الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 224 الى 225





{ وَلاَ تَجْعَلُواْ ٱللهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ ٱلنَّاسِ وَٱللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } * { لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللهُ بِٱلَّلغْوِ فِيۤ أَيْمَانِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَٱللهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }

شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٢٤ - ٢٢٥شمس سوداء ذات أشعة

علامة متقاطعة نهى عباده أن يجعلوا أيمانهم عرضة, أي: مانعة وحائلة عن أن يبروا: أن يفعلوا خيرا, أو يتقوا شرا, أو يصلحوا بين الناس،
أربع ورقات برسيمفمن حلف على ترك واجب وجب حنثه, وحرم إقامته على يمينه،
أربع ورقات برسيمومن حلف على ترك مستحب, استحب له الحنث،
أربع ورقات برسيمومن حلف على فعل محرم, وجب الحنث,
أو على فعل مكروه استحب الحنث،
أربع ورقات برسيموأما المباح فينبغي فيه حفظ اليمين عن الحنث.
علامة الضغط العاليويستدل بهذه الآية على القاعدة المشهورة, أنه
" إذا تزاحمت المصالح, قدم أهمها"
سهم أسود لليسار فهنا تتميم اليمين مصلحة, وامتثال أوامر الله في هذه الأشياء, مصلحة أكبر من ذلك, فقدمت لذلك.
زر مربع أبيض ثم ختم الآية بهذين الاسمين الكريمين فقال:
وردة { وَاللَّهُ سَمِيعٌ } أي: لجميع الأصوات
وردة{ عَلِيمٌ } بالمقاصد والنيات, ومنه سماعه لأقوال الحالفين, وعلمه بمقاصدهم هل هي خير أم شر، وفي ضمن ذلك التحذير من مجازاته, وأن أعمالكم ونياتكم, قد استقر علمها عنده.
علامة الضغط العاليلا يؤخذ كم بما يجري على ألسنتكم من الإيمان اللاغية التي يتكلم بها العبد من غير قصد منه ولا كسب قلب, ولكنها جرت على لسانه .

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٢٤ - ٢٢٥ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ العرضة }: ما يوضع مانعاً من شىء، واليمين يحلفها المؤمن أن لا يفعل خيراً.

مصباح كهربائي{ الإيمان }: جمع يمين نحو والله لا أفعل كذا أو والله لأفعلنّ كذا.

مصباح كهربائي{ البُرُور }: الطاعة وفعل البر.
مصباح كهربائي{ اللغو }: الباطل، وما لا خير فيه.
ولغو اليمين أن يحلف العبد على الشيء يظنه كذا فيتبين خلافه، أو ما يجري على لسان من أيمان من غير إرادة الحلف.

مصباح كهربائي{ كسبت قلوبكم }: ما تعمّد القلب وقصد اليمين لأجله لفلعه حتماً أو منعه.
شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٢٤ - ٢٢٥ شمس سوداء ذات أشعة

علامة متقاطعة ينهى الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين أن يجعلوا الحلف به مانعاً من فعل الخير
سهم أسود لليساروذلك كأن يحلف العبد أن لا يتصدق على فلان أو أن لا يكلم فلاناً أو أن لا يصلح بين اثنين فقال تعالى ولا تجعلوا الله يريد الحلف به عرضة لأيمانكم أي مانعاً لكم من فعل خير أو ترك إثم أو اصلاح بين الناس.
علامة الضغط العاليوأخبرهم أنه سميع لأقوالهم عليم بنياتهم وأفعالهم فليتقوه عز وجل.
علامة الضغط العالي ثم أخبرهم أنه تعالى لا يؤاخذهم باللغو في أيمانهم وهو أن يحلف الرجل على الشيء يظنه كذا فيظهر عل خلاف ما ظن، أو أن يجري على لسانه ما لا يقصده من الحلف كقوله لا، والله، بلى والله فهذا مما عفا الله عنه لعباده فلا إثم فيه ولا كفارة تجب فيه.
علامة الضغط العاليلكن يؤاخذهم بما كسبت قلوبهم من الإِثم وذلك كأن يحلف المرء كاذباً ليأخذ حق أخيه المسلم بيمينه الكاذبة فهذه هي اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم في النار وهذه لا تنفع فيها الكفارة الموضوعة لمن حلف على أن لا يفعل أو يفعل ثم حنث،
وإنما على صاحب اليمين الغموس :
ورقة نبات ترفرف في الريحالتوبة بتكذيب نفسه والاعتراف بذنبه
ورقة نبات ترفرف في الريحورد الحق الذي أخذه بيمينه الفاجرة إلى صاحبه
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوبذلك يغفر الله تعالى له ويرحمه،
والله غفور رحيم..

شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٢٤ - ٢٢٥شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- كراهية منع الخير بسبب اليمين وعليه فمن حلف أن لا يفعل خيراً فليكفر عن يمينه وليفعل الخير لحديث الصحيح " من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير ".

نخلة- لغو اليمين معفو عنها ولها صورتان
واحد (رقم) الأولى :أن يجري على لسانه لفظ اليمين وهو لا يريد أن يحلف نحو لا والله، وبلى والله،
اثنان (رقم)الثانية أن يحلف على شىء يظنه كذا فيتبين خلافه، مثل أن يقول والله ما في جيبي درهم ولا دينار وهو ضان أو جازم أنه ليس في جيبه شىء من ذلك، ثم يجده فهذه صورة لغو اليمين.

نخلة- اليمين المؤاخذ عليها العبد هي أن يحلف متعمداً الكذب قاصداً له من أجل الحصول على منفعة دنيوية وهي المقصودة بقوله تعالى:
{ ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم }
وتسمى باليمين الغموس، واليمين الفاجرة.

نخلة- اليمين التي تجب فيها الكفارة هي التي يحلف فيها العبد أن يفعل كذا ويعجز فلا يفعل أو يحلف أن لا يفعل كذا ثم يضطر ويفعل، ولم يقل أثناء حلفه إن شاء الله، والكفارة مبيّنة في آية المائدة وهي :
إطعام عشرة مساكين،
أو كسوتهم
أو تحرير رقبة
فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.



حجر كريمتاجالسميعتاجحجر كريم

الذي يسمع السر والنجوى،
سواء عنده الجهر والخفوت،
والنطق والسكوت".
قلب أسود عريضوالسماع قد يكون بمعنى القبول والإجابة ... فمن معاني السميع: المُستجيــب لعبـــاده إذا توجهوا إليـــه بالدعــاء وتضرعوا ..
باقة ورد كقول النبي " اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع .."
[صحيح الجامع (1297)] .. أي: من دعاء لا يُستجـــاب.
زر مربع أبيضورد اسم الله السميع خمساً وأربعين مرة

ورقة نبات ترفرف في الريحيقول ابن القيم في قصيدته النونية:
وهو السَّميعُ يَرى ويَسْمعُ كلَّ ما
في الكون من سِرٍّ ومن إعلانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
ولكلِّ صوتٍ منه سمعٌ حاضرٌ
فالسِّرُّ والإِعلان مستويــــــانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
والسَّمعُ منه واسعُ الأصواتِ لا
يخفى عليه بعيدُهـــا والدانـــــي
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز

حجر كريمكيف تعبد الله تعالى باسمه
باقة وردباقة وردباقة وردالسميـــعباقة وردباقة وردباقة ورد
وردة الله سبحـــانه وتعالى يسمع دبيـــب قلبك .. فالحذر الحذر أن يجد قلبك مُعْرِضًا عنه سبحـــانه، مُقبلاً على ما لا يرضى!

كركديهرمز عرق متطايرورقة نبات ترفرف في الريحكركديهرمز عرق متطايرورقة نبات ترفرف في الريحكركديهرمز عرق متطايرورقة نبات ترفرف في الريحكركديه

حجر كريمتاج العليــــم تاجحجر كريم

وقد قرن الله تعالى بين اسمه العليم وبين بعض الأسماء، منهااسمه السميع: كما في آيات اليوم
تاج لأن العلم يتم تحصيله عن طريق الحواس
أُذنوأقوى الحواس هي حاسة السمع ..
راديو لذا ينبغي أن لا تتوقف عن الاستماع لدروس العلم،
كتاب مفتوح فالقراءة وحدها لا تكفي؛
علامة الضغط العالي لأن أقوى طريق للمعرفة هو السمــاع ..
فالسمع يؤدي إلى العلم ..

شمس سوداء ذات أشعةمعنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى
العليم من العلم وهو نقيض الجهل،
سهم أسود لليساروعَلِمتُ الشيء: أي عرفته وخبرته ..
فالعلم لا يقتصر على معرفة الظاهر، وإنما ينضم إليــه معرفة حقيقة الشيء ..
علامة متقاطعة وهذا متعذرٌ في حق العبد تجاه الله تعالى؛
علامة متقاطعةلذا لا يصح أن تقول: عَلِمتُ الله
علامة اختيار بيضاء بخط عريض وإنما تقول: عرفت الله ..
رز مربع أسود.وشتـــان بين علمٍ مقيد محدود

علامة استفهام بيضاء مزخرفةكيف يعبد المؤمن الله تعالى باسمه العليــم
وردة إيمانه بالقضـــاء والقدر ..
فيصدق تصديقًا جازمًا بأن قدر الله سبحانه وتعالى لا يأتي إلا بالخير؛ لأنه الله عزَّ وجلَّ عـــالم بكل شيء وهو الحكيـــم سبحــــانه.
وردةوردةالعلم عبـــادة القلب ..
فلا ينبغي أن يتوقف الإنسان أبدًا عن طلب العلم؛ لإنه إذا توقف سيفسد قلبه ..
ولابد في طلب العلم من منهجية .. بحيث لا يُقدِم شيء على الكتــــاب والسُّنَّة ..
كما لابد له من مرحلية .. بحيث يبدأ بتعلُّم فرض العين عليه من العلوم الشرعية، وبعدها يتدرج في تعلُّم العلم الذي ينفعه.
وردةوردةوردة العلم يورث الخشيــــة ..
كما في قوله تعالى {.. إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر: 28] ..
وردةوردةوردةوردة العلم يورث الحيـــــاء من الله عزَّ وجلَّ ..
فعندما يعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم سره وعلانيته، سيستحيي من ربِّه أن يطلِّع على قلبه فيجد فيه ما يكرهه وتعلقات بدنيـــا فانيــــة.
وردةوردةوردةوردةوردة الطريـــق للعلم النـــافع هو التقوى ..
فالله سبحـــانه وتعالى لن يستودع قلبك معرفته ومحبته إلا إذا شـــاء .. {.. وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ..} [البقرة: 255]
فإن كنت تريد أن يمُنَّ الله عزَّ وجلَّ عليك بالعلم النـــافع، عليك بالتقوى والطاعة له سبحانه وتعالى .. يقول تعالى
{.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 282]
وردةوردةوردةوردةوردةوردة مهما بلغت من العلم، فهو قليــــل ..

كركديهورقة نبات ترفرف في الريحرمز عرق متطايركركديهورقة نبات ترفرف في الريحرمز عرق متطايركركديهورقة نبات ترفرف في الريحرمز عرق متطايركركديه

رمز عرق متطايرحجر كريم الحـــلــــيـــم حجر كريمرمز عرق متطاير

الحلم دلالة كبيرة على محبة الله لعبيده
سبحان الله الحليم
فيمهل العاصي، فإن تاب قبل توبته،
وإن أصر أخر العقاب عنه لعلمه تعالى، أنه لا يخرج من ملكه.

يقول الإمام الغزالي
حجر كريمرمز عرق متطاير"الحليم : هو الذي يشاهد معصية العصاة ويرى مخالفة الأمر ثم لا يستفزه غضب، ولا يعتريه غيظ، ولا يحمله على المسارعة إلى الانتقام مع غاية الاقتدار عجلة وطيش

ورقة نبات ترفرف في الريحيقول ابن القيم في نونيته:

وَهْوَ الحَلِيــــــمُ فَلا يُعَاجِلُ عَبْدَهُ ...
بِعُقُوبَةٍِ لِيَتُوبَ مِنْ عِصْيَانِ

[القصيدة النونية (244)]

شكرًا لله الحليم

علامة استفهام بيضاء مزخرفةكيف نعبد الله باسمه الحليم ؟
ورقة نبات ترفرف في الريحقال القرطبي رحمه الله
رمز عرق متطاير"فمن الواجب على من عَرَفَ أن ربَّهُ حليمٌ على من عصـــاه، أن يحلُم هو على من خــالف أمره، فذاك به أولى حتى يكون حليمًا فينــال من هذا الوصف بمقدار ما يكسر سورة غضبه ويرفع الانتقــام عن من أســـاء إليه، بل يتعود الصفح حتى يعودَ الحِلم له سجية.

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوكما تحب أن يحلُمَ عنك مالكك، فاحلم أنت عمن تملك؛ لأنك متعبدٌ بالحلم مُثــابٌ عليه ..

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .