الأربعاء، 10 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من آيه 139 الى 141




قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ } * { أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } * { تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }

تاجتفسير السعديتاج 
تاجالآيات ١٣٩ - ١٤٠ - ١٤١ تاج

مصباح كهربائيالمحاجة هي:
المجادلة بين اثنين فأكثر, تتعلق بالمسائل الخلافية, حتى يكون كل من الخصمين يريد نصرة قوله, وإبطال قول خصمه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفكل واحد منهما, يجتهد في إقامة الحجة على ذلك،
شرروالمطلوب منها:
أربع ورقات برسيم أن تكون بالتي هي أحسن,
أربع ورقات برسيمبأقرب طريق يرد الضال إلى الحق,
أربع ورقات برسيم ويقيم الحجة على المعاند,
أربع ورقات برسيمويوضح الحق, ويبين الباطل،
علامة متقاطعةفإن خرجت عن هذه الأمور, كانت مماراة, ومخاصمة لا خير فيها, وأحدثت من الشر ما أحدثت،
إعصار فكان أهل الكتاب, يزعمون أنهم أولى بالله من المسلمين, علامة متقاطعةوهذا مجرد دعوى, تفتقر إلى برهان ودليل.
حجر كريمفإذا كان رب الجميع واحدا, ليس ربا لكم دوننا, وكل منا ومنكم له عمله, فاستوينا نحن وإياكم بذلك.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفهذا لا يوجب أن يكون أحد الفريقين أولى بالله من غيره؛ لأن التفريق مع الاشتراك في الشيء, من غير فرق مؤثر, دعوى باطلة, وتفريق بين متماثلين, ومكابرة ظاهرة. وإنما يحصل التفضيل, بإخلاص الأعمال الصالحة لله وحده، وهذه الحالة, وصف المؤمنين وحدهم, فتعين أنهم أولى بالله من غيرهم؛
حجر كريم لأن الإخلاص, إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهو الطريق إلى الخلاص،
شررفهذا هو الفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان, بالأوصاف الحقيقية التي يسلمها أهل العقول, ولا ينازع فيها إلا كل مكابر جهول،
نخلةففي هذه الآية, إرشاد لطيف لطريق المحاجة, وأن الأمور مبنية على الجمع بين المتماثلين, والفرق بين المختلفين.
علامة الضغط العاليوهذه دعوى أخرى منهم, ومحاجة في رسل الله, زعموا أنهم أولى بهؤلاء الرسل المذكورين من المسلمين. فرد الله عليهم بقوله:
حجر كريم{ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ }
حجر كريمفالله يقول: { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
علامة متقاطعة وهم يقولون: بل كان يهوديا أو نصرانيا. فإما أن يكونوا, هم الصادقين العالمين, أو يكون الله تعالى هو الصادق العالم بذلك,
ورقة نبات ترفرف في الريحفأحد الأمرين متعين لا محالة، وصورة الجواب مبهمعلامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفة,
شمس سوداء ذات أشعةوهو في غاية الوضوح والبيان، حتى إنه - من وضوحه - لم يحتج أن يقول بل الله أعلم وهو أصدق, ونحو ذلك, لانجلائه لكل أحد، كما إذا قيل: الليل أنور, أم النهار؟ والنار أحر أم الماء؟ والشرك أحسن أم التوحيد؟ ونحو ذلك. وهذا يعرفه كل من له أدنى عقل حتى إنهم بأنفسهم يعرفون ذلك,
شمس سوداء ذات أشعةويعرفون أن إبراهيم وغيره من الأنبياء, لم يكونوا هودا ولا نصارى, فكتموا هذا العلم وهذه الشهادة, رز مربع أسود فلهذا كان ظلمهم أعظم الظلم. ولهذا قال تعالى: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ } علامة الضغط العاليفهي شهادة عندهم, مودعة من الله, لا من الخلق,
يد تشير بالرضا فيقتضي الاهتمام بإقامتها, فكتموها, وأظهروا ضدها، جمعوا بين كتم الحق, وعدم النطق به, وإظهار الباطل, والدعوة إليه، أليس هذا أعظم الظلم؟ بلى والله, وسيعاقبهم عليه أشد العقوبة، فلهذا قال:
علامة الضغط العالي{ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } بل قد أحصى أعمالهم, وعدها وادخر لهم جزاءها, فبئس الجزاء جزاؤهم, وبئست النار, مثوى للظالمين،
حجر كريم وهذه طريقة القرآن في ذكر العلم والقدرة, عقب الآيات المتضمنة للأعمال التي يجازى عليها.
نخلةعلامة متقاطعة فيفيد ذلك الوعد والوعيد, والترغيب والترهيب، ويفيد أيضا ذكر الأسماء الحسنى بعد الأحكام, أن الأمر الديني والجزائي, أثر من آثارها, وموجب من موجباتها, وهي مقتضية له.
 علامة النصركررها, لقطع التعلق بالمخلوقين, وأن المعول عليه ما اتصف به الإنسان, لا عمل أسلافه وآبائه،
رمز عرق متطايرفالنفع الحقيقي بالأعمال, لا بالانتساب المجرد للرجال.رمز عرق متطاير
رمز عرق متطاير
تاج شرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ أتحاجوننا في الله }: أتجادلوننا في دينه والإِيمان به وبرسوله، والإِستفهام للإِنكار.

مصباح كهربائي{ له مخلصون }: مخلصون العبادة له، لا نشرك غيره فيها، وأنتم مشركون.

مصباح كهربائي{ شهادة عنده من الله }: المراد بهذه الشهادة ما أخذ عليهم في كتابهم من الإِيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ظهوره.

مصباح كهربائي{ الغافل }: من لا يتفطن للأمور لعدم مبالاته بها.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيات ١٣٩ - ١٤٠ - ١٤١ تاج

علامة الضغط العالييأمر تعالى رسوله أن ينكر على أهل الكتاب جدالهم في الله تعالى إذ ادعوا أنهم أولى بالله من الرسول والمؤمنين وقالوا نحن أبناء الله وأحباؤه،
حجر كريمفعلّم الله رسوله كيف يرد عليهم منكراً عليهم دعواهم الباطلة.
علامة الضغط العاليكما أفحمهم وقطع حجتهم في دعواهم أن إبراهيم والأنبياء بعده كانوا هوداً أو نصارى، إذ قال له قل لهم:
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفة { أأنتم أعلم أم الله؟ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفإن قالوا نحن أعلم، كفروا
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوإن قالوا الله أعلم انقطعوا لأن الله تعالى أخبر أنهم ما كانوا أبداً يهوداً ولا نصارى، 
ورقة نبات ترفرف في الريحولكن كانوا مسلمينورقة نبات ترفرف في الريح،
شرر ثم هددهم تعالى بجريمتهم الكبرى وهي كتمانهم الحق وجحودهم نعوت الرسول والأمر بالأيمان به عند ظهوره فقال ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله،
حجر كريموما الله بغافل عما تعملون.
رمز عرق متطايرثم أعاد لهم ما أدبهم به في الآيات السابقة مبالغة في تأديبهم وإصلاحهم لو كانوا أهلاً لذلك فأعلمهم : أن التمسح بأعتاب الماضين والتشبث بالنصب الفارغة إلى الأولين غير مجد لهم لو كان نافع فليقبلوا على إنقاذ أنفسهم من الجهل والكفر بالإِيمان والإِسلام والإِحسان،
شرر أما من مضوا فهم أمة قد أفضوا إلى ما كسبوا وسيجزون به،
وأنتم لكم ما كسبتم وستجزون به،
رمز عرق متطايرولا تجزون بعمل غيركم ولا تسألون عنه.

تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- فضيلة الإِخلاص وهو عدم الإِلتفات إلى غير الله تعالى عند القيام بالعبادات.

نخلة- كل امرىء يجزىء بعمله، وغير مسئول عن عمل غيره، إلا إذا كان سبباً فيه.

نخلة- اليهودية والنصرانية بدعة ابتدعها اليهود والنصارى.

نخلة- تفاوت الظلم بحسب الآثار المترتبه عليه.

نخلة- حرمة كتمان الشهادة لا سيما شهادة من الله تعالى.

نخلة- عدم الاتكال على حَسَبِ الآباء والأجداد، ووجوب الإِقبال على النفس لتزكيتها وتطهيرها بالإِيمان الصحيح والعمل الصالح.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .