الأحد، 7 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 228


 {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [228]

 شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٢٨ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ المطلقات }: جمع مطلقة وهي المرأة تسوء عشرتها فيطلقها زوجها أو القاضي.

مصباح كهربائي{ يتربصن }: ينتظرن.

مصباح كهربائي{ قروء }: القرء إما مدة الطهر، و مدة الحيض.

مصباح كهربائي{ ما خلق الله في أرحامهن }: من الأجنّة فلا يحل للمطلقة أن تكتم ذلك.

مصباح كهربائي{ وبعولتهن }: أزواجهن واحد البعولة: بَعْلٌ كفحل ونخل.

مصباح كهربائي{ بردهن في ذلك }: أي في مدة التربص والانتظار.

مصباح كهربائي{ ولهن مثل الذي عليهن }: يريد على الزوجة حقوق لزوجها، ولها حقوق على زوجها.

مصباح كهربائي{ وللرجال عليهن درجة }: هي درجة القوامة أن الرجل شرعا هو القيم على المرأة.



 شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية  ٢٢٨ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليبمناسبة طلاق المؤلى إن أصر على عدم الفيئة 
سهم أسود لليسار ذكر تعالى في هذه الآية { والمطلقات } الخ
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأن على المطلقة التي تحيض أن تنتظر فلا تتعرض للزواج مدة ثلاثة أقراء فإن انتهت المدة ولم يراجعها زوجها
سهم أسود لأعلىفلها أن تتزوج وهذا الانتظار يسمى عدة
وهي واجبة مفروضة عليها لحق زوجها، إذ له الحق أن يراجعها فيها
سهم أسود لليساروهذا معنى قوله تعالى في الآية:
{ وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أراداو إصلاحاً }.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءكما أن على المطلقة :
ورقة قيقبأن لا تكتم الحيض بأن تقول: ما حضت إلا حيضة أو حيضتين وهي حاضت ثلاثة تريد بذلك الرجعة لزوجها،
ورقة قيقبولا تقول حضت ثلاثة وهي لم تحض من أجل أن لا ترجع إلى زوجها،
ورقة قيقبولا تكتم الحمل كذلك حتى إذا تزوجت من آخر تنسب إليه الولد وهو ليس بولده وهذا من كبائر الذنوب.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولذا قال تعالى ولا يكتمن ما خلق الله في أرحامهن، يريد من حيض وحمل إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وقوله تعالى: { وبعولتهن أحق بردهن في ذلك } يريد والزوجُ أحقُّ بزوجته المطلقة ما دامت في عدَّتها
علامة الضغط العاليوعلى شرط أن لا يريد بإرجاعها المضارة بها بل لا بد وان يريد برجعتها الإِصلاح وطيب العشرة بينهم وهذا ظاهر قوله تعالى:
ورقة نبات ترفرف في الريح{ إن أرادوا إصلاحاً } ، وعلى المطلقة أن تنوي برجوعها إلى زوجها الإِصلاح أيضاً.
علامة الضغط العاليثم أخبر تعالى أن للزوجة من الحقوق على زوجها، مثل ما للزوج عليها من حقوق فقال تعالى: { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف } 
علامة الضغط العاليوأخبر أن للرجل على المرأة درجة لم ترقها المرأة ولم تكن لها وهي القيوميّة المفهومة من قوله تعالى من سورة النساء: { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم }
زر مربع أبيضوختمت الآية بجملة { والله عزيز حكيم } علامة الضغط العاليإشعاراً بوجوب تنفيذ هذه التعاليم
وردةلعزة الله تعالى وحكمته فإن الغالب يجب أن يطاع.
وردةوالحكيم يجب أن يسلم له في شرعه لأنه صالح نافع غير ضار.


شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٢٨ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- بيان عدة المطلقة إذا كانت تحيض وهو التربص ثلاث حيض أو ثلاثة أطهار.

نخلة- حرمة كتمان المطلقة حيضا أو حملا خلقه الله تعالى في رحمها، ولأي غرض كان.

نخلة- أحقية الزوج بالرجعة من مطلقته إذا لم تنقض عدتها، حتى قيل الرجعية زوجة بدليل أنها لو مات يرثها زوجها ولو مات ترثه. وأنه لا يحل أن تخطب أو تتزوج ما دامت في عدتها.

نخلة- اثبات حقوق كل من الزوجين على صاحبه.

نخلة- تقرير سيادة الرجل على المرأة لما وهبه الله من ميزات الرجولة المفقودة في المرأة.


 شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٢٨ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالي النساء اللاتي طلقهن أزواجهن { يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ } أي: ينتظرن ويعتددن مدة { ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ } أي: حيض, أو أطهار على اختلاف العلماء في المراد بذلك,
مصباح كهربائيمع أن الصحيح أن القرء, الحيض,
سهم أسود لليسارولهذه العدةِ عِدّةُ حِكَمٍ، منها:
أربع ورقات برسيمالعلم ببراءة الرحم, إذا تكررت عليها ثلاثة الأقراء, علم أنه ليس في رحمها حمل, فلا يفضي إلى اختلاط الأنساب،
سهم أسود لأعلى ولهذا أوجب تعالى عليهن الإخبار عن
{ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ } وحرم عليهن, كتمان ذلك, من حمل أو حيض,
ورقة قيقبلأن كتمان ذلك, يفضي إلى مفاسد كثيرة، 
علامة الضغط العاليفكتمان الحمل, موجب أن تلحقه بغير من هو له, رغبة فيه واستعجالا لانقضاء العدة، 
فإذا ألحقته بغير أبيه, حصل من قطع الرحم والإرث, واحتجاب محارمه وأقاربه عنه,
وربما تزوج ذوات محارمه، وحصل في مقابلة ذلك, إلحاقه بغير أبيه, وثبوت توابع ذلك, من الإرث منه وله, ومن جعل أقارب الملحق به, أقارب له، وفي ذلك من الشر والفساد, ما لا يعلمه إلا رب العباد، ولو لم يكن في ذلك, إلا إقامتها مع من نكاحها باطل في حقه,
علامة الضغط العاليوفيه الإصرار على الكبيرة العظيمة, وهي الزنا لكفى بذلك شرا.
ورقة قيقبوأما كتمان الحيض, بأن استعجلت وأخبرت به وهي كاذبة, ففيه من انقطاع حق الزوج عنها, وإباحتها لغيره وما يتفرع عن ذلك من الشر, كما ذكرنا،
ورقة قيقبوإن كذبت وأخبرت بعدم وجود الحيض, لتطول العدة, فتأخذ منه نفقة غير واجبة عليه,
سهم أسود لليساربل هي سحت عليها محرمة من جهتين :
أربع ورقات برسيممن كونها لا تستحقه,
أربع ورقات برسيمومن كونها نسبته إلى حكم الشرع وهي كاذبة,
علامة الضغط العاليوربما راجعها بعد انقضاء العدة, فيكون ذلك سفاحا, لكونها أجنبية عنه,
علامة الضغط العاليفلهذا قال تعالى: { وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ } فصدور الكتمان منهن دليل على عدم إيمانهن بالله واليوم الآخر, وإلا فلو آمن بالله واليوم الآخر, وعرفن أنهن مجزيات عن أعمالهن, لم يصدر منهن شيء من ذلك.
علامة الضغط العاليوفي ذلك دليل على قبول خبر المرأة, عما تخبر به عن نفسها, من الأمر الذي لا يطلع عليه غيرها, كالحيض والحمل ونحوه
علامة الضغط العاليثم قال تعالى: { وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ } أي: لأزواجهن ما دامت متربصة في تلك العدة, أن يردوهن إلى نكاحهن { إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا } أي: رغبة وألفة ومودة.
سهم أسود لليسارومفهوم الآية أنهم إن لم يريدوا الإصلاح, فليسوا بأحق بردهن, فلا يحل لهم أن يراجعوهن, لقصد المضارة لها, وتطويل العدة عليها،
علامة الضغط العاليوهل يملك ذلك, مع هذا القصد؟
ورقة نبات ترفرف في الريحفيه قولان.
أربع ورقات برسيمالجمهور على أنه يملك ذلك, مع التحريم, 
أربع ورقات برسيموالصحيح أنه إذا لم يرد الإصلاح, لا يملك ذلك, كما هو ظاهر الآية الكريمة,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذه حكمة أخرى في هذا التربص،
وهي: أنه ربما أن زوجها ندم على فراقه لها, فجعلت له هذه المدة, ليتروى بها ويقطع نظره. 
وردةوهذا يدل على محبته تعالى, للألفة بين الزوجين, وكراهته للفراق, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أبغض الحلال إلى الله الطلاق "وردة
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوهذا خاص في الطلاق الرجعي،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوأما الطلاق البائن, فليس البعل بأحق برجعتها، بل إن تراضيا على التراجع, فلا بد من عقد جديد مجتمع الشروط.
علامة الضغط العاليثم قال تعالى: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أي: وللنساء على بعولتهن من الحقوق واللوازم مثل الذي عليهن لأزواجهن من الحقوق اللازمة والمستحبة.
ورقة نبات ترفرف في الريحومرجع الحقوق بين الزوجين يرجع إلى المعروف, وهو: العادة الجارية في ذلك البلد وذلك الزمان من مثلها لمثله، ويختلف ذلك باختلاف الأزمنة والأمكنة, والأحوال, والأشخاص والعوائد.
علامة الضغط العاليوفي هذا دليل على أن النفقة والكسوة, والمعاشرة, والمسكن, وكذلك الوطء - الكل يرجع إلى المعروف، فهذا موجب العقد المطلق. 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوأما مع الشرط, فعلى شرطهما, إلا شرطا أحل حراما, أو حرم حلالا.
علامة الضغط العالي{ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } أي: رفعة ورياسة, وزيادة حق عليها, كما قال تعالى:
{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ }
علامة الضغط العالي ومنصب النبوة والقضاء, والإمامة الصغرى والكبرى, وسائر الولايات مختص بالرجال، وله ضعفا ما لها في كثير من الأمور, كالميراث ونحوه.
علامة الضغط العالي{ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } أي: له العزة القاهرة والسلطان العظيم, الذي دانت له جميع الأشياء, ولكنه مع عزته حكيم في تصرفه. 
علامة الضغط العاليويخرج من عموم هذه الآية, الحوامل, فعدتهن وضع الحمل،
زر مربع أبيضواللاتي لم يدخل بهن, فليس لهن عدة،
زر مربع أبيضوالإماء, فعدتهن حيضتان, كما هو قول الصحابة رضي الله عنهم، وسياق الآيات يدل على أن المراد بها الحرة.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .