الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 142 الى 152



تاجملخص السعدي تاج
تاجالآيات من ١٤٢ - ١٥٢ تاج

بمقاطع واحد (رقم) 
علامة الضغط العاليقد اشتملت الآية علىأربع ورقات برسيم معجزة أربع ورقات برسيموتسلية أربع ورقات برسيموتطمين قلوب المؤمنين 
أربع ورقات برسيمواعتراض أربع ورقات برسيموجوابه من ثلاثة (رقم)ثلاثة أوجه, أربع ورقات برسيموصفة المعترضأربع ورقات برسيموصفة المسلم لحكم الله دينه.
نخلةالمعجزة نخلة
فأخبر تعالى أنه سيعترض السفهاء من الناس, وهم الذين لا يعرفون مصالح أنفسهم, بل يضيعونها ويبيعونها بأبخس ثمن,
علامة الضغط العاليوهم اليهود والنصارى, ومن أشبههم من المعترضين على أحكام الله وشرائعه،
نخلةالتسلية نخلة
ورقة نبات ترفرف في الريحوذلك أن المسلمين كانوا مأمورين باستقبال بيت المقدس, مدة مقامهم بمكة، ثم بعد الهجرة إلى المدينة, نحو سنة ونصف - لما لله تعالى في ذلك من الحكم التي سيشير إلى بعضها, 
نخلةإطمئناننخلة
وكانت حكمته تقتضي أمرهم باستقبال الكعبة،
نخلةإعتراض نخلة
 فأخبرهم أنه لا بد أن يقول السفهاء من الناس: { مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا } وهي استقبال بيت المقدس، أربع ورقات برسيمفسلاهم, وأخبر بوقوعه, وأنه إنما يقع ممن اتصف بالسفه, قليل العقل,
نخلةصفة المسلم لأمر الله نخلة
فهذا يوجب التسليم لأمره, بمجرد ذلك، فكيف وهو من فضل الله عليكم, وهدايته وإحسانه, أن هداكم لذلك.
نخلةصفة المعترضنخلة
فالمعترض عليكم, معترض على فضل الله, حسدا لكم وبغيا.
علامة الضغط العاليولما كان قوله: { يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
علامة الضغط العاليذكر السبب الموجب لهداية هذه الأمة مطلقا بجميع أنواع الهداية, ومنة الله عليها فقال:

اثنان (رقم) وسطا 
 { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } أي: عدلا خيارا،
علامة الضغط العاليوما عدا الوسط, فأطراف داخلة تحت الخطر، فجعل الله هذه الأمة,
 وسطا في كل أمور الدين،
توليبوسطا في الأنبياء, بين من غلا فيهم, كالنصارى, وبين من جفاهم, كاليهود, بأن آمنوا بهم كلهم على الوجه اللائق بذلك، توليبووسطا في الشريعة, لا تشديدات اليهود وآصارهم, ولا تهاون النصارى.
توليبوفي باب الطهارة والمطاعم, لا كاليهود الذين لا تصح لهم صلاة إلا في بيعهم وكنائسهم, ولا يطهرهم الماء من النجاسات, وقد حرمت عليهم الطيبات, عقوبة لهم، ولا كالنصارى الذين لا ينجسون شيئا, ولا يحرمون شيئا, بل أباحوا ما دب ودرج.
بل طهارتهم أكمل طهارة وأتمها، وأباح الله لهم الطيبات من المطاعم والمشارب والملابس والمناكح, وحرم عليهم الخبائث من ذلك،
شمس سوداء ذات أشعةفلهذه الأمة من الدين أكمله, ومن الأخلاق أجلهاشمس سوداء ذات أشعة ومن الأعمال أفضلهاشمس سوداء ذات أشعة.
 ووهبهم الله من العلم والحلم, والعدل والإحسان, ما لم يهبه لأمة سواهمشمس سوداء ذات أشعة
علامة استفهام بيضاء مزخرفةفلذلك كانوا { أُمَّةً وَسَطًا } [كاملين] ليكونوا { شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ }سهم أسود لليسار بسبب عدالتهم وحكمهم بالقسط.
أرزفإن شك شاك في فضل الأمة المحمدية, وطلب مزكيا لها, فهو أكمل الخلق, حجر كريمنبيهم صلى الله عليه وسلم، فلهذا قال تعالى: { وَيَكُونَ الرَّسُولُ عليكم رسولا }.
علامة الضغط العاليعلامة الضغط العاليإبتلاء علامة الضغط العاليعلامة الضغط العالي
{ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا } وهي استقبال بيت المقدس أولا
{ إِلَّا لِنَعْلَمَ } أي: أربع ورقات برسيمعلما يتعلق به الثواب والعقابورقة قيقب
حجر كريم وإلا فهو تعالى عالم بكل الأمور قبل وجودها.علامة الضغط العاليولكن هذا العلم, لا يعلق عليه ثوابا ولا عقابا, نجم ساطع
 وشرعنا تلك القبلة لنعلم ونمتحن { مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ } ويؤمن به, فيتبعه على كل حال, لأنه عبد مأمور مدبر، ولأنه قد أخبرت الكتب المتقدمة, أنه يستقبل الكعبة، فالمنصف الذي مقصوده الحق, مما يزيده ذلك إيمانا, وطاعة للرسول.
أرزوأما من انقلب على عقبيه, وأعرض عن الحق, واتبع هواه, فإنه يزداد كفرا إلى كفره, وحيرة إلى حيرته, ويدلي بالحجة الباطلة, المبنية على شبهة لا حقيقة لها.
 علامة الضغط العالي{ وَإِنْ كَانَتْ } أي: صرفك عنها { لَكَبِيرَةٌ } أي: شاقة { إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ } فعرفوا بذلك نعمة الله عليهم, وشكروا, وأقروا له بالإحسان, حيث وجههم إلى هذا البيت العظيم, الذي فضله على سائر بقاع الأرض،
علامة الضغط العاليبشارةعلامة الضغط العالي
 ثم قال تعالى: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } أي: ما ينبغي له ولا يليق به تعالى, بل هي من الممتنعات عليه، فأخبر أنه ممتنع عليه, ومستحيل, أن يضيع إيمانكم،
أربع ورقات برسيموفي هذا بشارة عظيمة لمن مَنَّ الله عليهم بالإسلام والإيمان, بأن الله سيحفظ عليهم إيمانهم, فلا يضيعه,
علامة الضغط العالي وقوله: { إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ } أي: شديد الرحمة بهم عظيمها، فمن رأفته ورحمته بهم, أن يتم عليهم نعمته التي ابتدأهم بها، وأن ميَّزَ عنهم من دخل في الإيمان بلسانه دون قلبه، وأن امتحنهم امتحانا, زاد به إيمانهم, وارتفعت به درجتهم، وأن وجههم إلى أشرف البيوت, وأجلها.

ثلاثة (رقم) القبلة 
علامة الضغط العالييقول الله لنبيه: { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ } أي: كثرة تردده في جميع جهاته, شوقا وانتظارا لنزول الوحي باستقبال الكعبة،
أربع ورقات برسيم { فَلَنُوَلِّيَنَّكَ } أي: نوجهك لولايتنا إياك،
 { قِبْلَةً تَرْضَاهَا } أي: تحبها,
 حجر كريموهي الكعبة، وفي هذا بيان لفضله وشرفه صلى الله عليه وسلم, حيث إن الله تعالى يسارع في رضاه, ثم صرح له باستقبالها فقال: { فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } والوجه: ما أقبل من بدن الإنسان،
{ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ } أي: من بر وبحر, وشرق وغرب, جنوب وشمال. { فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } أي: جهته.
رز مربع أسود شرط رز مربع أسود
 ففيها اشتراط استقبال الكعبة, للصلوات كلها, فرضها, ونفلها, وأنه إن أمكن استقبال عينها, وإلا فيكفي شطرها وجهتها
رز مربع أسود فقه رز مربع أسود
زر مربع أبيضوأن الالتفات بالبدن, مبطل للصلاةزر مربع أبيض
 لأن الأمر بالشيء نهي عن ضده،
 { وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }أربع ورقات برسيم بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها، ورقة قيقبوفيها وعيد للمعترضين, أربع ورقات برسيموتسلية للمؤمنين.
ولو  { أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ }
أي: بكل برهان ودليل يوضح قولك ويبين ما تدعو إليه، { مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ } أي: ما تبعوك, لأن اتباع القبلة, دليل على اتباعه، ولأن السبب هو شأن القبلة، وإنما كان الأمر كذلك, لأنهم معاندون, عرفوا الحق وتركوه.
علامة الضغط العالي وقوله: { وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ }
أربع ورقات برسيمأبلغأربع ورقات برسيم من قوله: " وَلَا تَتَّبِعْ "
لأن ذلك يتضمن أنه صلى الله عليه وسلم اتصف بمخالفتهم, فلا يمكن وقوع ذلك منه، ولم يقل: " ولو أتوا بكل آية " لأنهم لا دليل لهم على قولهم.
علامة الضغط العالي{ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ }
إنما قال: " ورقة قيقبأهواءهمورقة قيقب "
ولم يقل " أربع ورقات برسيمدينهمأربع ورقات برسيم " لأن ما هم عليه مجرد أهوية نفس, حتى هم في قلوبهم يعلمون أنه ليس بدين،
أرزومن ترك الدين, اتبع الهوى ولا محالةأرز
 قال تعالى: { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ }
علامة الضغط العالي{ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ } بأنك على الحق, وهم على الباطل،
علامة الضغط العالي { إِنَّكَ إِذًا } أي: إن اتبعتهم, فهذا احتراز, لئلا تنفصل هذه الجملة عما قبلها, ولو في الأفهام،
علامة الضغط العالي{ لَمِنَ الظَّالِمِينَ } أي: داخل فيهم, ومندرج في جملتهم، وأي ظلم أعظم, من ظلم, من علم الحق والباطل, فآثر الباطل على الحق، وهذا, أربع ورقات برسيموإن كان الخطاب له صلى الله عليه وسلم, 
أربع ورقات برسيمفإن أمته داخلة في ذلك، وأيضا,

أربعة (رقم) تسلية وتحذير 
أرزوفي ضمن ذلك, تسلية للرسول والمؤمنين, 
أرزوتحذير له من شرهم وشبههم، وفريق منهم لم يكتموا الحق وهم يعلمون،
نجم ساطع فمنهم من آمن [به]
ورقة قيقبومنهم من كفر [به] جهلا،  
نجم ساطعفالعالم عليه إظهار الحق, وتبيينه وتزيينه, بكل ما يقدر عليه من عبارة وبرهان ومثال, وغير ذلك,ورقة قيقب وإبطال الباطل وتمييزه عن الحق, وتشيينه, وتقبيحه للنفوس, بكل طريق مؤد لذلك، فهولاء الكاتمون عكسوا الأمر, فانعكست أحوالهم.
علامة الضغط العالي{ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ } أي: هذا الحق الذي هو أحق أن يسمى حقا من كل شيء,
 لما اشتمل عليه من المطالب العالية,
والأوامر الحسنة, وتزكية النفوس
وحثها على تحصيل مصالحها,
ودفع مفاسدها, لصدوره من ربك,
حجر كريمالذي من جملة تربيته لك أن أنزل عليك هذا القرآن الذي فيه تربية العقول والنفوس, وجميع المصالح.
علامة الضغط العالي{ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } أي: فلا يحصل لك أدنى شك وريبة فيه، بل تفكَّر فيه وتأمل, حتى تصل بذلك إلى اليقين, لأن التفكر فيه لا محالة, دافع للشك, موصل لليقين.
علامة الضغط العالي كل أهل دين وملة, له وجهة يتوجه إليها في عبادته، 
علامة الضغط العاليوالأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات،
سهم أسود لليسارولما كان أقوى ما يحث النفوس على المسارعة إلى الخير, وينشطها, ما رتب الله عليها من الثواب قال: { أَيْنَمَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فيجمعكم ليوم القيامة بقدرته,
فيجازي كل عامل بعمله { لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى } 
علامة الضغط العاليويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل، أربع ورقات برسيمكالصلاة في أول وقتها,أربع ورقات برسيم والمبادرة إلى إبراء الذمة, من الصيام, والحج, والعمرة, وإخراج الزكاة, أربع ورقات برسيموالإتيان بسنن العبادات وآدابها,

خمسة (رقم) توليبأبلغ النعم إرسالنا إليكم هذا الرسول الكريم منكم, تعرفون نسبه وصدقه, وأمانته وكماله ونصحه.
علامة الضغط العالي{ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا } وهذا يعم الآيات القرآنية وغيرها، فهو يتلو عليكم الآيات المبينة للحق من الباطل, والهدى من الضلال.
توليب{ وَيُزَكِّيكُمْ } أي: يطهر أخلاقكم ونفوسكم, بتربيتها على الأخلاق الجميلة, وتنزيهها عن الأخلاق الرذيلة.
 علامة الضغط العالي{ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ } أي: القرآن, ألفاظه ومعانيه.
 علامة الضغط العالي{ وَالْحِكْمَةَ } قيل: هي السنة, وقيل: الحكمة, معرفة أسرار الشريعة والفقه فيها.
علامة الضغط العالي{ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }
 كل علم أو عمل, نالته هذه الأمة فعلى يده صلى الله عليه وسلم, وبسببه كان.
فلهذا قال تعالى: { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } فأمر تعالى بذكره, ووعد عليه أفضل جزاء,
أزهار الكرزوهو ذكره لمن ذكره أزهار الكرز
كما قال تعالى على لسان رسوله:
{ من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي, ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم } توليبوذكر الله تعالى, أفضله, ما تواطأ عليه قلب ينبضالقلب واللسان,
وهو الذكر الذي يثمر معرفة الله ومحبته, وكثرة ثوابه،
توليبوالذكر هو رأس الشكرتوليب,
فلهذا أمر به خصوصا, ثم من بعده أمر بالشكر عموما فقال:
علامة الضغط العالي{ وَاشْكُرُوا لِي } أي: على ما أنعمت عليكم بهذه النعم، ودفعت عنكم صنوف النقم، 
والشكر يكون بالقلبقلب ينبض, إقرارا بالنعم, واعترافا, وباللسان, ذكرا وثناء, وبالجوارح, طاعة لله وانقيادا لأمره, واجتنابا لنهيه.
الشكر علامة متقاطعة الكفر 
علامة الضغط العاليولما كان الشكر ضده الكفر, نهى عن ضده فقال: { وَلَا تَكْفُرُونِ } المراد بالكفر هاهنا ما يقابل الشكر, فهو كفر النعم وجحدها, وعدم القيام بها، ويحتمل أن يكون المعنى عاما, فيكون الكفر أنواعا كثيرة, أعظمه الكفر بالله, ثم أنواع المعاصي, على اختلاف أنواعها وأجناسها, من الشرك, فما دونه.
علامة الضغط العاليأمر الله تعالى المؤمنين,

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .