الثلاثاء، 2 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 233


{۞ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [ 233]


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآية ٢٣٣شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ حولين }: عامين.

مصباح كهربائي{ وعلى المولود له }: أي على الأب.

مصباح كهربائي{ بالمعروف }: بحسب حاله يساراً وإعساراً.

مصباح كهربائي{ وسعها }: طاقتها وما تقدر عليه.

مصباح كهربائي{ لا تضار والدة بولدها }: أي لا يحل أن تؤذى أم الولد بمنعها من إرضاع ولدها، أو بمنعها الأجرة على إرضاعه هذا في حال طلاقها، أو موت زوجها.

مصباح كهربائي{ ولا مولود له }: أي ولا يضار الوالد كذلك بأن يجبر على ارضاع الولد من أمه المطلقة أو يطالب بأجرة لا يطيقها.

مصباح كهربائي{ وعلى الوارث }: الوارث هو الرضيع نفسه إن كان له مال وإلا فعلى من يكفله من عصبته.

مصباح كهربائي{ فصالا }: فطاماً للولد قبل نهاية العامين.


شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية الكريمة ٢٣٣ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليبمناسبة بيان أحكام الطلاق وقد تطلق المرأة أحياناً وهي حامل
سهم أسود لليسارذكر تعالى أحكام الرضاع
وقال تعالى: { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة } أي على الأم المطلقة أن ترضع ولدها حولين كاملين إن أرادت هي وأب الرضيع إتمام الرضاعة، وأن على المولود له وهو الأب ان كان موجوداً نفقة المرضعة طعاماً وشرابا وكسوة بالمعروف بحسب حال الوالد من الغنى والفقر، إذ لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها من قدرة.
علامة الضغط العاليعلامة متقاطعةثم نبّه تعالى على أنه لا يجوز أن تؤذى الوالدة بسبب ولدها :
أربع ورقات برسيمبأن تمنع من إرضاع ولدها
أربع ورقات برسيمأو تكره على ارضاعه وهي لا تريد ذلك
أربع ورقات برسيمأو تحرم النفقة مقابل الإِرضاع
أربع ورقات برسيمأو يضيق عليها فيها
علامة الضغط العاليعلامة متقاطعة كما لا يجوز أن يضار أي يؤذى المولود له وهو الأب:
ورقة قيقببأن يجبر على إرضاع ولده من أمه وقد طلقها ولا أن يطالب بنفقة باهظة لا يقدر عليها.
علامة الضغط العاليأزهار الكرزوعلى الوارث وهو الرضيع نفسه إن كان له مال.
أزهار الكرزفإن لم يكن له مال فعلى عصبته الذكور الأقرب فالأقرب أي عليهم أجرة الإرضاع
علامة متقاطعة فإن لم يكن للولد مال
علامة متقاطعةوليس له عصبة
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوجب على الأم أن ترضعه مجاناً لأنها أقرب الناس إليه. 
علامة النصر ثم ذكر تعالى رخصتين في الارضاع: 
الأولى:  إن أراد الأبوان فطام الولد قبل عامين فإن لهما ذلك بعد التشاور في ذلك وتقدير مصلحة الولد من هذا الفطام المبكر.
فقال تعالى: " وإن أرادا  فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما } أي لا تضييق ولا حرج.
والثانية : إن أراد المولود له أن يسترضع لولده من مرضعاً غير أمه فله ذلك إن طابت به نفس الأم قال تعالى: { وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بشرط أن يسلم الأجرة المتفق عليها بالمعروف بلا إجحاف ولا مماطلة،
علامة الضغط العاليوأخيراً وعظ الله كلاً من المُرْضِع والمَرْضَع له بتقواه في هذه الحدود التي وضعها لهما، 
سهم أسود لليساروأعلمهم أنه بما يعملون بصير فليحذروا مخالفة أمره، وارتكاب نهيه.
فسبحانه من إلهٍ عظيمٍ برٍ رحيم.


شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية الكريمة ٢٣٣شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- وجوب إرضاع الأم ولدها الرضعة الأولى " اللَّبا " إن كانت مطلقة وسائر الرضاع إن كانت غير مطلقة.

نخلة- بيان الحد الأعلى للرضاع وهو عامان تامان.
ولذا فالزيادة عليهما غير معتبرة شرعاً.

نخلة- جواز أخذ الأجرة على الإِرضاع.

نخلة- وجوب نفقة الأقارب على بعضهم في حال الفقر.

نخلة- جواز ارضاع الوالد ولده من مرضع غير والدته.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٣٣ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليهذا خبر بمعنى الأمر, تنزيلا له منزلة المتقرر, الذي لا يحتاج إلى أمر بأن :
{ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ } ولما كان الحول, يطلق على الكامل, وعلى معظم الحول قال:
{ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ }
ورقة نبات ترفرف في الريحفإذا تم للرضيع حولان, فقد تم رضاعه وصار اللبن بعد ذلك, بمنزلة سائر الأغذية, 
علامة الضغط العاليفلهذا كان الرضاع بعد الحولين, غير معتبر, لا يحرِّم.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءويؤخذ من هذا النص, ومن قوله تعالى:
علامة الضغط العالي { وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } أن أقل مدة الحمل ستة أشهر, وأنه يمكن وجود الولد بها.
{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ } أي: الأب { رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } وهذا شامل لما إذا كانت في حباله أو مطلقة, فإن على الأب رزقها,
علامة الضغط العاليأي: نفقتها وكسوتها, وهي الأجرة للرضاع. ودل هذا:
على أنها إذا كانت في حباله, لا يجب لها أجرة, غير النفقة والكسوة, وكل بحسب حاله, فلهذا قال: { لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا } فلا يكلف الفقير أن ينفق نفقة الغني, ولا من لم يجد شيئا بالنفقة حتى يجد، { لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } أي: لا يحل أن تضار الوالدة بسبب ولدها:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء إما أن تمنع من إرضاعه
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأو لا تعطى ما يجب لها من النفقة, والكسوة أو الأجرة،
علامة الضغط العالي{ وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ } بأن تمتنع من إرضاعه على وجه المضارة له, أو تطلب زيادة عن الواجب, ونحو ذلك من أنواع الضرر.
سهم أسود لليسارودل قوله: { مَوْلُودٌ لَهُ } أن الولد لأبيه, لأنه موهوب له, ولأنه من كسبه، فلذلك جاز له الأخذ من ماله, رضي أو لم يرض, بخلاف الأم. 
علامة الضغط العاليوقوله: { وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ } أي: على وارث الطفل إذا عدم الأب, وكان الطفل ليس له مال, مثل ما على الأب من النفقة للمرضع والكسوة، فدل على وجوب نفقة الأقارب المعسرين, على القريب الوارث الموسر،
ورقة ساقطة { فَإِنْ أَرَادَا } أي: الأبوان { فِصَالًا } أي: فطام الصبي قبل الحولين، { عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا } بأن يكونا راضيين { وَتَشَاوُرٍ } فيما بينهما, هل هو مصلحة للصبي أم لا؟ فإن كان مصلحة ورضيا { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } في فطامه قبل الحولين،
سهم أسود لليسارفدلت الآية بمفهومها, على أنه إن رضي أحدهما دون الآخر, أو لم يكن مصلحة للطفل, أنه لا يجوز فطامه.
علامة الضغط العالي وقوله: { وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ } أي: تطلبوا لهم المراضع غير أمهاتهم على غير وجه المضارة { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ } أي: للمرضعات, { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } 
فمجازيكم على ذلك بالخير والشر.


شمس سوداء ذات أشعةرحــمـــ الله ــــة  شمس سوداء ذات أشعة
في الآية ٢٣٣

وردةفي قوله تعالى: { والوالدات يرضعن }
أن الله عزّ وجلّ أمرها أن ترضع ولدها مع أن فطرتها، وما جبلت عليه تستلزم الإرضاع؛ وهذا؛ لأن رحمة الله أعظم من رحمة الأم بولدهاوردة
رمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطاير
وردةتحريم المضارة؛ لقوله تعالى: { لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده }وردة
كقول النبي صلى الله عليه وسلم:
«لا ضرر ولا ضرار»
رمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطاير
وردةمن  رحمة الله عزّ وجلّ بعباده
أن الله سبحانه وتعالى لا يكلفهم إلا ما يطيقون.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوذلك في قوله تعالى :
{ لا تكلف نفس إلا وسعها} أي طاقتها.
رمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطاير
وردةمن رحمته 
في قوله تعالى  { واعلموا أن الله بما تعملون بصير } جملة
أنواع من الرحمة 
رمز عرق متطايرالأولى 
أنك متى علمتِ ذلك خفتِ من علمه  بعملك
ومنه أن يجدك حيث نهاك، أو يفقدك حيث أمرك.

رمز عرق متطايروالثانية : 
قال ( بما تعملون )
وفيه أن وساوس القلوب لا يؤاخذ بها لأنها ليست من الأعمال.
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بها أنفسها ما لم تعمل، أو تتكلم))
رمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطايرحجر كريمقلب أزرقرمز عرق متطاير
وردةاللهم ارحمنا برحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك وردة

علامة الضغط العاليانتبهي 
المولودِ له سهم أسود لليسار (بالكسر ) الأب 
فانتبهي لنطقها ولباقي الكلمات حسب الضمير .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .