الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 212-213




{ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَٱللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
{ كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا ٱخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى ٱللهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَٱللهُ يَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢١٢ - ٢١٣شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييخبر تعالى أن الذين كفروا بالله وبآياته ورسله, ولم ينقادوا لشرعه, أنهم زينت لهم الحياة الدنيا،
باقة وردقلب أسود عريضفزينت في أعينهم وقلوبهم, فرضوا بها, واطمأنوا بها وصارت أهواؤهم وإراداتهم وأعمالهم كلها لها, فأقبلوا عليها, وأكبوا على تحصيلها, وعظموها, وعظموا من شاركهم في صنيعهم, واحتقروا المؤمنين, واستهزأوا بهم وقالوا: أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا؟
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا من ضعف عقولهم ونظرهم القاصر, فإن الدنيا دار ابتلاء وامتحان, وسيحصل الشقاء فيها لأهل الإيمان والكفران،
يد تشير بالرضابل المؤمن في الدنيا, وإن ناله مكروه, فإنه يصبر ويحتسب, فيخفف الله عنه بإيمانه وصبره ما لا يكون لغيره.
وردةوإنما الشأن كل الشأن, والتفضيل الحقيقي, في الدار الباقية, فلهذا قال تعالى:
( وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فيكون نخلةالمتقون في أعلى الدرجات, متمتعين بأنواع النعيم والسرور, والبهجة والحبور.
ناروالكفار تحتهم في أسفل الدركات, معذبين بأنواع العذاب والإهانة, والشقاء السرمدي, الذي لا منتهى له،
نجم ساطعففي هذه الآية تسلية للمؤمنين, ونعي على الكافرين.
كيس نقودمظلة وقطرات مطر ولما كانت الأرزاق الدنيوية والأخروية, لا تحصل إلا بتقدير الله, ولن تنال إلا بمشيئة الله، قال تعالى: ( وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ )
إعصارفالرزق الدنيوي يحصل للمؤمن والكافر، قلب أسود عريضوأما رزق القلوب من العلم والإيمان, ومحبة الله وخشيته ورجائه، ونحو ذلك, فلا يعطيها إلا من يحب.
علامة الضغط العالي( أي: كان الناس ) [ أي: كانوا مجتمعين على الهدى، وذلك عشرة قرون بعد نوح عليه السلام،
علامة الضغط العالي فلما اختلفوا في الدين فكفر فريق منهم وبقي الفريق الآخر على الدين، وحصل النزاع وبعث الله الرسل ليفصلوا بين الخلائق ويقيموا الحجة عليهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح وقيل بل كانوامجتمعين على الكفر والضلال والشقاء, ليس لهم نور ولا إيمان، فرحمهم الله تعالى بإرسال الرسل إليهم
مصباح كهربائي( مُبَشِّرِينَ ) من أطاع الله بثمرات الطاعات, من الرزق, والقوة في البدن والقلب, والحياة الطيبة, وأعلى ذلك, الفوز برضوان الله والجنة.
مصباح كهربائي( وَمُنْذِرِينَ ) من عصى الله, بثمرات المعصية, من حرمان الرزق, والضعف, والإهانة, والحياة الضيقة, وأشد ذلك, سخط الله والنار.
علامة الضغط العالي( وَأَنزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ) وهو الإخبارات الصادقة, والأوامر العادلة، فكل ما اشتملت عليه الكتب, فهو حق, يفصل بين المختلفين في الأصول والفروع، وهذا هو الواجب عند الاختلاف والتنازع,
علامة الضغط العاليأن يرد الاختلاف إلى الله وإلى رسوله، ولولا أن في كتابه, وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم فصل النزاع, لما أمر بالرد إليهما.
حجر كريمولما ذكر نعمته العظيمة بإنزال الكتب على أهل الكتاب, وكان هذا يقتضي اتفاقهم عليها واجتماعهم، فأخبر تعالى أنهم بغى بعضهم على بعض, وحصل النزاع والخصام وكثرة الاختلاف.
علامة متقاطعةفاختلفوا في الكتاب الذي ينبغي أن يكونوا أولى الناس بالاجتماع عليه,
وذلك من بعد ما علموه وتيقنوه بالآيات البينات, والأدلة القاطعات, فضلوا بذلك ضلالا بعيدا.
نخلة( فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا ) من هذه الأمة
( لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ ) فكل ما اختلف فيه أهل الكتاب, وأخطأوا فيه الحق والصواب, هدى الله للحق فيه هذه الأمة ( بِإِذْنِهِ ) تعالى وتيسيره لهم ورحمته.
( وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) فعمَّ الخلق تعالى بالدعوة إلى الصراط المستقيم, عدلا منه تعالى, وإقامة حجة على الخلق,
علامة الضغط العاليلئلا يقولوا: مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ وهدى - بفضله ورحمته, وإعانته ولطفه - من شاء من عباده،
ورقة نبات ترفرف في الريحفهذا فضله وإحسانه,
ورقة نبات ترفرف في الريح وذاك عدله وحكمته.


تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ يسخرون }: يحتقرون ويستهزئون.

مصباح كهربائي{ كان الناس أمة واحدة }: كانوا قبل وجود الشرك فيهم أمة واحدة على الإِسلام والتوحيد وذلك قبل قوم نوح.

مصباح كهربائي{ النبيّون }: جمع نبيّ والمراد بهم الرسل إذ كل نبي رسول بدليل رسالتهم القائمة على البشارة والنذارة والمستمدة من كتب الله تعالى المنزلة عليهم.

مصباح كهربائي{ الكتاب }: اسم جنس يدخل فيه كل الكتب الإِلهية.

مصباح كهربائي { أوتوه }: أعطوه.

مصباح كهربائي{ البينات }: الحجج والبراهين تحملها الرسل إليهم وتورثها فيهم شرائع وأحكاماً وهدايات عامة.

مصباح كهربائي{ بغياً }: البغي الظلم والحسد.

مصباح كهربائي{ الصراط المستقيم }: الإِسلام المفضي بصاحبه إلى السعادة والكمال في الحياتين..


شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢١٢ - ٢١٣ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالي أخبر تعالى أن الشيطان زين للذين كفروا بالله وشرائعه الحياة الدنيا فرغبوا فيها وعملوا لها وأصبحوا لم يروا غيرها
علامة الضغط العاليولذلك سخروا من المؤمنين الزاهدين فيها لعلمهم بزوالها وقلة نفعها فلم يكرسوا كل جهدهم لجمعها والحصول عليها بل أقبلوا على طاعة ربهم وأنفقوا ما في أيديهم في سبيل الله طلباً لرضاه.
وردةكما أخبر أن المؤمنين المتقين سيجازيهم يوم القيامة خير الجزاء وأوفره فيسكنهم دار السلام في عليين،
نارويُخزي أعداءهم الساخرين منهم ويهينهم فيسكنهم الدرك الأسفل من النار.
حجر كريموهو تعالى المتفضل ذو الإِحسان إذا رزق يرزق بغير حساب وذلك لواسع فضله وعظيم ما عنده.
علامة الضغط العالييخبر تعالى أن الناس كانوا ما بين آدم ونوح عليهما السلام في فترة طويلة أمةً واحدة على دين الإِسلام لم يعبد بينهم إلا الله تعالى
حتى زيّن الشيطان لبعضهم عبادة غير الله تعالى فكان الشرك والضلال
رمز عرق متطايرفبعث الله تعالى لهدايتهم نوحاً عليه السلام فاختلفوا إلى مؤمن وكافر وموحد ومشرك، وتوالت الرسل تحمل كتب الله تعالى المتضمنة الحكم الفصل في كل ما يختلفون فيه.
علامة الضغط العاليثم أخبر تعالى عن سنته في الناس وهي أن الذين يختلفون في الكتاب أي فيما يحويه من الشرائع والأحكام هم الذين سبق أن أوتوه وجاءتهم البينات فهؤلاء يحملهم الحسد وحب الرئاسة، والإِبقاء على مصالحهم على عدم قبول ما جاء به الكتاب،
يد تشير بعدم الرضاواليهود هم المثل لهذه السنة فإنهم أتوا التوراة فيها حكم الله تعالى وجاءتهم البينات على أيدي العابدين من أنبيائهم ورسلهم واختلفوا في كثير من الشرائع والأحكام
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوكان الحامل لهم على ذلك البغي والحسد والعياذ بالله.
علامة الضغط العاليوهدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه سولم لما اختلف فيه أهل الكتابين اليهود والنصارى
علامة الضغط العاليفقال تعالى { فهدى الله الذين آمنوا }
لما اختلف فيه أولئك المختلفون من الحق هداهم بإذنه ولطفه وتوفيقه فله الحمد وله المنة.
ومن ذلك الحق الذي اختلف فيه أهل الكتاب من قبلنا وهدانا الله تعالى إليه:
حجر كريم1- الإِيمان بعيسى عبد الله ورسوله حيث كفر به اليهود وكذبوه واتهموه بالسحر وحاولوا قتله؟ وألَّهَةُ النصارى، وجعلوه إلهاً مع الله، وقالوا فيه إنه ابن الله.
تعالى الله عن الصاحبة والولد.

حجر كريم2- يوم الجمعة وهو أفضل الأيام أخذ اليهود السبت والنصارى الأحد وهدى الله تعالى إليه أمة الإِسلام.

حجر كريم3- القبلة قبلة أبي الأنبياء ابراهيم استقبل اليهود بيت المقدس واستقبل النصارى مطلع الشمس وهدى الله أمة الإٍسلام إلى استقبال البيت العتيق قبلة ابراهيم عليه السلام.
حجر كريموالله يهدي من شاء إلى صراط مستقيمحجر كريم

شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢١٢ - ٢١٣ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- التحذير من زينة الحياة الدنيا والرغبة فيها والجمع لها ونسيان الدار الآخرة وترك العمل لها. فإن أبناء الدنيا اليوم يسخرون من أبناء الآخرة، ولكن أبناء الآخرة أهل الإِيمان والتقوى سيكونون يوم القيامة فوقهم درجات إذ هم في أعالي الجنان والآخرون في أسافل النيران

نخلة- الأصل هو التوحيد والشرك طارىء على البشرية.

نخلة- الأصل في مهمة الرسل البشارة لمن آمن واتقى .
والنذارة لمن كفر وفجر،
وقد يشرع لهم قتال من يقاتلهم فيقاتلونه كما شرع ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

نخلة- من علامات خذلان الأمة وتعرضها للخسار والدمار أن تختلف في كتابها ودينها فيحرفون كلام الله ويبدلون شرائعه طلبا للرئاسة وجريا وراء الأهواء والعصبيّات، وهذا الذي تعانى منه أمة الإِسلام اليوم وقبل اليوم، وكان سبب دمار بني إسرائيل.

نخلة- أمة الإِسلام التي تعيش على الكتاب والسنة عقيدة وعبادة وقضاء هي المعنية بقوله تعالى: { فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه }.

نخلة- الهداية بيد الله فليطلب العبد دائماً الهداية من الله تعالى بسؤاله المتكرر أن يهديه دائماً إلى الحق..

شمس سوداء ذات أشعةآيات تفسر آية مع تدبرشمس سوداء ذات أشعة
{ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَٱللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } ٢١٢

قال الله تعالى :
علامة الضغط العالي( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا )[ الإسراء : 18 - 21 ] ،
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العاليوقال تعالى : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب )
[ الشورى : 20 ] .
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العالي( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ( 15 ) أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ( 16 ) ) هود.
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
نجم ساطعلقد زينت للذين كفروا هذه الحياة الدنيا ، بأعراضها الزهيدة , واهتماماتهاالصغيرة .
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
يد مرفوعةزينت لهم فوقفوا عندها لا يتجاوزونها ،
ولا يمدون بأبصارهم إلى شيءوراءها
ولا يعرفون قيما أخرى غير قيمها .
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العاليوالذي يقف عند حدود هذه الحياة الدنيالايمكن أن يسمو تصوره إلى تلك الاهتمامات الرفيعة التي يحفل بها المؤمن
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
نخلة إن المؤمن قد يحتقر أعراض الحياة كلها ; لا لأنه أصغرمنها همة أو أضعف منها طاقة , ولا لأنه سلبي لا ينمي الحياة ولا يرقيها . .
ورقة نبات ترفرف في الريحولكن لأنه ينظر إليها بحقيقتها
وأنها فانية والآخرة هي الحياة الدائمة .
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العاليومن خلق الكافر السخرية بالمؤمن لتركه الدنيا وسعيه للآخرة
علامة الضغط العاليولذلك قال الله تعالى:
(والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة). .
هذاهو ميزان الحق في يد الله .
اروع شهادة
شهادة الله أحكم الحاكمين
فلله الحمد والمنة .
فليعلم الذين آمنوا قيمتهم الحقيقية في هذاالميزان . وليمضوا في طريقهم لا تؤثر عليهم سفاهة السفهاء , وسخرية الساخرين ,
وردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريحوردةورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العالي(والله يرزق من يشاء بغير حساب). .
وهوالمانح الوهاب يمنح من يشاء , ويفيض على من يشاء .
لكرمه سبحانه قال بغير حساب ولم يقل بحكمة
سبحانه
لا خازن لعطائه ولا بواب !
. . فالعطاء كله من عنده ...
وردةوافضل عطاء نبوة محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم باقة ورد
باقة وردو التوحيد والتقوى .باقة ورد

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .