تفسير السعدي
الآية الكريمة ١٧٧
يقول تعالى: { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ } أي:
ليس هذا هو البر المقصود من العباد, فيكون كثرة البحث فيه والجدال من العناء الذي ليس تحته إلا الشقاق والخلاف، وهذا نظير قوله صلى الله عليه وسلم:
" ليس الشديد بالصرعة, إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " ونحو ذلك.
{ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ } أي:
بأنه إله واحد, موصوف بكل صفة كمال, منزه عن كل نقص.
{ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ } وهو كل ما أخبر الله به في كتابه, أو أخبر به الرسول, مما يكون بعد الموت.
{ وَالْمَلَائِكَةِ } الذين وصفهم الله لنا في كتابه, ووصفهم رسوله صلى الله عليه وسلم
{ وَالْكِتَابِ } أي: جنس الكتب التي أنزلها الله على رسوله, وأعظمها القرآن,
فيؤمن بما تضمنه من الأخبار والأحكام،
{ وَالنَّبِيِّينَ } عموما, خصوصا خاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم.
{ وَآتَى الْمَالَ } وهو كل ما يتموله الإنسان من مال, قليلا كان أو كثيرا، أي: أعطى المال
{ عَلَى حُبِّهِ } أي: حب المال ،
بيَّن به أن المال محبوب للنفوس, فلا يكاد يخرجه العبد.
فمن أخرجه مع حبه له تقربا إلى الله تعالى, كان هذا برهانا لإيمانه،
ومن إيتاء المال على حبه, أن يتصدق وهو صحيح شحيح, يأمل الغنى, ويخشى الفقر،
وكذلك إذا كانت الصدقة عن قلة, كانت أفضل, لأنه في هذه الحال, يحب إمساكه, لما يتوهمه من العدم والفقر.
وكذلك إخراج النفيس من المال, وما يحبه من ماله كما قال تعالى:
{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ }
فكل هؤلاء ممن آتى المال على حبه.
ثم ذكر المنفق عليهم,
وهم أولى الناس ببرك وإحسانك.
من الأقارب الذين تتوجع لمصابهم, وتفرح بسرورهم, الذين يتناصرون ويتعاقلون،
فمن أحسن البر وأوفقه, تعاهد الأقارب بالإحسان المالي والقولي, على حسب قربهم وحاجتهم.
ومن اليتامى الذين لا كاسب لهم, وليس لهم قوة يستغنون بها
وهذا من رحمته [تعالى] بالعباد, الدالة على أنه تعالى أرحم بهم من الوالد بولده،
فالله قد أوصى العباد, وفرض عليهم في أموالهم,
الإحسان إلى من فقد آباؤهم ليصيروا كمن لم يفقد والديه،
ولأن الجزاء من جنس العمل فمن رحم يتيم غيره, رُحِمَ يتيمه.
{ وَالْمَسَاكِين } وهم الذين أسكنتهم الحاجة, وأذلهم الفقر فلهم حق على الأغنياء, بما يدفع مسكنتهم أو يخففها, بما يقدرون عليه, وبما يتيسر،
{ وَابْنَ السَّبِيلِ } وهو الغريب المنقطع به في غير بلده، فحث الله عباده على إعطائه من المال, ما يعينه على سفره, لكونه مظنة الحاجة, وكثرة المصارف،
فعلى من أنعم الله عليه بوطنه وراحته, وخوله من نعمته, أن يرحم أخاه الغريب, الذي بهذه الصفة, على حسب استطاعته, ولو بتزويده أو إعطائه آلة لسفره, أو دفع ما ينوبه من المظالم وغيرها.
{ وَالسَّائِلِينَ } أي: الذين تعرض لهم حاجة من الحوائج, توجب السؤال، كمن ابتلي بأرش جناية, أو ضريبة عليه من ولاة الأمور, أو يسأل الناس لتعمير المصالح العامة, كالمساجد, والمدارس, والقناطر, ونحو ذلك,
فهذا له حق وإن كان غنيا
{ وَفِي الرِّقَابِ } فيدخل فيه العتق والإعانة عليه, وبذل مال للمكاتب ليوفي سيده, وفداء الأسرى عند الكفار أو عند الظلمة.
{ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ } قد تقدم مرارا, أن الله تعالى يقرن بين الصلاة والزكاة,
لكونهما أفضل العبادات, وأكمل القربات, عبادات قلبية, وبدنية, ومالية, وبهما يوزن الإيمان, ويعرف ما مع صاحبه من الإيقان.
{ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا }
والعهد: هو الالتزام بإلزام الله أو إلزام العبد لنفسه.
فدخل في ذلك حقوق الله كلها, لكون الله ألزم بها عباده والتزموها, ودخلوا تحت عهدتها, ووجب عليهم أداؤها,
وحقوق العباد, التي أوجبها الله عليهم, والحقوق التي التزمها العبد كالأيمان والنذور, ونحو ذلك.
يتبع السعدي
{ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ } أي: الفقر, لأن الفقير يحتاج إلى الصبر من وجوه كثيرة, لكونه يحصل له من الآلام القلبية والبدنية المستمرة ما لا يحصل لغيره. فإن تنعم الأغنياء بما لا يقدر عليه تألم، وإن جاع أو جاعت عياله تألم، وإن أكل طعاما غير موافق لهواه تألم، وإن عرى أو كاد تألم, وإن نظر إلى ما بين يديه وما يتوهمه من المستقبل الذي يستعد له تألم, وإن أصابه البرد الذي لا يقدر على دفعه تألم. فكل هذه ونحوها, مصائب, يؤمر بالصبر عليها, والاحتساب, ورجاء الثواب من الله عليها.
{ وَالضَّرَّاءِ } أي: المرض على اختلاف أنواعه, من حمى, وقروح, ورياح, ووجع عضو, حتى الضرس والإصبع ونحو ذلك, فإنه يحتاج إلى الصبر على ذلك؛
لأن النفس تضعف, والبدن يألم, وذلك في غاية المشقة على النفوس, خصوصا مع تطاول ذلك, فإنه يؤمر بالصبر, احتسابا لثواب الله [تعالى].
{ وَحِينَ الْبَأْسِ } أي: وقت القتال للأعداء المأمور بقتالهم, لأن الجلاد, يشق غاية المشقة على النفس, ويجزع الإنسان من القتل, أو الجراح أو الأسر,
فاحتيج إلى الصبر في ذلك احتسابا, ورجاء لثواب الله [تعالى] الذي منه النصر والمعونة, التي وعدها الصابرين.
{ أُولَئِكَ } أي: المتصفون بما ذكر من العقائد الحسنة, والأعمال التي هي آثار الإيمان, وبرهانه ونوره, والأخلاق التي هي جمال الإنسان وحقيقة الإنسانية،
فأولئك هم { الَّذِينَ صَدَقُوا } في إيمانهم, لأن أعمالهم صدقت إيمانهم،
{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } لأنهم تركوا المحظور, وفعلوا المأمور؛
لأن هذه الأمور مشتملة على كل خصال الخير, تضمنا ولزوما,
لأن الوفاء بالعهد يدخل فيه الدين كله،
ولأن العبادات المنصوص عليها في هذه الآية أكبر العبادات
ومن قام بها, كان بما سواها أقوم,
فهؤلاء هم الأبرار الصادقون المتقون.
وقد علم ما رتب الله على هذه الأمور الثلاثة:،
من الثواب الدنيوي والأخروي, مما لا يمكن تفصيله في [مثل] هذا الموضع.
شرح الكلمات للجزائري
{ البر }: اسمٌ جامع لكل خير وطاعة لله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
{ ولكن البر من آمن بالله }: البر الحق برٌّ من آمن بالله واليوم الآخر إلى آخر الصفات.
{ وأتى المال على حبه }: أعطى المال حيث تعين اعطاؤه مع شدة حبه له فآثر ما يحب الله تعالى على ما يحب.
{ ذوي القربى }: أصحاب القرابات، الأقرب فالأقرب.
{ اليتامى }: جمع يتيم وهو من مات والده وهو لم يبلغ الحنث.
{ المساكين }: جمع مسكين، فقير معدم أسكنته الحاجة فلم يقدر على التصرف.
{ ابن السبيل }: المسافر البعيد الدار المنقطع عن أهله وماله.
{ السائلين }: جمع سائل: الفقير المحتاج الذي أذن له في السؤال لدفع عائلة الحاجة عن نفسه.
{ في الرقاب }: الرقاب جمع رقبه والإِنفاق منها معناه في عتقها.
{ البأساء والضراء }: البأساء: شدة البؤس من الفقر، والضراء: شدة الضر أو المرض.
{ وحين البأس }: عند القتال واشتداده في سبيل الله تعالى.
{ أولئك الذين صدقوا }: أي في دعواهم الإيمان والبر والبرور
أيسر التفاسير للجزائري
الآية الكريمة ١٧٧
في الآيات الثلاث السابقة لهذه الآي
ندد الله تبارك وتعالى بأحبار أهل الكتاب وذكر ما توعدهم به من غضبه وأليم عقابه يوم القيامة
كما تضمن ذلك تخويف علماء الإِسلام من أن يكتمون العلم على الناس طلباً لحظوظ الدنيا الفانية،
وفي هذه الآية رد الله تعالى على أهل الكتاب أيضاً تبجحهم بالقبلة وادّعاء هم الايمان والكمال فيه لمجرد أنهم يصلون إلى قبلتهم بيت المقدس بالمغرب أو طلوع الشمس بالمشرق
إذ الأولى قبلة اليهود والثانية قبل النصارى
فقال تعالى: ليس البر كل البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب،
وفي هذا تنبيه عظيم للمسلم الذي يقصر إسلامه على الصلاة ولا يبالي بعدها ما ترك من واجبات وما ارتكب من منهيات،
بين تعالى لهم البار الحق في دعوى
الإيمان والإِسلام والاحسان فقال:
{ ولكن البر } أي ذا البر أو البار بحق هو
{ من آمن بالله } وذكر أركان الإِيمان إلا السادس منها (القضاء والقدر)،
{ وأقام الصلاة وآتى الزكاة } وهما من أعظم أركان الاسلام،
وأنفق المال في سبيل الله مع حبه له وضنِّه به ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل
فهو ينفق ماله على من لا يرجو منه جزاءً ولا مدحاً ولا ثناء كالمساكين وأبناء السبيل والسائلين من ذوي الخصاصة المسبغة،
وفي تحرير الأرقاء وفكاك الأسرى
وأقام الصلاة أدامها على الوجه الأكمل في أدائها وأتى الزكاة المستحقين لها،
وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة من أعظم قواعد السلام
وذكر من صفاتهم الوفاء بالعهود
والصبر في أصعب الظروف وأشد الأحوال، فقال تعالى: { والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس }
وهذا هو مبدأ الإِحسان وهو:
مراقبة الله تعالى والنظر إليه وهو يزاول عبادته،
ومن هنا قرر تعالى أن هؤلاء هم
الصادقون في دعوى الايمان والاسلام
وهم المتقون بحق غضب الله وأليم عذابه،
جعلنا الله منهم،
فقال تعالى مشيراً لهم :
( بلام البعد وكاف الخطاب) لبُعْدِ مَكَانتهم وارتفاع درجاتهم
{ أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون }.
هداية الآية الكريمة للجزائري
- الاكتفاء ببعض أمور الدين دون القيام ببعض لا يعتبر صاحبه مؤمناً ولا ناجياً.
- أركان الايمان هي المذكورة في هذه الآية، والمراد بالكتاب في الآية الكتب.
- بيان وجوه الانفاق المرجو ثوابه يوم القيامة وهو ذوي القربى إلخ...
- بيان عظم شأن الصلاة والزكاة.
- وجوب الوفاة بالعهود.
- وجوب الصبر وخاصة عند القتال.
- التقوى هي ملاك الأمر، والغاية التي ما بعدها للعاملين غاية.
آية البر
١٧٧
بداية نهاية
آية شاملة لكل خصال الخير
ولأكبر العبادات،
والوفاء بالعهد الذي يدخل فيه الدين كله.
ونلاحظ أنها شملت البر في جانب الإيمان
وفي السلوك وفي الأخلاق
وعددت عشر أنواع منه.
بدايتها
البر في الإيمان:
أشتملت على أركان الإيمان
البر في السلوك:
الإنفاق وخص ذوي القربى...
إقامة الصلاة
إيتاء الزكاة
البر في الأخلاق :
الوفاء بالعهد
الصبر في الفقر
الصبر في المرض
الصبر في الجهاد
نهايتها
ختمت بقوله تعالى :
{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }
وكأنه الآن يذكر بأن جميع هذا الأعمال التي ذكرت أنها هي صميم التقوى , وأن من جاء بها هو المتقي , وأن من خالفها فقد ترك شيئا من أعمال التقوى , وأن من ترك شيئا من أعمال التقوى نقص عنه الاهتداء
وهذه مهمة : أن الاهتداء بالقرآن لا يكمل إلا لمن اتقى .
و في أول السورة ما ذا قال سبحانه ؟
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (٢) } فكل ما كان الإنسان متقيا لله انتفع بالقرآن انتفاعا عظيما
لأن القرآن ينزل على قلب طاهر
قلب طيب أبيض نقي
فيصير نور الوحي مع نور الفطرة التي لم تدنس بآثام أو خطايا .
فيشع منها أنوار تضيء لها ظلمات الدنيا كلها , حتى كأنه يرى الغيب من سجف رقيق .
{ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}
اللهم أجعلنا منهم ومعهم.. ...
البر
معنى البِر :
من القرآن
{وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى}
( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )
وعرفه القرآن بأنه ضد الإثم والعدوان
{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.المائدة.
{وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} فهذه السورة العظيمة القصيرة اشتملت على معان عظيمة من جملتها التواصي بالحق وهو التعاون على البر والتقوى.
من السنة
بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم معنى البر فقال:"الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ"
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم .
قال ابن منظور: (والبِرُّ: الصِّدق والطَّاعة.. والبِرُّ: خير الدُّنيا والآخرة. فخير الدُّنيا: ما ييسِّره الله تبارك وتعالى للعبد من الهدى، والنِّعمة، والخيرات. وخير الآخرة: الفوز بالنَّعيم الدَّائم في الجنَّة.
وقيل :البر اسماً جامعاً للطاعات وأعمال الخير المقربة إلي الله.
وأعمال البر جزءان
الجزء الأول: الإحسان إلى الخلق.
الجزء الثاني: الإتيان بآداب الشريعة كلها من الطاعات والتقرب إلى الله تعالى ...
أفضل البر برالوالدين
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء٢٣
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان١٤
حدثنا قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف الثقفي وزهير بن حرب قالا حدثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أحق الناس بحسن صحابتي
((قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك ))
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟
قال: ( الصلاة على وقتها)
قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين )
قال ثم أي؟قال(الجهاد في سبيل الله).
دعاء من السنة عن البر
ولقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَى سَفَرٍ
كَبَّرَ ثَلاَثاً ثُمَّ قَالَ:
«سُبْحَانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ»
رواه مسلم ...
0 التعليقات :
إرسال تعليق