الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 221





وَلَا تَنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكَـٰتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌۭ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌۭ مِّن مُّشْرِكَةٍۢ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا۟ ۚ وَلَعَبْدٌۭ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌۭ مِّن مُّشْرِكٍۢ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُو۟لَـٰٓئِكَ يَدْعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ ۖ وَٱللهُ يَدْعُوٓا۟ إِلَى ٱلْجَنَّةِ وَٱلْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِۦ ۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴿٢٢١﴾


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآية الكريمة ٢٢١ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليأي: { وَلَا تَنْكِحُوا } النساء { الْمُشْرِكَاتِ } ما دمن على شركهن { حَتَّى يُؤْمِنَّ }
شريطلأن المؤمنة ولو بلغت من الدمامة ما بلغت خير من المشركة, ولو بلغت من الحسن ما بلغتشريط
رز مربع أسودوهذه عامة في جميع النساء المشركات،
وخصصتها آية المائدة, في إباحة نساء أهل الكتاب كما قال تعالى: { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ } { وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا } وهذا عام لا تخصيص فيه.
علامة الضغط العاليثم ذكر تعالى, الحكمة في تحريم نكاح المسلم أو المسلمة, لمن خالفهما في الدين فقال:
نار{ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ } أي: في أقوالهم أو أفعالهم وأحوالهم, فمخالطتهم على خطر منهم, والخطر ليس من الأخطار الدنيوية, إنما هو الشقاء الأبدي.
نخلةويستفاد من تعليل الآية, النهي عن مخالطة كل مشرك ومبتدع, لأنه إذا لم يجز التزوج مع أن فيه مصالح كثيرة فالخلطة المجردة من باب أولى, وخصوصا, الخلطة التي فيها ارتفاع المشرك ونحوه على المسلم, كالخدمة ونحوها.
ورقة نبات ترفرف في الريحوفي قوله: { وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ } دليل على اعتبار الولي [في النكاح].
كركديه{ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ }
وردةأي: يدعو عباده لتحصيل الجنة والمغفرة, التي من آثارها, دفع العقوبات وذلك بالدعوة إلى أسبابها من الأعمال الصالحة, والتوبة النصوح, والعلم النافع, والعمل الصالح.وردة
علامة الضغط العالي{ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ } أي: أحكامه وحكمها
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فيوجب لهم ذلك التذكر لما نسوه, وعلم ما جهلوه, والامتثال لما ضيعوه.


تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ولا تَنْكِحُوا}: لا تتزوجوا.

مصباح كهربائي{الأمة}: خلاف الحرة.

مصباح كهربائي{ولو أعجبتكم}: أي أعجبكم حسنها وجمالها.

مصباح كهربائي{يدعون إلى النار}: بحاله ومقالهم وأفعالهم.

مصباح كهربائي{آياته}: أحكام دينه ومسائل شرعه.
.معنى الآية الكريمة:
تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج

علامة الضغط العاليينهى الله تعالى المؤمنين أن يتزوجوا المشركات إلا أن يؤمنّ بالله ورسوله، فإن آمنّ جاز نكاحهن،
علامة الضغط العاليوأعلمهم منفراً من نكاح المشركات
حجر كريممرغباً في نكاح المؤمنات فقال:
رمز عرق متطايرولأمة مؤمنة فضلا عن حرة خير من حرة مشركة،
ورقة نبات ترفرف في الريححتى يؤمنوا فإن آمنوا جاز لهم أن ينكحوهم بناتهم ونساءهم فقال تعالى:
{ولا تنحوا المشركين حتى يؤمنوا}
قوقعة حلزونيةوقال منفراً مرغباً
ورقة نبات ترفرف في الريحولعبد مؤمن خير من حرٍ مشرك ولو أعجبهم المشرك لشرفه أو ماله أو سلطانه،
علل لذلك بقوله : أولئك أي المشركات والمشركون يدعون إلى النار نار
فمخالطتهم مضرة ومفسدة لاسيما بالتزوج منهم،
حجر كريمرمز عرق متطايروالله عز وجل يدعوا إلى :
الجنة إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بالإيمان والعمل الصالح،
وإلى المغفرة إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بالتوبة الصادقة فاستجيبوا له وأطيعوه فيما أمركم به ونهاكم عنه.
كما أنه تعالى يبيّن آياته للناس ليعدهم إلى سخطه والنار.


تاجهداية الآية للجزائري تاج

نخلة- حرمة نكاح المشركات، أما الكتابيات فقد أباحهن الله تعالى بآيات المائدة إذ قال: {والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم}

نخلة- حرمة نكاح المؤمنة الكافرة مطلقاً مشركاً كان أو كتابياً.

نخلة- شرط الولاية في نكاح المرأة لقوله تعالى: {ولا تنكحوا المشركين} فهو هنا يخاطب أولياء النساء المؤمنات، ولذا لا يصح نكاح إلى بولي.

نخلة- التنفير من مخالطة المشركين والترغيب في البعد عنهم لأنهم يدعون إلى الكفر بحالهم ومقالهم وأعمالهم، وبذلك هم يدعون إلى النار.

نخلة- وجوب موالاة أهل الإِيمان ومعاداة أهل الكفر والضلال لأن الأولين يدعون إلى الجنة والآخرين يدعون إلى النار.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .