الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 177


تاج تفسير السعدي تاج 
 تاجالآية الكريمة  ١٧٧ تاج

علامة الضغط العالييقول تعالى: { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ } أي:
ورقة نبات ترفرف في الريح ليس هذا هو البر المقصود من العباد, فيكون كثرة البحث فيه والجدال من العناء الذي ليس تحته إلا الشقاق والخلاف، وهذا نظير قوله صلى الله عليه وسلم:
يد تشير بالرضا" ليس الشديد بالصرعة, إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "رمز عرق متطاير  ونحو ذلك. 
حجر كريم{ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ } أي:
إصبع يشير لأعلىبأنه إله واحد, موصوف بكل صفة كمال, منزه عن كل نقص.
حجر كريم{ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ } وهو كل ما أخبر الله به في كتابه, أو أخبر به الرسول, مما يكون بعد الموت.
حجر كريم{ وَالْمَلَائِكَةِ } الذين وصفهم الله لنا في كتابه, ووصفهم رسوله صلى الله عليه وسلم
حجر كريم{ وَالْكِتَابِ } أي: جنس الكتب التي أنزلها الله على رسوله, وأعظمها القرآنحجر كريم,
ورقة نبات ترفرف في الريحفيؤمن بما تضمنه من الأخبار والأحكام،
حجر كريم{ وَالنَّبِيِّينَ } عموما, خصوصا خاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم.
حجر كريم { وَآتَى الْمَالَ } وهو كل ما يتموله الإنسان من مال, قليلا كان أو كثيرا، أي: أعطى المال
كيس نقود{ عَلَى حُبِّهِ } أي: حب المال ،
علامة الضغط العاليبيَّن به أن المال محبوب للنفوس, فلا يكاد يخرجه العبد.
يد تشير بالرضاكيس نقودفمن أخرجه مع حبه له تقربا إلى الله تعالى, كان هذا برهانا لإيمانه،
علامة الضغط العالي ومن إيتاء المال على حبه, أن يتصدق وهو صحيح شحيح, يأمل الغنى, ويخشى الفقر، 
علامة الضغط العاليوكذلك إذا كانت الصدقة عن قلة, كانت أفضل, لأنه في هذه الحال, يحب إمساكه, لما يتوهمه من العدم والفقر.
علامة الضغط العالي وكذلك إخراج النفيس من المال, وما يحبه من ماله كما قال تعالى:
علامة الضغط العالي{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } 
فكل هؤلاء ممن آتى المال على حبه.
علامة الضغط العاليثم ذكر المنفق عليهم,
حجر كريموهم أولى الناس ببرك وإحسانك.
علامة الضغط العالي من الأقارب الذين تتوجع لمصابهم, وتفرح بسرورهم, الذين يتناصرون ويتعاقلون،
ورقة نبات ترفرف في الريحفمن أحسن البر وأوفقه, تعاهد الأقارب بالإحسان المالي والقولي, على حسب قربهم وحاجتهمورقة نبات ترفرف في الريح.
ورقة نبات ترفرف في الريحومن اليتامى الذين لا كاسب لهم, وليس لهم قوة يستغنون بهاورقة نبات ترفرف في الريح
رمز عرق متطايروهذا من رحمته [تعالى] بالعباد, الدالة على أنه تعالى أرحم بهم من الوالد بولده،
حجر كريمفالله قد أوصى العباد, وفرض عليهم في أموالهم,
ورقة قيقب الإحسان إلى من فقد آباؤهم ليصيروا كمن لم يفقد والديه،
ورقة قيقبولأن الجزاء من جنس العمل فمن رحم يتيم غيره, رُحِمَ يتيمه.
حجر كريم{ وَالْمَسَاكِين } وهم الذين أسكنتهم الحاجة, وأذلهم الفقر فلهم حق على الأغنياء, بما يدفع مسكنتهم أو يخففها, بما يقدرون عليه, وبما يتيسر،
حجر كريم{ وَابْنَ السَّبِيلِ } وهو الغريب المنقطع به في غير بلده، فحث الله عباده على إعطائه من المال, ما يعينه على سفره, لكونه مظنة الحاجة, وكثرة المصارف،
علامة الضغط العالي فعلى من أنعم الله عليه بوطنه وراحته, وخوله من نعمته, أن يرحم أخاه الغريب, الذي بهذه الصفة, على حسب استطاعته, ولو بتزويده أو إعطائه آلة لسفره, أو دفع ما ينوبه من المظالم وغيرها.
حجر كريم { وَالسَّائِلِينَ } أي: الذين تعرض لهم حاجة من الحوائج, توجب السؤال، كمن ابتلي بأرش جناية, أو ضريبة عليه من ولاة الأمور, أو يسأل الناس لتعمير المصالح العامة, كالمساجد, والمدارس, والقناطر, ونحو ذلك, 
علامة الضغط العاليفهذا له حق وإن كان غنيا
حجر كريم{ وَفِي الرِّقَابِ } فيدخل فيه العتق والإعانة عليه, وبذل مال للمكاتب ليوفي سيده, وفداء الأسرى عند الكفار أو عند الظلمة.
حجر كريم{ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ } قد تقدم مرارا, أن الله تعالى يقرن بين الصلاة والزكاة, 
علامة النصرلكونهما أفضل العبادات, وأكمل القربات, عبادات قلبية, وبدنية, ومالية, وبهما يوزن الإيمان, ويعرف ما مع صاحبه من الإيقان.
شرر { وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا }
مصباح كهربائيوالعهد: هو الالتزام بإلزام الله أو إلزام العبد لنفسه.
أرز فدخل في ذلك حقوق الله كلها, لكون الله ألزم بها عباده والتزموها, ودخلوا تحت عهدتها, ووجب عليهم أداؤها,
أرزوحقوق العباد, التي أوجبها الله عليهم, والحقوق التي التزمها العبد كالأيمان والنذور, ونحو ذلك.

يتبع السعدي 

حجر كريم{ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ } أي: الفقر, لأن الفقير يحتاج إلى الصبر من وجوه كثيرة, لكونه يحصل له من الآلام القلبية والبدنية المستمرة ما لا يحصل لغيره. فإن تنعم الأغنياء بما لا يقدر عليه تألم، وإن جاع أو جاعت عياله تألم، وإن أكل طعاما غير موافق لهواه تألم، وإن عرى أو كاد تألم, وإن نظر إلى ما بين يديه وما يتوهمه من المستقبل الذي يستعد له تألم, وإن أصابه البرد الذي لا يقدر على دفعه تألم. فكل هذه ونحوها, مصائب, يؤمر بالصبر عليها, والاحتساب, ورجاء الثواب من الله عليها.
حجر كريم { وَالضَّرَّاءِ } أي: المرض على اختلاف أنواعه, من حمى, وقروح, ورياح, ووجع عضو, حتى الضرس والإصبع ونحو ذلك, فإنه يحتاج إلى الصبر على ذلك؛
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلأن النفس تضعف, والبدن يألم, وذلك في غاية المشقة على النفوس, خصوصا مع تطاول ذلك, فإنه يؤمر بالصبر, احتسابا لثواب الله [تعالى].
حجر كريم{ وَحِينَ الْبَأْسِ } أي: وقت القتال للأعداء المأمور بقتالهم, لأن الجلاد, يشق غاية المشقة على النفس, ويجزع الإنسان من القتل, أو الجراح أو الأسر,
صبارفاحتيج إلى الصبر في ذلك احتسابا, ورجاء لثواب الله [تعالى] الذي منه النصر والمعونة, التي وعدها الصابرين.
رمز عرق متطايرحجر كريم{ أُولَئِكَ } أي: المتصفون بما ذكر من العقائد الحسنة, والأعمال التي هي آثار الإيمان, وبرهانه ونوره, والأخلاق التي هي جمال الإنسان وحقيقة الإنسانية،
ورقة نبات ترفرف في الريحفأولئك هم { الَّذِينَ صَدَقُوا } في إيمانهم, لأن أعمالهم صدقت إيمانهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح { وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } لأنهم تركوا المحظور, وفعلوا المأمور؛
زر مربع أبيض لأن هذه الأمور مشتملة على كل خصال الخير, تضمنا ولزوما,
علامة الضغط العاليلأن الوفاء بالعهدإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء يدخل فيه الدين كله، 
علامة الضغط العاليولأن العبادات المنصوص عليها في هذه الآية تاج أكبر العباداتتاج
ومن قام بها, كان بما سواها أقوم,
ورقة نبات ترفرف في الريحتاجفهؤلاء هم الأبرار الصادقون المتقون. 
رمز عرق متطايروقد علم ما رتب الله على هذه الأمور الثلاثة:،
من الثواب الدنيوي والأخروي, مما لا يمكن تفصيله في [مثل] هذا الموضع.
تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ البر }: اسمٌ جامع لكل خير وطاعة لله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

مصباح كهربائي{ ولكن البر من آمن بالله }: البر الحق برٌّ من آمن بالله واليوم الآخر إلى آخر الصفات.

مصباح كهربائي{ وأتى المال على حبه }: أعطى المال حيث تعين اعطاؤه مع شدة حبه له فآثر ما يحب الله تعالى على ما يحب.

مصباح كهربائي{ ذوي القربى }: أصحاب القرابات، الأقرب فالأقرب.

مصباح كهربائي{ اليتامى }: جمع يتيم وهو من مات والده وهو لم يبلغ الحنث.

مصباح كهربائي{ المساكين }: جمع مسكين، فقير معدم أسكنته الحاجة فلم يقدر على التصرف.

مصباح كهربائي{ ابن السبيل }: المسافر البعيد الدار المنقطع عن أهله وماله.

مصباح كهربائي{ السائلين }: جمع سائل: الفقير المحتاج الذي أذن له في السؤال لدفع عائلة الحاجة عن نفسه.

مصباح كهربائي{ في الرقاب }: الرقاب جمع رقبه والإِنفاق منها معناه في عتقها.

مصباح كهربائي{ البأساء والضراء }: البأساء: شدة البؤس من الفقر، والضراء: شدة الضر أو المرض.

مصباح كهربائي{ وحين البأس }: عند القتال واشتداده في سبيل الله تعالى.

مصباح كهربائي{ أولئك الذين صدقوا }: أي في دعواهم الإيمان والبر والبرور

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج 
تاجالآية الكريمة  ١٧٧ تاج

علامة الضغط العاليرمز عرق متطايرفي الآيات الثلاث السابقة لهذه الآي 
أرزندد الله تبارك وتعالى بأحبار أهل الكتاب وذكر ما توعدهم به من غضبه وأليم عقابه يوم القيامة
أرزكما تضمن ذلك تخويف علماء الإِسلام من أن يكتمون العلم على الناس طلباً لحظوظ الدنيا الفانية،
علامة الضغط العاليوفي هذه الآية رد الله تعالى على أهل الكتاب أيضاً تبجحهم بالقبلة وادّعاء هم الايمان والكمال فيه لمجرد أنهم يصلون إلى قبلتهم بيت المقدس بالمغرب أو طلوع الشمس بالمشرق
علامة الضغط العاليإذ الأولى قبلة اليهود والثانية قبل النصارى
حجر كريمفقال تعالى: ليس البر كل البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب،
علامة الضغط العاليمُذكرة وفي هذا تنبيه عظيم للمسلم الذي يقصر إسلامه على الصلاة ولا يبالي بعدها ما ترك من واجبات وما ارتكب من منهيات،
شرر بين تعالى لهم البار الحق في دعوى 
رمز عرق متطايرالإيمان والإِسلام والاحسان فقال:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ ولكن البر } أي ذا البر أو البار بحق هو 
أربع ورقات برسيم{ من آمن بالله } وذكر أركان الإِيمان إلا السادس منها (القضاء والقدر)،
أربع ورقات برسيم{ وأقام الصلاة وآتى الزكاة } وهما من أعظم أركان الاسلام،
كيس نقود وأنفق المال في سبيل الله مع حبه له وضنِّه به ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءكيس نقودفهو ينفق ماله على من لا يرجو منه جزاءً ولا مدحاً ولا ثناء كالمساكين وأبناء السبيل والسائلين من ذوي الخصاصة المسبغة،
علامة الضغط العاليوفي تحرير الأرقاء وفكاك الأسرى
ورقة نبات ترفرف في الريحوأقام الصلاة أدامها على الوجه الأكمل في أدائها وأتى الزكاة المستحقين لها،
علامة النصر وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة من أعظم قواعد السلام حجر كريم
أربع ورقات برسيم وذكر من صفاتهم الوفاء بالعهود
أربع ورقات برسيموالصبر في أصعب الظروف وأشد الأحوال، فقال تعالى: { والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس }
أرزورقة نبات ترفرف في الريحوهذا هو مبدأ الإِحسان وهو:
حجر كريم مراقبة الله تعالى والنظر إليه وهو يزاول عبادته، حجر كريم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومن هنا قرر تعالى أن هؤلاء هم 
ورقة قيقبالصادقون في دعوى الايمان والاسلام
ورقة قيقبوهم المتقون بحق غضب الله وأليم عذابه، 
ورقة نبات ترفرف في الريحجعلنا الله منهمورقة نبات ترفرف في الريح،
شررفقال تعالى مشيراً لهم :
( بلام البعد وكاف الخطاب) لبُعْدِ مَكَانتهم وارتفاع درجاتهم
{ أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون }.


تاجهداية الآية الكريمة للجزائريتاج

نخلة- الاكتفاء ببعض أمور الدين دون القيام ببعض لا يعتبر صاحبه مؤمناً ولا ناجياً.

نخلة- أركان الايمان هي المذكورة في هذه الآية، والمراد بالكتاب في الآية الكتب.

نخلة- بيان وجوه الانفاق المرجو ثوابه يوم القيامة وهو ذوي القربى إلخ...

نخلة- بيان عظم شأن الصلاة والزكاة.

نخلة- وجوب الوفاة بالعهود.

نخلة- وجوب الصبر وخاصة عند القتال.

نخلة- التقوى هي ملاك الأمر، والغاية التي ما بعدها للعاملين غاية.

شمس سوداء ذات أشعة آية البر شمس سوداء ذات أشعة
باقة ورد ١٧٧ باقة ورد
قلب ينمو بداية توليب نهاية قلب ينمو
آية شاملة لكل خصال الخير 
ولأكبر العبادات،
والوفاء بالعهد الذي يدخل فيه الدين كله.
علامة الضغط العاليونلاحظ أنها شملت البر في جانب الإيمان 
وفي السلوك وفي الأخلاقعلامة الضغط العالي
وعددت عشر أنواع منه.  
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريح 
قلب ينبض بدايتها قلب ينبض
علامة الضغط العاليالبر في الإيمان:
توليب أشتملت على أركان الإيمان 
علامة الضغط العاليالبر في السلوك:
أزهار الكرزالإنفاق وخص ذوي القربى...
توليبإقامة  الصلاة  
أزهار الكرزإيتاء  الزكاة   
علامة الضغط العاليالبر في الأخلاق :
توليبالوفاء  بالعهد  
أزهار الكرزالصبر في الفقر 
توليبالصبر في المرض 
أزهار الكرزالصبر في الجهاد  
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريح
قلب ينمو نهايتها قلب ينمو
أزهار الكرزختمت بقوله تعالى :
 { وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } 
وكأنه الآن يذكر بأن جميع هذا الأعمال التي ذكرت أنها هي صميم التقوى , وأن من جاء بها هو المتقي , وأن من خالفها فقد ترك شيئا من أعمال التقوى , وأن من ترك شيئا من أعمال التقوى نقص عنه الاهتداء 
علامة الضغط العاليوهذه مهمة : أن الاهتداء بالقرآن لا يكمل إلا لمن اتقى .
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريح
أزهار الكرزو في أول السورة ما ذا قال سبحانه ؟
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (٢) } توليبفكل ما كان الإنسان متقيا لله انتفع بالقرآن انتفاعا عظيماتوليب
لأن القرآن ينزل على قلب طاهر قلب ينبض
قلب طيب أبيض نقي قلب ينمو
شمس سوداء ذات أشعة فيصير نور الوحي مع نور الفطرة التي لم تدنس بآثام أو خطايا .
شمس سوداء ذات أشعةفيشع منها أنوار تضيء لها ظلمات الدنيا كلها , حتى كأنه يرى الغيب من سجف رقيق .
{ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} 

قلب ينمواللهم أجعلنا منهم ومعهم.. ...قلب ينمو
شمس سوداء ذات أشعةأزهار الكرز البر أزهار الكرزشمس سوداء ذات أشعة 
نخلةمعنى البِر :
حجر كريممن القرآنحجر كريم 
تاج{وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى}

تاج ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) 

وعرفه القرآن بأنه ضد الإثم والعدوان 
تاج{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.المائدة.

تاج{وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} فهذه السورة العظيمة القصيرة اشتملت على معان عظيمة من جملتها التواصي بالحق وهو التعاون على البر والتقوى.  

شمس سوداء ذات أشعةأزهار الكرز من السنة أزهار الكرزشمس سوداء ذات أشعة 
حجر كريم بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم معنى البر فقال:"الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ" 

حجر كريمعن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم .

ورقة نبات ترفرف في الريحقال ابن منظور: (والبِرُّ: الصِّدق والطَّاعة.. والبِرُّ: خير الدُّنيا والآخرة. فخير الدُّنيا: ما ييسِّره الله تبارك وتعالى للعبد من الهدى، والنِّعمة، والخيرات. وخير الآخرة: الفوز بالنَّعيم الدَّائم في الجنَّة.

ورقة نبات ترفرف في الريحوقيل :البر اسماً جامعاً للطاعات وأعمال الخير المقربة إلي الله. 

كركديهورقة نبات ترفرف في الريحوأعمال البر جزءانورقة نبات ترفرف في الريحكركديه

توليبالجزء الأول: الإحسان إلى الخلق.

توليبالجزء الثاني: الإتيان بآداب الشريعة كلها من الطاعات والتقرب إلى الله تعالى ...
أزهار الكرزأفضل البر برالوالدين أزهار الكرز

وردةوردة{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء٢٣

وردةوردة{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان١٤

وردةوردةحدثنا قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف الثقفي وزهير بن حرب قالا حدثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أحق الناس بحسن صحابتي
((قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك ))

وردةوردةعبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟
 قال: ( الصلاة على وقتها)
 قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ) 
قال ثم أي؟قال(الجهاد في سبيل الله).


شمس سوداء ذات أشعةدعاء من السنة عن البرشمس سوداء ذات أشعة 

باقة وردولقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَى سَفَرٍ 
كَبَّرَ ثَلاَثاً ثُمَّ قَالَ:
«سُبْحَانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَاتوليب الْبِرَّتوليب وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ»
 رواه مسلم ...

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .