الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 196



شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ١٩٦ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييستدل بقوله [تعالى]: { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ } على أمور:
واحد (رقم) وجوب الحج والعمرة, وفرضيتهما.
اثنان (رقم) وجوب إتمامهما بأركانهما, وواجباتهما, التي قد دل عليها فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله: " خذوا عني مناسككم "
ثلاثة (رقم) أن فيه حجة لمن قال بوجوب العمرة.
أربعة (رقم) أن الحج والعمرة يجب إتمامهما بالشروع فيهما, ولو كانا نفلا.
خمسة (رقم) الأمر بإتقانهما وإحسانهما, وهذا قدر زائد على فعل ما يلزم لهما.
ستة (رقم) وفيه الأمر بإخلاصهما لله تعالى.
سبعة (رقم) أنه لا يخرج المحرم بهما بشيء من الأشياء حتى يكملهما, إلا بما استثناه الله, وهو الحصر, فلهذا قال:
علامة الضغط العالي { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ } أي: منعتم من الوصول إلى البيت لتكميلهما ورقة قيقببمرض, ورقة قيقبأو ضلالة, ورقة قيقبأو عدو, ونحو ذلك من أنواع الحصر, الذي هو المنع.
علامة الضغط العالي { فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } أي: فاذبحوا ما استيسر من الهدي :
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهو سبع بدنة, أو سبع بقرة, أو شاة يذبحها المحصر, ويحلق ويحل من إحرامه بسبب الحصر
علامة الضغط العاليكما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه, لما صدهم المشركون عام الحديبية،
علامة الضغط العاليفإن لم يجد الهدي,
سهم أسود لليسار فليصم بدله عشرة أيام كما في المتمتع ثم يحل.
علامة الضغط العاليثم قال تعالى: { وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ }
علامة متقاطعةوهذا من محظورات الإحرامعلامة متقاطعة
إزالة الشعر, بحلق أو غيره, لأن المعنى واحد من الرأس, أو من البدن, لأن المقصود من ذلك, حصول الشعث والمنع من الترفه بإزالته, وهو موجود في بقية الشعر.
= وقاس كثير من العلماء على إزالة الشعر, تقليم الأظفار بجامع الترفه، ويستمر المنع مما ذكر, حتى يبلغ الهدي محله, وهو يوم النحر، والأفضل أن يكون الحلق بعد النحر, كما تدل عليه الآية.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءويستدل بهذه الآية على أن المتمتع إذا ساق الهدي, لم يتحلل من عمرته قبل يوم النحر، فإذا طاف وسعى للعمرة, أحرم بالحج, ولم يكن له إحلال بسبب سوق الهدي، وإنما منع تبارك وتعالى من ذلك, لما فيه من الذل والخضوع لله والانكسار له, والتواضع الذي هو عين مصلحة العبد, وليس عليه في ذلك من ضرر،
علامة الضغط العالي فإذا حصل الضرر بأن كان به أذى من مرض, ينتفع بحلق رأسه له, أو قروح, أو قمل ونحو ذلك فإنه يحل له أن يحلق رأسه,
سهم أسود لليسارولكن يكون عليه فدية :
واحد (رقم)من صيام ثلاثة أيام, اثنان (رقم)أو صدقة على ستة مساكين ثلاثة (رقم)أو نسك ما يجزئ في أضحية, فهو مخير،
سهم أسود لليساروالنسك أفضل,سهم أسود لليسار فالصدقة,
سهم أسود لليسارفالصيام.
= ومثل هذا, كل ما كان في معنى ذلك, من تقليم الأظفار, أو تغطية الرأس, أو لبس المخيط, أو الطيب,
علامة اختيار عريضة فإنه يجوز عند الضرورة,
+ مع وجوب الفدية المذكورة لأن القصد من الجميع, إزالة ما به يترفه.
علامة الضغط العاليثم قال تعالى: { فَإِذَا أَمِنْتُمْ } أي: بأن قدرتم على البيت من غير مانع عدو وغيره،
علامة الضغط العالي { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ } بأن توصل بها إليه, وانتفع بتمتعه بعد الفراغ منها.
علامة الضغط العالي{ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } أي:
فعليه ما تيسر من الهدي, وهو ما يجزئ في أضحية، وهذا دم نسك,
علامة النصرمقابلة لحصول النسكين له في سفرة واحدة, ولإنعام الله عليه بحصول الانتفاع بالمتعة بعد فراغ العمرة, وقبل الشروع في الحج، ومثلها القِران لحصول النسكين له.
إصبع يشير لأعلىويدل مفهوم الآية, على أن المفرد للحج, ليس عليه هدي، ودلت الآية على:
فضيلة المتعة, وعلى جواز فعلها في أشهر الحج.
علامة الضغط العالي{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ } أي الهدي أو ثمنه
{ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ }ثلاثة (رقم)
أول جوازها من حين الإحرام بالعمرة, وآخرها ثلاثة أيام بعد النحر, أيام رمي الجمار, والمبيت بـ "منى" ولكن الأفضل منها, أن يصوم السابع, والثامن, والتاسع،
{ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ } سبعة (رقم)
أي: فرغتم من أعمال الحج, فيجوز فعلها في مكة, وفي الطريق, وعند وصوله إلى أهله.
علامة الضغط العالي{ ذَلِكَ } المذكور من وجوب الهدي على المتمتع { لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } بأن كان عند مسافة قصر فأكثر, أو بعيدا عنه عرفات, فهذا الذي يجب عليه الهدي, لحصول النسكين له في سفر واحدعلامة النصر
علامة الضغط العاليوأما من كان أهله من حاضري المسجد الحرام, فليس عليه هدي لعدم الموجب لذلك.
أربع ورقات برسيم{ وَاتَّقُوا اللَّهَ } أي: في جميع أموركم, بامتثال أوامره, واجتناب نواهيه، ومن ذلك, امتثالكم, لهذه المأمورات, واجتناب هذه المحظورات المذكورة في هذه الآية.
علامة الضغط العالي{ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } أي: لمن عصاه,
سهم أسود لأعلىوهذا هو الموجب للتقوى,
يد تشير بالرضا( فإن من خاف عقاب الله, انكف عما يوجب العقاب) (كما أن من رجا ثواب الله عمل لما يوصله إلى الثواب،)
يد تشير بعدم الرضا(وأما من لم يخف العقاب, ولم يرج الثواب, اقتحم المحارم, وتجرأ على ترك الواجبات).

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ وأتموا الحج والعمرة لله }:
فإتمامهما أن يحرم بهما من الميقات وأن يأتي بأركانهما وواجباتهما على الوجه المطلوب من الشارع، وأن يخلص فيهما لله تعالى.

مصباح كهربائي{ فإن أحصرتم }:
الحصر والإِحصار أن يعجز الحاج أو المعتمر عن إتمام حجه أو عمرته إما بعدوا يصده عن دخول مكة أو مرض شديد لا يقدر معه على مواصلة السير إلى مكة.

مصباح كهربائي{ فما استيسر من الهدي }: أي فالواجب على من أحصر ما تيسر له من الهدي شاة أو بقرة أو بعير.

مصباح كهربائي{ ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله }: لا يتحلل المحصر من إحرامه حتى يذبح ما تيسر له من الهدى فإن ذبح تحلل بحلق رأسه.

مصباح كهربائي{ ففدية }: فالواجب هو فدية من صيام أو صدقة أو نسك.

مصباح كهربائي{ فمن تمتع بالعمرة إلى الحج }: فمن أحرم بعمرة في أشهر الحج وتحلل وبقي في مكة ينتظر الحج وحج فعلاً فالواجب ما استيسر من الهدي.

مصباح كهربائي{ فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام }: فمن تمتع بالعمرة ولم يجد هدياً لعجزه عن فالواجب صيام عشرة أيام ثلاثة في مكة وسبعة في بلده.

مصباح كهربائي{ ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام }: أي ما وجب من الهدي أو الصيام عند العجز وهو لغير أهل الحرم أما سكان مكة والحرم حولها وهم أهل الحرم فلا يجب عليهم شىء إن تمتعوا.

شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ١٩٦ شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العالييأمر تعالى عباده المؤمنين أن يتموا الحج والعمرة له سبحانه وتعالى
يد تشير بالرضافيأتوا بها على الوجه المطلوب
توليبوأن يريدوا بهما الله تعالى،
علامة الضغط العاليويخبرهم أنهم إذا أحصروا فلم يتمكنوا من إتمامها فالواجب عليهم :
أغنامأن يذبحوا أن ينحروا ما تيسر لهم فإذا ذبحوا أو نحروا حلوا من إحرامهم،
مقص أسودوذلك بحلق شعر رؤوسهم أو تقصيره،
علامة الضغط العاليكما أعلمهم أن من كان منهم مريضاً أو به أذى من رأسه واضطر إلى حلق شعر رأسه أو لبس ثوب أو تغطية رأس فالواجب بعد أن يفعل ذلك (فدية)وهي واحد من ثلاثة على التخيير: واحد (رقم)صيام ثلاثة أيام
اثنان (رقم) إو إطعام ستة مساكين لكل مسكين حفنتان من طعام،
ثلاثة (رقم)أو ذبح شاة.
علامة الضغط العاليكما أعلمهم أن من تمتع بالعمرة إلى الحج
(ولم يكن من سكان الحرم)
سهم أسود لليسار أن عليه ما استيسر من الهدي شاة أو بقرة أو بعيرأغنامجمل ذو سنامين
سهم أسود لليسار فإن لم يجد ذلك صام ثلاثة أيام في الحج من أول شهر الحجة إلى يوم التاسع منه وسبعة أيام إذا رجع إلى بلاده.
حجر كريموأمرهم بتقواه عز وجل وهي {امتثال أوامره والأخذ بتشريعة} {وحذرهم من إهمال أمره والإِستخفاف بشرعه}
فقال: {واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب }..


شمس سوداء ذات أشعة الهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ١٩٦ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- وجوب إتمام الحج والعمرة لمن شرع فيهما بالإحرام من الميقات، وإن كان الحج تطوعاً والعمرة غير واجبة.

نخلة- بيان حكم الإِحصار وهو ذبح شاة من مكان الإِحصار ثم التحلل بالحلق أو التقصير، ثم القضاء من قابل إن تيسر ذلك للعبد، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قضى هو وأصحابه العمرة التي صدوا فيها عن المسجد الحرام عام الحديبية.

نخلة- بيان فدية الأذى وهي أن من ارتكب محظوراً من محظورات الإِحرام بأن حلق أولبس مخيطاً أو غطى رأسه لعذر وجب عليه فدية وهي صيام أو إطعام أو ذبح شاة.

نخلة- بيان حكم التمتع مفصلا وهو أن من كان من غير سكان مكة والحرم حولها إذا أحرم بعمرة في أشهر الحج وتحلل منها وبقى في مكة وحجّ من عامه أن عليه ذبح شاة فإن عجز صام ثلاثة أيام في مكة وسبعة في بلاده.

نخلة- الأمر بالتقوى وهى طاعة الله تعالى بامتثال أمره واجتناب نهيه، وتحذير من (تركها لما يترتب عليه من العقاب الشديد).

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .