الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 164 الى 173


شررملخص ايسر التفاسير للجزائريشرر
شررالآيات ١٦٤ - ١٧٣شرر

أربع ورقات برسيمنجم ساطعأربع ورقات برسيمسبب نزول أربع ورقات برسيمنجم ساطعأربع ورقات برسيم
لما سمع بعض المشركين تقرير هذه الحقيقة:
وإلهكم إله واحد قالوا علامة استفهام بيضاء مزخرفة هل من دليلعلامة استفهام بيضاء مزخرفة
-يريدون على أنه لا إله إلا الله-
علامة الضغط العاليفأنزل الله تعالى هذه الآية:
{ إن في خلق السموات والأرض } إلى قوله { يعقلون }
مشتملة على ستّ آيات كونية:
واحد (رقم)الأولى: خلق السموات والأرض وهو خلق عظيم لا يتأتي للقادر الذي لا يعجزه شىء.
اثنان (رقم)الثانية: اختلاف الليل والنهار بتعاقبهما وطول هذا وقصر ذاك.
ثلاثة (رقم)الثالثة: جريان الفلك -السفن- في البحر على ضخامتها وكبرها وهي تحمل مئات الأطنان من الأرزاق وما ينتفع به الناس في حياتهم.
أربعة (رقم)الرابعة: إنزاله تعالى المطر من السماء لحياة الأرض بالنباتات والزروع بعد جدبها وموتها.
خمسة (رقم)الخامسة: تصريف الرياح حارة وباردة ملقحة وغير ملقحة، شرقية وغربية وشمالية وجنوبية بحسب حاجة الناس وما تطلبه حياتهم.
ستة (رقم)السادسة: السحاب المسخر بين السماء والأرض تكوينه وسوقه من بلد إلى آخر ليمطر هنا ولا يمطر هناك حسب إرادة العزيز الحكيم.
علامة الضغط العاليففي هذه الآيات الست أكبر برهان وأقوى دليل على وجود الله تعالى وعلمه وقدرته وحكمته ورحمته وهو لذلك رب العالمين وإله الأولين والآخرين ولا رب غيره ولا إله سواه.
علامة الضغط العاليإلا أن اللبيب يجد هذه الأدلة ويراها ماثلة في الآيات المذكورة هو العاقل أما من لا عقل له لأنه عطل عقله فلم يستعمله في التفكير والفهم والإِدراك، واستعمل بدل العقل الهوى فإنه أعمى لا يبصر شيئاً وأصم لا يسمع شيئاً، وأحمق لا يعقل شيئاً،
والعياذ بالله تعالى.
علامة الضغط العاليأخبر تعالى أنه مع هذا البيان والوضوح بوحدانيته أنه يوجد ناس يتخذون من دون الله آلهة أصناماً ورؤساء يحبونهم كحبهم لله تعالى أي يسوون بين حبهم وحب الله تعالى،
نخلةوالمؤمنون أشد منهم حباً لله تعالى،
علامة الضغط العالي كما أخبر تعالى أنه لو يرى لمشركون عند معاينتهم العذاب يوم القيامة لرأوا أمراً فظيعاً يعجز الوصف عنه،
علامة الضغط العاليولعلموا أن القوة لله وأن الله شديد العذاب
علامة الضغط العاليإذ تبرأ المتبعون وهم الرؤساء الظلمة دعاة الشرك والضلالة من متبوعيهم الجهلة المقلّدين
علامة الضغط العاليوعاينوا العذاب أمامهم وتقطعت تلك الروابط التي كانت تربط بينهم.
علامة الضغط العاليوتمنى التابعون العودة إلى الحياة الدنيا لينتقموا من رؤسائهم في الضلالة فيتبرءوا منهم في الدنيا كما تبرءوا هم منهم في الآخرة،
علامة الضغط العالي وكما أراهم الله تعالى العذاب فعاينوه،
علامة الضغط العالييريهم أعمالهم القبيحة من الشرك والمعاصي فتعظم حسرتهم ويشتد كربهم
نارويدخلون بها النار فلا يخرجون منها أبداً.
علامة الضغط العاليونادى الرب ذو الرحمة الواسعة البشرية جمعاء { يا أيها الناس كلوا مما في الأرض }
باذنجانطماطم وهو عطاؤه وإفضاله، حلالاً طيباً حيث أذن لهم فيه،
علامة الضغط العاليوأما ما لم يأذن لهم فيه فإنه لا خير لهم في أكله لما فيه من الأذى لأبدانهم وأرواحهم معاً،
علامة متقاطعةثم نهاهم عن اتباع آثار عدوه وعدوهم فإنهم إن اتبعوا خطواته قادهم إلى حيث شقاؤهم وهلاكهم.
علامة الضغط العاليأعلمهم وهو ربهم أن الشيطان لا يأمرهم إلا بما يضر أبدانهم وأرواحهم
مصباح كهربائيالسوء: وهو كل ما يسوء النفس
مصباح كهربائيوالفحشاء: وهي أقبح الأفعال وأردى الأخلاق
علامة الضغط العاليوأفظع من ذلك أن يأمرهم بأن يكذبوا على الله فيقولوا عليه مالا يعلمون فيحرمون ويحللون ويشرعون باسم الله،
علامة الضغط العاليوالله في ذلك برىء وهذه قاصمة الظهر والعياذ بالله تعالى.
علامة الضغط العاليوقال لهم رسول الله: اتبعوا ما أنزل الله قالوا: لا، بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا، يا سبحان الله يتبعون ما وجدوا عليه آباءهم ولو كان باطلاً، وضلالاً.
علامة الضغط العالي أيقلدون أباءهم ولو كان آباؤهم :
ورقة قيقبلا يعقلون شيئاً من أمور الشرع والدين،
ورقة قيقبولا يهتدون إلى ما فيه الصلاح والخير...
علامة الضغط العاليجاءت هذه الآية بصورة عجيبة ومثل غريب للذين يعطلون قواهم العقلية ويكتفون بالتبعية في كل شيء حتى أصبحوا كالشياه من الغنم يسوقها راعيها حيث شاء .
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { ومثل الذين كفروا } في جمودهم وتقليد آبائهم في الشرك والضلال
كمثل غَنَم ينعق بها راعيها الأمين عليها فهو إذا صاح فيها دعياً لها أو منادياً لها سمعت الصوت وأجابت ولكن لا تدري لماذا دعيت ولا لماذا نوديت لفقدها العقل.
ورقة نبات ترفرف في الريحيا أيها الذين آمنوا بالله رباً وإلهاً وبالإِسلام ديناً وبمحمد رسولاً
فنجان شاي بدون مقبض كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله ربكم ما أنعم به عليكم من حلال اللحوم
إنه تعالى لم يحرم عليكم إلا أكل الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغيره تعالى.
حجر كريم حُـكم :
ومع هذا من ألجأته الضرورة فخاف على نفسه الهلاك فأكل فلا إثم عليه على شرط أن لا يكون في سفره باغياً على المسلمين ولا عاديا بقطع الطريق عليهم وذلك لأن الله غفور لأوليائه التائبين إليه رحيم بهم لا يتركهم في ضيق ولا حرج.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .