الأحد، 7 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 142-143


تاج تفسير السعدي تاج
تاجالآيتين ١٤٢ - ١٤٣ تاج

مُذكرةقد اشتملت الآية على 
شررمعجزة,
شرروتسلية,
شرروتطمين قلوب المؤمنين,
شرر واعتراض وجوابه, من ثلاثة أوجه,
شرروصفة المعترض,
شرروصفة المسلم لحكم الله دينه.
علامة الضغط العاليفأخبر تعالى أنه سيعترض السفهاء من الناس, وهم الذين لا يعرفون مصالح أنفسهم, بل يضيعونها ويبيعونها بأبخس ثمن,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهم اليهود والنصارى, ومن أشبههم من المعترضين على أحكام الله وشرائعه،
علامة الضغط العاليوذلك أن المسلمين كانوا مأمورين باستقبال بيت المقدس, (مدة مقامهم بمكة)
نخلةثم بعد الهجرة إلى المدينة, نحو سنة ونصف - لما لله تعالى في ذلك من الحكم التي سيشير إلى بعضها,
وكانت حكمته تقتضي أمرهم باستقبال الكعبة،
شمس سوداء ذات أشعةفأخبرهم أنه لا بد أن يقول السفهاء من الناس: { مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا } وهي استقبال بيت المقدس، أي:
أيُّ شيء صرفهم عنه؟شرر إصبع السبابة يشير إلى اليمين بظهر يد بيضاءوفي ذلك الاعتراض على حكم الله وشرعه, وفضله وإحسانه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءشررفسلاهم, وأخبر بوقوعه, وأنه إنما يقع ممن اتصف بالسفه, قليل العقل, والحلم, والديانة، فلا تبالوا بهم, إذ قد علم مصدر هذا الكلام، فالعاقل لا يبالي باعتراض السفيه, ولا يلقي له ذهنه.
علامة الضغط العاليإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءودلت الآية على أنه لا يعترض على أحكام الله, إلا سفيه جاهل معاند،
علامة الضغط العاليإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وأما الرشيد المؤمن العاقل, فيتلقى أحكام ربه بالقبول, والانقياد, والتسليم
حجر كريمكما قال تعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ } { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ } الآية، { إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا }
علامة الضغط العاليوقد كان في قوله { السفهاء } ما يغني عن رد قولهم, وعدم المبالاة به.
شمس سوداء ذات أشعةولكنه تعالى مع هذا لم يترك هذه الشبهة, حتى أزالها وكشفها مما سيعرض لبعض القلوب من الاعتراض,
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { قُلْ } لهم مجيبا:
حجر كريم{ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }حجر كريم
مثلث أسود مزدوج يشير لليمين (تقديم سريع)مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع) أي: فإذا كان المشرق والمغرب ملكا لله, 
ليس جهة من الجهات خارجة عن ملكه,
أربع ورقات برسيمومع هذا يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم,
أربع ورقات برسيمومنه هدايتكم إلى هذه القبلة التي هي من ملة أبيكم إبراهيم،
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةفلأي شيء يعترض المعترض بتوليتكم قبلة داخلة تحت ملك الله, لم تستقبلوا جهة ليست ملكا له؟
تاجفهذا يوجب التسليم لأمره, بمجرد ذلك، فكيف وهو من فضل الله عليكم, وهدايته وإحسانه, أن هداكم لذلك
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفالمعترض عليكم, معترض على فضل الله, حسدا لكم وبغيا. ولما كان قوله: { يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
شرروالمطلق يحمل على المقيدشرر
قبضة مرفوعة فإن الهداية والضلال, لهما أسباب أوجبتها حكمة الله وعدله,
علامة الضغط العاليوقد أخبر في غير موضع من كتابه بأسباب الهداية, التي إذا أتى بها العبد حصل له الهدى كما قال تعالى:
 { يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ }

علامة الضغط العاليثم ذكر السبب الموجب لهداية هذه الأمة مطلقا بجميع أنواع الهداية, ومنة الله عليها: 
فقال: { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } 
أي: عدلا خيارا،
مثلث أسود يشير لليمين وما عدا الوسط, فأطراف داخلة تحت الخطرمثلث أسود يشير لليسار،
تاجفجعل الله هذه الأمة, وسطا :
أزهار الكرزفي كل أمور الدين،
أزهار الكرزوسطا في الأنبياء, بين من غلا فيهم, كالنصارى, وبين من جفاهم, كاليهود, بأن آمنوا بهم كلهم على الوجه اللائق بذلك، 
أزهار الكرزووسطا في الشريعة,
علامة متقاطعةلا تشديدات اليهود وآصارهم,
علامة متقاطعةولا تهاون النصارى.
زجاجة ساكي والكوبوعاء الطعام رمز عرق متطايروفي باب الطهارة والمطاعم,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءعلامة متقاطعةلا كاليهود الذين لا تصح لهم صلاة إلا في بيعهم وكنائسهم,
علامة متقاطعةولا يطهرهم الماء من النجاسات,
علامة متقاطعةوقد حرمت عليهم الطيبات, عقوبة لهم،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءعلامة متقاطعة ولا كالنصارى الذين لا ينجسون شيئا, ولا يحرمون شيئا, بل أباحوا ما دب ودرج.
حجر كريمتاجرمز عرق متطايربل طهارتهم أكمل طهارة وأتمها، 
زجاجة ساكي والكوبوعاء الطعامأغنامجمل ذو سناميندائرةثوب يابانيوأباح الله لهم الطيبات من المطاعم والمشارب والملابس والمناكح,
علامة متقاطعة وحرم عليهم الخبائث من ذلك،
حجر كريم فلهذه الأمة من الدين أكمله,
حجر كريمومن الأخلاق أجلها,
حجر كريمومن الأعمال أفضلها.
رمز عرق متطايرووهبهم الله من العلم والحلم, والعدل والإحسان, ما لم يهبه لأمة سواهم،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفلذلك كانوا { أُمَّةً وَسَطًا }[كاملين]
شرر ليكونوا { شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ } بسبب عدالتهم وحكمهم بالقسط,
مُذكرةيحكمون على الناس من سائر أهل الأديان,
علامة متقاطعةولا يحكم عليهم غيرهم،
مُذكرةفما شهدت له هذه الأمة بالقبول, فهو مقبول,
مُذكرةوما شهدت له بالرد, فهو مردود.

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءيتبع تفسير السعدي تاج

علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةفإن قيل: كيف يقبل حكمهم على غيرهم, والحال أن كل مختصمين غير مقبول قول بعضهم على بعض؟
ورقة نبات ترفرف في الريح قيل: إنما لم يقبل قول أحد المتخاصمين, لوجود التهمة فأما إذا انتفت التهمة, وحصلت العدالة التامة, كما في هذه الأمة, فإنما المقصود, الحكم بالعدل والحق،
علامة الضغط العاليعلامة النصروشرط ذلك: العلم والعدل,
نجم ساطعوهما موجودان في هذه الأمة, فقبل قولها. 
علامة الضغط العاليفإن شك شاك في فضلها, وطلب مزكيا لها, فهو أكمل الخلق,
حجر كريمنبيهم صلى الله عليه وسلمحجر كريم
علامة الضغط العالي فلهذا قال تعالى: { وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }
شررومن شهادة هذه الأمة على غيرهم, أنه إذا كان يوم القيامة, وسأل الله المرسلين عن تبليغهم, والأمم المكذبة عن ذلك, وأنكروا أن الأنبياء بلغتهم:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمُذكرةاستشهدت الأنبياء بهذه الأمة, وزكاها نبيها.
 مُذكرةوفي الآية دليل على أن إجماع هذه الأمة, حجة قاطعة, وأنهم معصومون عن الخطأ, لإطلاق قوله: { وَسَطًا }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فلو قدر اتفاقهم على الخطأ, لم يكونوا وسطا,
زر مربع أبيضإلا في بعض الأمور,
ولقوله: { ولتكونوا شهداء على الناس } 
يقتضي أنهم إذا شهدوا على حكم أن الله أحله أو حرمه أو أوجبه، فإنها معصومة في ذلك.
ورقة نبات ترفرف في الريح وفيها اشتراط العدالة في الحكم, والشهادة, والفتيا, ونحو ذلك.
علامة الضغط العالييقول تعالى: { وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهي استقبال بيت المقدس أولا
شمس سوداء ذات أشعة{ إِلَّا لِنَعْلَمَ } أي: علما يتعلق به الثواب والعقاب, وإلا فهو تعالى عالم بكل الأمور قبل وجودها.
علامة الضغط العاليولكن هذا العلم, لا يعلق عليه ثوابا ولا عقابا, لتمام عدله, وإقامة الحجة على عباده، بل إذا وجدت أعمالهم, ترتب عليها الثواب والعقاب،
علامة الضغط العاليأي: شرعنا تلك القبلة لنعلم ونمتحن { مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ } ويؤمن به, فيتبعه على كل حال, لأنه عبد مأمور مدبر،
شرر ولأنه قد أخبرت الكتب المتقدمة, أنه يستقبل الكعبة،
زر مربع أبيضفالمنصف الذي مقصوده الحق, مما يزيده ذلك إيمانا, وطاعة للرسول.
رز مربع أسودوأما من انقلب على عقبيه, وأعرض عن الحق, واتبع هواه, فإنه يزداد كفرا إلى كفره, وحيرة إلى حيرته, ويدلي بالحجة الباطلة, المبنية على شبهة لا حقيقة لها.
علامة الضغط العالي{ وَإِنْ كَانَتْ } أي: صرفك عنها
شرر{ لَكَبِيرَةٌ } أي: شاقة { إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ } فعرفوا بذلك نعمة الله عليهم, وشكروا, وأقروا له بالإحسان,
سهم أسود لأعلى حيث وجههم إلى هذا البيت العظيم:
حجر كريمالذي فضله على سائر بقاع الأرض،
حجر كريم وجعل قصده, ركنا من أركان الإسلام, 
حجر كريموهادما للذنوب والآثام,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فلهذا خف عليهم ذلك, وشق على من سواهم.
حجر كريمثم قال تعالى: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } أي: ما ينبغي له ولا يليق به تعالى, 
بل هي من الممتنعات عليه،
حجر كريمفأخبر أنه ممتنع عليه, ومستحيل, أن يضيع إيمانكم،
باقة وردوفي هذا بشارة عظيمة لمن مَنَّ الله عليهم بالإسلام والإيمان, بأن الله سيحفظ عليهم إيمانهم, فلا يضيعه,
حجر كريمعلامة النصروحفظه نوعان:
زر مربع أبيضحفظ عن الضياع والبطلان, بعصمته لهم عن كل مفسد ومزيل له ومنقص من المحن المقلقة, والأهواء الصادة،
زر مربع أبيضوحفظ له بتنميته لهم, وتوفيقهم لما يزداد به إيمانهم, ويتم به إيقانهم،
حجر كريم فكما ابتدأكم, بأن هداكم للإيمان, فسيحفظه لكم, ويتم نعمته بتنميته وتنمية أجره, وثوابه, وحفظه من كل مكدر،
 بل إذا وجدت المحن المقصود منها:
 تبيين المؤمن الصادق من الكاذب،
رمز عرق متطايرفإنها تمحص المؤمنين,
رمز عرق متطاير وتظهر صدقهم،
وكأن في هذا احترازا عما قد يقال إن قوله:
{ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ }
علامة الضغط العاليقد يكون سببا لترك بعض المؤمنين إيمانهم, 
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفدفع هذا الوهم بقوله: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } بتقديره لهذه المحنة أو غيرها.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءودخل في ذلك من مات من المؤمنين قبل تحويل الكعبة, فإن الله لا يضيع إيمانهم:
شرر لكونهم امتثلوا أمر الله وطاعة رسوله في وقتها، وطاعة الله, امتثال أمره في كل وقت, بحسب ذلك،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي هذه الآية, دليل لمذهب أهل السنة والجماعة:
حجر كريم أن الإيمان تدخل فيه أعمال الجوارح. وقوله: { إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ } أي: 
حجر كريمشديد الرحمة بهم عظيمها، فمن رأفته ورحمته بهم, أن يتم عليهم نعمته التي ابتدأهم بها، وأن ميَّزَ عنهم من دخل في الإيمان بلسانه دون قلبه، وأن امتحنهم امتحانا, زاد به إيمانهم, وارتفعت به درجتهم، وأن وجههم إلى أشرف البيوت, وأجلها.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ السفهاء }: جمع سفيه وهو من به ضعف عقلي لتقليده وإعراضه عن النظر
 نجم عنه فساد خُلُقٍ وسوء سلوك.

مصباح كهربائي{ ماولاَّهم }: ما صرفهم عن استقبال بيت المقدس إلى استقبال الكعبة بمكة.

مصباح كهربائي{ القبلة }: الجهة التي يستقبلها المرء وتكون قبالته في صلاته.

مصباح كهربائي{ أمةً وسطاً }: وسط كل شيء خياره، والمراد منه أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم خير الأمم وأعدلها.

مصباح كهربائي{ ينقلب على عقبيه }: يرجع إلى الكفر بعد الإِيمان.

مصباح كهربائي{ لكبيرةً }: شاقة على النفس صعبة لا تطاق إلا بجهد كبير وهي التحويلة من قبلة مألوفة إلى قبلة حديثة.

مصباح كهربائي{ إيمانكم }: صلاتكم التي صليتموها إلى بيت المقدس قبل التحول إلى الكعبة.

مصباح كهربائي{ رؤوف رحيم }: يدفع الضرر عنكم ويفيض الإِحسان عليكم

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٤٢ - ١٤٣ تاج

علامة الضغط العالييخبر الله تعالى بأمر يعلمه قبل وقوعه، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوحكمة الإِخبار به قبل وقوعه تخفيف أثره على نفوس المؤمنين إذ يفقد نقدهُم المرير عنصر المفاجأة فيه فلا تضطرب له نفوس المؤمن.
حجر كريمفقال تعالى: { سيقول السفهاء من الناس ما ولاهَّم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ } 
شرروحصل هذا لما حوّل الله تعالى رسوله والمؤمنين من استقبال بيت المقدس في الصلاة إلى الكعبة
نجم ساطعتحقيقاً لرغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلكأربع ورقات برسيم
علامة الضغط العاليولعلة الاختبار التي تضمنتها الآية التالية 
حجر كريمفأخبر تعالى بما سيقوله السفهاء من اليهود والمنافقين والمشركين
ورقة نبات ترفرف في الريحوعلَّم المؤمنين كيف يردون على السفهاء، فقال:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فلا اعتراض عليه يوجه عباده حيث يشاء، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
علامة الضغط العاليويقول تعالى: { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً }
ورقة نبات ترفرف في الريح خياراً عدولاً أي كما هديناكم إلى أفضل قبلة وهي أربع ورقات برسيمالكعبةأربع ورقات برسيم قبلة إبراهيم عليه السلام
ورقة نبات ترفرف في الريحجعلناكم خيراً أمة وأعدلها فأهلناكم بذلك للشهادة على الأمم يوم القيامة إذا أنكروا أن رسلهم قد بلغتم رسالات ربهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح وأنتم لذلك لا تشهد عليكم الأمم ولكن يشهد عليكم رسولكم
علامة الضغط العاليوفي هذا من التكريم والإِنعام ما الله به عليم،
قوقعة حلزونيةثم ذكر تعالى العلة في تحويل القبلة فقال: 
{ وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول } فثبت على إيمانه وطاعته وانقياده لله ولرسوله ممن يؤثر فيه نقد السفهاء فتضطرب نفسه ويجاري السفهاء فيهلك بالردة معهم.
أرز ثم أخبر تعالى أن هذه التحويلة من بيت المقدس إلى الكعبة شاقة عل النفس
ورقة نبات ترفرف في الريحإلا على الذين هداهم الله إلى معرفته ومعرفة محابه ومكارهه فهم لذلك لا يجدون أي صعوبة في الإنتقال من طاعة إلى طاعة ومن قبلة إلى قبلة، مادام ربهم قد أحب ذلك وأمر به.
شرروأخيراً طمأنهم تعالى على أجور صلاتهم التي صلوها إلى بيت المقدس وهي صلاة قرابة سبعة عشر شهراً بأنه لا يُضيعها لهم بل يجزيهم بها كاملة :
أربع ورقات برسيمسواء من مات منهم وهو يصلي إلى بيت المقدس
أربع ورقات برسيمأو من حَييَ حَتَّى صلى إلى الكعبة وهذا مظهر من مظاهر رأفته تعالى بعباده ورحمته.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٤٢ - ١٤٣ تاج

علامة الضغط العالييخبر الله تعالى بأمر يعلمه قبل وقوعه، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوحكمة الإِخبار به قبل وقوعه تخفيف أثره على نفوس المؤمنين إذ يفقد نقدهُم المرير عنصر المفاجأة فيه فلا تضطرب له نفوس المؤمن.
حجر كريمفقال تعالى: { سيقول السفهاء من الناس ما ولاهَّم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ } 
شرروحصل هذا لما حوّل الله تعالى رسوله والمؤمنين من استقبال بيت المقدس في الصلاة إلى الكعبة
نجم ساطعتحقيقاً لرغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلكأربع ورقات برسيم
علامة الضغط العاليولعلة الاختبار التي تضمنتها الآية التالية 
حجر كريمفأخبر تعالى بما سيقوله السفهاء من اليهود والمنافقين والمشركين
ورقة نبات ترفرف في الريحوعلَّم المؤمنين كيف يردون على السفهاء، فقال:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فلا اعتراض عليه يوجه عباده حيث يشاء، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
علامة الضغط العاليويقول تعالى: { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً }
ورقة نبات ترفرف في الريح خياراً عدولاً أي كما هديناكم إلى أفضل قبلة وهي أربع ورقات برسيمالكعبةأربع ورقات برسيم قبلة إبراهيم عليه السلام
ورقة نبات ترفرف في الريحجعلناكم خيراً أمة وأعدلها فأهلناكم بذلك للشهادة على الأمم يوم القيامة إذا أنكروا أن رسلهم قد بلغتم رسالات ربهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح وأنتم لذلك لا تشهد عليكم الأمم ولكن يشهد عليكم رسولكم
علامة الضغط العاليوفي هذا من التكريم والإِنعام ما الله به عليم،
قوقعة حلزونيةثم ذكر تعالى العلة في تحويل القبلة فقال: 
{ وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول } فثبت على إيمانه وطاعته وانقياده لله ولرسوله ممن يؤثر فيه نقد السفهاء فتضطرب نفسه ويجاري السفهاء فيهلك بالردة معهم.
أرز ثم أخبر تعالى أن هذه التحويلة من بيت المقدس إلى الكعبة شاقة عل النفس
ورقة نبات ترفرف في الريحإلا على الذين هداهم الله إلى معرفته ومعرفة محابه ومكارهه فهم لذلك لا يجدون أي صعوبة في الإنتقال من طاعة إلى طاعة ومن قبلة إلى قبلة، مادام ربهم قد أحب ذلك وأمر به.
شرروأخيراً طمأنهم تعالى على أجور صلاتهم التي صلوها إلى بيت المقدس وهي صلاة قرابة سبعة عشر شهراً بأنه لا يُضيعها لهم بل يجزيهم بها كاملة :
أربع ورقات برسيمسواء من مات منهم وهو يصلي إلى بيت المقدس
أربع ورقات برسيمأو من حَييَ حَتَّى صلى إلى الكعبة وهذا مظهر من مظاهر رأفته تعالى بعباده ورحمته.

تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

 نخلة- جواز النسخ في الإِسلام فهذا نسخ إلى بدل / من الصلاة إلى بيت المقدس إلى الصلاة إلى الكعبة في مكة المكرمة.

نخلة- الأراجيف وافتعال الأزمات وتهويل الأمور شأن الكفار إزاء المسلمين طوال الحياة فعلى المؤمنين أن يثبتوا ولا يتزعزعوا حتى يَظْهَر الباطلُ وَيَنْكَشِفَ الزيفُ وتنتهَي الفتنة.

نخلة- أفضلية أمة الإِسلام على سائر الأمم لكونها أمة الوسط والوسيط شعارها.

نخلة- جَوَازُ امْتِحَانِ المؤمن وجريانه عليه.

نخلة- صحة صلاة من صلى إلى غير القبلة وهو لا يعلم ذلك وله أجرها وليس عليه اعادتها ولو صلى شهوراً إلى غير القبلة ما دام قد اجتهد في معرفة القبلة ثم ثولى إلى حيث أدّاه اجتهاده.


حجر كريمإعجاز قرانىحجر كريم

كلمة {وسطا} في سورة البقرة:

سورة البقرة عدد آياتها ٢٨٦ .

وجاءت آية الوسطية في الآية ١٤٣
 (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)

حجر كريمسبحان المبدع في كل شيءحجر كريم

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .