الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 217



{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ ٱللهِ وَٱلْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلۤـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلۤـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية الكريمة ٢١٧شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليلما كان الأمر بالقتال, لو لم يقيد, لشمل الأشهر الحرم وغيرها,
نجم ساطعوالجمهور على أن تحريم القتال في الأشهر الحرم, منسوخ بالأمر بقتال المشركين حيثما وجدوا،
ورقة نبات ترفرف في الريحوقال بعض المفسرين: إنه لم ينسخ, لأن المطلق محمول على المقيد، وهذه الآية مقيدة لعموم الأمر بالقتال مطلقا؛
نجم ساطعولأن من جملة مزية الأشهر الحرم، بل أكبر مزاياها, تحريم القتال فيها, وهذا إنما هو في قتال الابتداء،
سهم أسود لليساروأما قتال الدفع فإنه يجوز في الأشهر الحرم, كما يجوز في البلد الحرام.
قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
ولما كانت هذه الآية نازلة بسبب ما حصل, لسرية عبد الله بن جحش, وقتلهم عمرو بن الحضرمي, وأخذهم أموالهم, وكان ذلك - على ما قيل - في شهر رجب، عيرهم المشركون بالقتال بالأشهر الحرم, وكانوا في تعييرهم ظالمين, إذ فيهم من القبائح ما بعضه أعظم مما عيروا به المسلمين, قال تعالى في بيان ما فيهم:
أرز{ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } أي: صد المشركين من يريد الإيمان بالله وبرسوله, وفتنتهم من آمن به, وسعيهم في ردهم عن دينهم, وكفرهم الحاصل في الشهر الحرام, والبلد الحرام, الذي هو بمجرده, كاف في الشر، فكيف وقد كان في شهر حرام وبلد حرام؟!
علامة الضغط العالي{ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ } أي: أهل المسجد الحرام, وهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه, لأنهم أحق به من المشركين, وهم عماره على الحقيقة, فأخرجوهم { مِنْهُ } ولم يمكنوهم من الوصول إليه,
علامة الضغط العاليمع أن هذا البيت سواء العاكف فيه والباد، فهذه الأمور كل واحد منها { أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ } في الشهر الحرام, فكيف وقد اجتمعت فيهم؟!
سهم أسود لليسارفعلم أنهم فسقة ظلمة, في تعييرهم المؤمنين.
علامة الضغط العاليثم أخبر تعالى أنهم لن يزالوا يقاتلون المؤمنين، وليس غرضهم في أموالهم وقتلهم,
علامة الضغط العاليوإنما غرضهم أن يرجعوهم عن دينهم, ويكونوا كفارا بعد إيمانهم حتى يكونوا من أصحاب السعير، فهم باذلون قدرتهم في ذلك, ساعون بما أمكنهم,
نخلة { ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون } وهذا الوصف عام لكل الكفار, لا يزالون يقاتلون غيرهم, حتى يردوهم عن دينهم، وخصوصا, أهل الكتاب, من اليهود والنصارى, الذين بذلوا الجمعيات, ونشروا الدعاة, وبثوا الأطباء, وبنوا المدارس, لجذب الأمم إلى دينهم, وتدخيلهم عليهم, كل ما يمكنهم من الشبه, التي تشككهم في دينهم. باقة وردولكن المرجو من الله تعالى, الذي مَنّ على المؤمنين بالإسلام, واختار لهم دينه القيم, وأكمل لهم دينه، أن يتم عليهم نعمته بالقيام به أتم القيام, وأن يخذل كل من أراد أن يطفئ نوره, ويجعل كيدهم في نحورهم, وينصر دينه, ويعلي كلمته.
نجم ساطع وتكون هذه الآية صادقة على هؤلاء الموجودين من الكفار, كما صدقت على من قبلهم: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ }
سهم أسود لليسارثم أخبر تعالى أن من ارتد عن الإسلام, بأن اختار عليه الكفر واستمر على ذلك حتى مات كافرا، { فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } لعدم وجود شرطها وهو الإسلام،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } ودلت الآية بمفهومها, أن من ارتد ثم عاد إلى الإسلام, أنه يرجع إليه عمله الذي قبل ردته، وكذلك من تاب من المعاصي, فإنها تعود إليه أعماله المتقدمة..


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ الحرام قتال فيه }: أي المحرم. قتال بدل اشتمال من الحرام، إذ السؤال عن القتال في الشهر الحرام (رجب).

مصباح كهربائي{ كبير }: أي ذنبٌ عظيم.

مصباح كهربائي{ صد عن سبيل الله }: صرف عن دين الله.

مصباح كهربائي{ وكفر به }: كفر بالله تعالى.

مصباح كهربائي{ المسجد الحرام }: مكة والمسجد الحرام فيها.

مصباح كهربائي{ أهله }: النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرون.

مصباح كهربائي{ أكبر }: أعظم وزراً.

مصباح كهربائي{ الفتنة }: الشرك واضطهاد المؤمنين ليكفروا.

مصباح كهربائي{ حبطت أعمالهم }: بطل أجرها فلا يثابون عليها لردتهم.
.


شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية الكريمة ٢١٧شمس سوداء ذات أشعة

قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
علامة الضغط العاليلما أخبر تعالى أنه كتب على المؤمنين القتال ارسل النبي صلى الله عليه وسلم سرية بقيادة عبد الله بن جحش إلى بطن نخلة يتعرف على أحوال الكفار. فشاء الله تعالى أن يلقى عبد الله ورجاله عيراً لقريش فقاتلوهم فقتلوا منهم رجلا يدعى عمرو بن الحضرمي وأسروا اثنين واخذوا العير وقفلوا راجعين وكان ذلك في آخر يوم من جمادى الثانية وهي أول ليلة من رجب.
أرزفثارت ثائرة قريش وقالت: محمد يحل الشهر الحرام بالقتال فيه، ورَدَّد صوتهَا اليهود والمنافقون بالمدينة حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف العير والأسيرين ولم يقض فيهما بشىء، وتعرض عبد الله بن جحش ورفاقه لنقد ولوم عظيمين من أكثر الناس، وما زال الأمر كذلك حتى أنزل الله تعالى هاتين الآيتين
{ يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه } أي عن القتال فيه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأجبهم يا رسولنا وقل لهم القتال فيه وزر كبير
ورقة قيقببيد أن الصد عن دين الله
ورقة قيقبوالكفر به تعالى
ورقة قيقبوكذا الصد عن المسجد الحرام،
ورقة قيقب وإخراج الرسول منه والمؤمنين وهم أهله وولاته بحق
سهم أسود لليسارأعظم وزراً في حكم الله تعالى، كما أن شرك المشركين في الحرم وفتنة المؤمنين فيه لإِرجاعهم عن دينهم الحق إلى الكفر بشتى أنواع التعذيب أعظم من القتل في الشهر الحرام. مضافاً إلى كل هذا عزمهم على قتال المؤمنين إلى أن يردوهم عن دينهم إن استطاعوا.
حجر كريم ثم أخبر تعالى المؤمنين محذراً إياهم من الارتداد مهما كان العذاب أن من يرتد عن دينه ولم يتب بأن مات كافراً فإن أعماله الصالحة كلها تبطل ويصبح من أهل النار الخالدين فيها أبداً..


تاجهداية الآية للجزائري تاج

نخلة- حرمة الشهر الحرام والبلد الحرام.

نخلة- نسخ القتال في الشهر الحرام بدليل قتال الرسول صلى الله عليه وسلم هوازن وثقيف في شوال وأول القعدة وهما في الأشهر الحرم.

نخلة- الكشف عن نفسيّة الكافرين وهي عزمهم الدائم على قتال المسلمين إلى أن يردوهم عن الإِسلام ويخرجوهم منه.

نخلة- الردة محبطة للعمل فإن تاب المرتد يستأنف العمل من جديد، وإن مات قبل التوبة فهو من أهل النار الخالدين فيها أبداً.

شمس سوداء ذات أشعةالأشهر الحرم شمس سوداء ذات أشعة

ورقة ساقطةالأشهر الحرم أربعة:
أربع ورقات برسيمرجب أربع ورقات برسيموذو القعدة
أربع ورقات برسيموذو الحجة أربع ورقات برسيموالمحرم.

علامة الضغط العالي فشهر مفرد، وهو رجب، والبقية متتالية، وهي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم.

علامة الضغط العاليوالظاهر أنها سميت حرماً؛ لأن الله حرم فيها القتال بين الناس؛ فلهذا قيل لها حرم؛ جمع حرام.

علامة الضغط العاليكما قال الله جل وعلا: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ)
علامة الضغط العالي وقال تعالى:
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ).
سهم أسود لليسار فدل ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده؛ حتى يسافروا فيها، وحتى يحجوا ويعتمروا.

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ...

شمس سوداء ذات أشعةوقفة مع آية شمس سوداء ذات أشعة

شمس سوداء ذات أشعة((والفتنة أكبر من القتل ))شمس سوداء ذات أشعة

قال شيخ الإسلام: "‏{‏وَالْفِتْنَةُ اَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 217‏]‏
أرز ان القتل وإن كان فيه شر وفساد ففي فتنة الكفار من الشر والفساد ما هو اكبر منه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفمن لم يمنع المسلمين من اقامة دين الله لم تكن مضرة كفره إلا على نفسهسهم أسود لليمين

علامة الضغط العالي ولهذا قال الفقهاء‏:‏ ان الداعية الى البدع المخالفة للكتاب والسنة، يعاقب بما لا يعاقب به الساكت‏.‏ "

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفتمسكوا بدينكم ولا تهتموا للمتآمرين،
قلب ينموولن يتخلَّى الله عن المسلمين ما دمنا معه،
قلب أسود عريضوردةوالله مع العاملين المخلِصين:
علامة الضغط العاليكما وعدنا في كتابه الكريم علامة الضغط العالي
نخلة {وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105]،

ورقة نبات ترفرف في الريحولنلزم سلاح قوي إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء الدعاء بالثبات

نخلة{رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنْ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [التوبة: 105]،

نخلة{رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الممتحنة: 5].

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .