذي بيده عقدة النكاح وهو الزوج.
ورقة قيقبثم بعد تقرير هذا الحكم العادل الرحيم دعا تعالى الطرفين إلى العفو، وأن من عفا منهما كان أقرب إلى التقوى فقال عز وجل:
علامة الضغط العالي{وأن تعفوا أقرب للتقوى} ونهاهم مع هذا عن عدم نسيان المودة والإحسان بينهما 
وردةفقال: { ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير }وردة.
رمز عرق متطاير يرشد الله تعالى عباده المؤمنين إلى ما يساعدهم على الالتزام بهذه الواجبات الشرعية والآدب الإِسلامية الرفيعة
حجر كريموهو المحافظة على إقامة الصلوات الخمس عامة
حجر كريموالصلاة الوسطى خاصة
فقال تعالى: { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }
سهم أسود لليمينوكانوا قبلها يتكلمون في الصلاة فمنعهم من ذلكعلامة متقاطعة
 بقوله: { وقوموا لله قانتين }
مصباح كهربائي أى ساكنين خاشعين.
رز مربع أسود وإن حصل خوف لا يتمكنون معه من أداء الصلاة على الوجه المطلوب من السكون والخشوع فليؤدوها :
وهم مشاة على أرجلهم أو راكبون على خيولهم، حتى إذا زال الخوف وحصل الأمن فليصلوا على الهيئة التي كانوا يصلون عليها من سكون وسكوت وخشوع
حجر كريمفقال تعالى { فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون }
 يريد الله تعالى بالذكر هنا :
وردةإقام الصلاة أولا،
وردةثم الذكر العام مذكراً إياهم بنعمة العلم 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمطالباً إياهم بشكرهاباقة ورد
يد تشير بالرضا وهو أن يؤدوا الصلاة على أكمل وجوهها وأتمها لأنها المساعد على سائر الطاعات حجر كريموحسبها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر.حجر كريم
علامة الضغط العاليوَقوله تعالى { كذلك يبين الله ...}
معناه كهذا التبيين لأحكام الطلاق والخُلع والرضاع والعدد والمتع يبين تعالى لنا آياته المتضمنة أحكام شرعه
وردة لنعقلها ونعمل بها فنكمل عليها
وردةونسعد في الحياتين الدنيا والآخرة.


حينما أوصانا رسول الله بالصلاة عليه يوم الجمعة لم يقل ( صلوا علي ) بل قال سهم أسود لليسار ( فأكثروا فيه من الصلاة علي ) قلب ينمو اللهم صل وسلم على نبينا محمد قلب ينمو
حجر كريماَللَّهُمّ صَلّ عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيم وَعَلَى آل إِبْرَاهِيم 
إِنَّك حَمِيد مُجِيدٌ..باقة ورد
باقة وردوَبَارك عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آل مُحَمَّد كماباركت عَلَى إِبْرَاهِيم وَعَلَى آل إِبْرَاهِيم
 إِنَّك حَمِيد مُجِيد..حجر كريم

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .