الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 190 الى 192




{ وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللهِ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوۤاْ إِنَّ ٱللهَ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ }
{ وَٱقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُم وَأَخْرِجُوهُمْ مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَٱلْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَٱقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ } { فَإِنِ ٱنتَهَوْاْ فَإِنَّ ٱللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } 

مُذكرة
تاجتفسير السعدي تاج
تاجالآيات ١٩٠- ١٩١ - ١٩٢ تاج

علامة الضغط العاليهذه الآيات, تتضمن الأمر بالقتال في سبيل الله, وهذا كان بعد الهجرة إلى المدينة,
لما قوي المسلمون للقتال, أمرهم الله به,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بعد ما كانوا مأمورين بكف أيديهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح وفي تخصيص القتال { فِي سَبِيلِ اللَّهِ } حث على الإخلاصورقة نبات ترفرف في الريح
علامة متقاطعة ونهي عن الاقتتال في الفتن بين المسلمين.ورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العالي{ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ } أي: الذين هم مستعدون لقتالكم,
أرزوهم المكلفون الرجال, غير الشيوخ الذين لا رأي لهم ولا قتال.
علامة متقاطعة والنهي عن الاعتداء, يشمل أنواع الاعتداء كلها, من قتل من لا يقاتل,
تاجمن النساء, إعصاروالمجانين أربع ورقات برسيموالأطفال, إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالرهبان ونحوهم والتمثيل بالقتلى,
علامة متقاطعة وقتل الحيوانات, وقطع الأشجار [ونحوها],
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلغير مصلحة تعود للمسلمين.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومن الاعتداء, مقاتلة من تقبل منهم الجزية إذا بذلوها, فإن ذلك لا يجوز.
مسدس{ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ } هذا أمر بقتالهم, أينما وجدوا في كل وقت, وفي كل زمان علامة النصر قتال مدافعة, وقتال مهاجمة
شررثم استثنى من هذا العموم قتالهم:
حجر كريم { عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }
علامة متقاطعةوأنه لا يجوز إلا أن يبدأوا بالقتال,
علامة الضغط العاليفإنهم يُقَاتَلُون جزاء لهم على اعتدائهم،
علامة الضغط العاليوهذا مستمر في كل وقت, حتى ينتهوا عن كفرهم فيسلموا,ورقة نبات ترفرف في الريح
حجر كريم فإن الله يتوب عليهم, حجر كريم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولو حصل منهم ما حصل من الكفر بالله, والشرك في المسجد الحرام, وصد الرسول والمؤمنين عنه
حجر كريموهذا من رحمته وكرمه بعبادهحجر كريم
علامة الضغط العاليولما كان القتال عند المسجد الحرام, يتوهم أنه مفسدة في هذا البلد الحرام, أخبر تعالى أن المفسدة بالفتنة عنده بالشرك, والصد عن دينه, أشد من مفسدة القتل, فليس عليكم - أيها المسلمون - حرج في قتالهم.
مُذكرةويستدل بهذه الآية على القاعدة المشهورة، وهي:
ورقة نبات ترفرف في الريحأنه يرتكب أخف المفسدتين, لدفع أعلاهماورقة نبات ترفرف في الريح


تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ سبيل الله }: الطريق الموصل إلى رضوانه وهو الإِسلام والمراد إعلاء كلمة الله

مصباح كهربائي{ الذين يقاتلونكم }: المشركون الذين يبدؤونكم بالقتال.

مصباح كهربائي{ ولا تعتدوا }: لا تجاوزوا الحد فتقتلوا النساء والأطفال ومن اعتزال القتال.

مصباح كهربائي{ ثقفتموهم }: تمكنتم من قتالهم.

مصباح كهربائي{ الفتنة }: الشرك.

مصباح كهربائي{ المسجد الحرام }: المراد به مكة والحرم من حولها.



تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيات ١٩٠ - ١٩١ - ١٩٢ تاج

رمز عرق متطايرهذه الآيات الثلاث:
{ وقاتلوا في سبيل الله } من أوائل ما نزل في شأن قتال المشركين
علامة الضغط العاليوهي متضمنة الأذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بقتال من يقاتلهم والكف عمن يكف عنهم،
قلب أخضروقال تعالى، وقاتلوا في سبيل الله أي في سبيل إعلاء كلمة الله ليعبد وحده إصبع يشير لأعلى الذين يقاتلونكم،
مسدسواقتلوهم حيث تمكنتم منهم،
علامة الضغط العاليوأخرجوهم من ديارهم كما أخرجوكم أيها المهاجرون من دياركم، ولا تتحرجوا من القتل،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فإن فتنتهم للمؤمنين لحملهم على الكفر بالاضطهاد والتعذيب أشد من القتل.
حجر كريم { ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه }
علامة متقاطعةفلا تكونوا البادئين فإن قاتلوكم فاقتلوهم.
علامة الضغط العاليكذلك القتل والإِخراج الواقع منكم لهم يكون جزاء كل كافر يعتدي ويظلم.
يد مرفوعة فإن انتهوا عن الشرك والكفر وأسلموا فإن الله يغفر لهم ويرحمهم لأن الله تعالى غفور رحيم.
تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- وجوب قتال من يقاتل المسلمين، والكف عمن يكف عن قتالهم وهذا قبل نسخ هذه الآية.

نخلة- حرمة الاعتداء في القتال بقتل الأطفال والشيوخ والنساء إلا أن يقاتلن.

نخلة- حرمة القتال عند المسجد الحرام أي مكة والحرم إلا أن يبدأ العدو بالقتال فيه فيقاتل.

نخلة- الإِسلام يجب ما قبله لقوله تعالى:
{ فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم }.


شمس سوداء ذات أشعةمن أسباب القتال شمس سوداء ذات أشعة
كما في القرآن الكريم
ورقة نبات ترفرف في الريحقتال الظالمين المعتدين
علامة الضغط العاليقال تعالى : (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلأَ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا الله...)
الحج
علامة الضغط العاليقال تعالى: ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )


ورقة نبات ترفرف في الريحالدفاع عن المستضعفين ونصرة المظلومين
علامة الضغط العاليقال تعالى : (وَمَا لَكُمْ لأ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) النساء ٧٥



ورقة نبات ترفرف في الريحإذا رفضوا الدخول في الإسلام
علامة الضغط العاليقال تعالى: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ) .

رمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطاير

شمس سوداء ذات أشعةمن سنة المصطفى شمس سوداء ذات أشعة
من هديه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في القتال /

علامة الضغط العاليكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيشا قال اغزوا بسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تقتلوا امرأة ولا وليدا ولا شيخا كبيرا

علامة الضغط العالي كان إذا بعث سرية يوصيهم بتقوى الله، ويقول: ((سيروا بسم الله وفي سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، ولا تمثلوا ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليدًا))

رمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطاير

شمس سوداء ذات أشعة "وقاتلوا في سبيل الله"شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العاليتأملي :
وضح الله سبحانه أن القتال لإعلاء كلمة الله،
ونية القتال أن يكون في سبيل الله.

لا أن يكون القتال بنية إنتقام أو إستعلاء وجبروت وطغيان فلا قتال من أجل الجاه، أو المال أو.... وإنما القتال لنصرة دين الله .

علامة الضغط العاليوتأملي :
شمس سوداء ذات أشعة(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)
علامة الضغط العالي الحق العدل ينهي عن الاعتداء،
أي لا يقاتل مسلم من لم يقاتله ولا يعتدي.
وهذه من رحمته سبحانه .


ووضع الندى في موضع السيف بالعلا

رمز عرق متطايرمضر كوضع السيف في موضع الندى

قلب يعلوه شريطةالمتنبي..

شمس سوداء ذات أشعةحديث يفسر آية ١٩٠ - ١٩١شمس سوداء ذات أشعة

شمس سوداء ذات أشعةالحديث الثامن من الأربعين النووية شمس سوداء ذات أشعة
شرح ابن عثيمين رحمه الله
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ وَيُقِيْمُوْا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءهَمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى) رواه البخاري ومسلم
علامة الضغط العاليالشرحعلامة الضغط العالي
علامة الضغط العاليقوله: أُمِرْتُ أي أمرني ربي.
علامة الضغط العاليوقوله: أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ هذا المأمور به.
والمقاتلة غير القتل.
-علامة الضغط العاليفالمقاتلة: أن يسعى في جهاد الأعداء حتى تكون كلمة الله هي العليا.
علامة الضغط العاليوالقتل: أن يقتل شخصاً بعينه،
ولهذا نقول:
ليس كل ما جازت المقاتلة جاز القتل،
ورقة قيقبفالقتل أضيق ولا يجوز إلا بشروط معروفة،
ورقة قيقبوالمقاتلة أوسع، قال الله تبارك وتعالى:
( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّه) (الحجرات: الآية9) فأمر بقتالها وهي مؤمنة لايحل قتلها ولا يباح دمها لكن من أجل الإصلاح.
علامة الضغط العاليولذلك أمرت الأمة أن توافق الإمام في قتال أهل البغي الذين يخرجون على الإمام بشبهة،
علامة الضغط العاليقالوا: فإذا قرر الإمام أن يقاتلهم وجب على الرعيّة طاعته وموافقته دفعاً للشر والفساد،
علامة الضغط العاليوهنا نقاتل مسلمين لأجل إقامة العدل وإزالة الفوضى.
ورقة نبات ترفرف في الريح وقاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة ولكن لايقتلهم، بل قاتلهم حتى يذعنوا للحق .
حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله (حتى) هل هي للتعليل بمعنى أن أقاتل ليشهدوا، أو هي للغاية بمعنى أقاتلهم إلى أن يشهدوا؟
و الثاني أظهر،
وقوله : حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي حتى يشهدوا بألسنتهم وبقلوبهم،
علامة الضغط العالي لكن من شهد بلسانه عصم دمه وماله، وقلبه إلى الله عزّ وجل.
توليبأَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي:
لا معبود حقّ إلا الله عزّ وجل، فهو الذي عبادته حقّ، وما سواه فعبادته باطلة.
وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ محمد: هوابن عبد الله، وقال اسمه ولم يقل: وأني رسول الله للتفخيم والتعظيم. ورسول الله: يعني مرسله.
باقة وردوَيُقِيْمُوا الصَّلاةَ أي يفعلوها قائمة وقويمة على ماجاءت به الشريعة.
علامة الضغط العاليوالصلاة هنا عامة، لكن المراد بها الخاص، وهي الصلوات الخمس، ولهذا لو تركوا النوافل فلا يقاتلون .
علامة الضغط العاليوَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ أي يعطوها مستحقّها.
مصباح كهربائيوالزكاة: هي النصيب المفروض في الأموال الزكوية. ففي الذهب مثلاً والفضة وعروض التجارة: ربع العشر، أي واحد من أربعين. وفيما يخرج من الأرض مما فيه الزكاة: نصف العشر إذا كان يسقى بمؤونة، والعشر كاملاً إذا كان يسقى بلا مؤونة. وفي الماشية: كما هو في السُّنة.
علامة الضغط العاليفَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أي شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.
يد مرفوعةعَصَمُوا أي منعوا مِنِّي دِمَاءهَم وَأَمْوَالَهُم أي فلا يحل أن أقاتلهم وأستبيح دماءهم، ولا أن أغنم أموالهم، لأنهم دخلوا في الإسلام.
علامة الضغط العاليإِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ هذا استثناء لكنه استثناء عام، يعني: إلا أن تباح دماؤهم وأموالهم بحق الإسلام، مثل: زنا الثيّب، والقصاص وما أشبه ذلك.
علامة الضغط العاليوَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى أي محاسبتهم على الأعمال على الله تعالى، أما النبي فليس عليه إلا البلاغ.
كركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديه
فهذا الحديث أصلٌ وقاعدةٌ في جواز مقاتلة الناس،وأنه لايجوز مقاتلتهم إلا بهذا السبب.
كركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديهكركديه
نخلةمن فوائد هذا الحديث:
١-أن النبي عبد مأمور يوجه إليه الأمر كما يوجّه إلى غيره.
٢- الدخول في الإسلام يستوجب شهادة أن لا إله إلا الله بالقلب واللسان .
٣- من قال الشهادة بلسانه نأخذ بالظاهر ووكلنا سريرته إلى الله .
٤- الدخول في الإسلام يكون بشهادة أن لا إله إلا الله ؛ ولكن المقاتلة لا ترفع إلا بشهادة أن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة .
٥- حساب الخلق على الله عز وجل، والبلاغ فقط على الرسول .
٦-شمس سوداء ذات أشعةلا تحزن أيها الداعي إذا ردت دعوتك ،فقط بريء ذمتك بالدعوة إلى الله وإبلاغ الحق ، وأعلم أن ماقلته من حق تريد به وجه الله لابد أن يؤثر ولو بعد حين.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .