الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 178



{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِصَاصُ فِي ٱلْقَتْلَى ٱلْحُرُّ بِالْحُرِّ وَٱلْعَبْدُ بِٱلْعَبْدِ وَٱلأُنثَىٰ بِٱلأُنْثَىٰ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَٱتِّبَاعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ وَأَدَآءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ بَعْدَ ذٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

تاج تفسير السعدي تاج
تاجالآية الكريمة ١٧٨ تاج

علامة الضغط العالييمتن تعالى على عباده المؤمنين, بأنه فرض عليهم { الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى } أي:
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحالمساواة فيه,
يد مرفوعةوأن يقتل القاتل على الصفة, التي قتل عليها المقتول, إقامة للعدل والقسط بين العباد.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوتوجيه الخطاب لعموم المؤمنين, فيه دليل على: أنه يجب عليهم كلهم، حتى أولياء القاتل حتى القاتل بنفسه إعانة ولي المقتول, إذا طلب القصاص وتمكينه من القاتل,
علامة متقاطعة وأنه لا يجوز لهم أن يحولوا بين هذا الحد, ويمنعوا الولي من الاقتصاص, كما عليه عادة الجاهلية, ومن أشبههم من إيواء المحدثين.
علامة الضغط العالي ثم بيَّن تفصيل ذلك فقال:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء { الْحُرُّ بِالْحُرِّ } يدخل بمنطقوقها, الذكر بالذكر،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى } والأنثى بالذكر, والذكر بالأنثى, فيكون منطوقها مقدما على مفهوم قوله: " الأنثى بالأنثى "
علامة الضغط العاليمع دلالة السنة, على أن الذكر يقتل بالأنثى،
يد مرفوعةوخرج من عموم هذا الأبوان وإن علوا،
علامة متقاطعة داخل مربع بالأبيض والأسود فلا يقتلان بالولد, لورود السنة بذلك،
علامة الضغط العاليمع أن في قوله: { الْقِصَاصُ } ما يدل على أنه ليس من العدل, أن يقتل الوالد بولده،
ولأن في قلب الوالد من الشفقة والرحمة, ما يمنعه من القتل لولده إلا بسبب اختلال في عقله, أو أذية شديدة جدا من الولد له.
علامة الضغط العاليوخرج من العموم أيضا, الكافر بالسنة, مع أن الآية في خطاب المؤمنين خاصة.
علامة متقاطعةوأيضا فليس من العدل أن يقتل ولي الله بعدوه،
علامة الضغط العاليوالعبد بالعبد, ذكرا كان أو أنثى, تساوت قيمتهما أو اختلفت،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءودل بمفهومها على أن الحر, لا يقتل بالعبد, لكونه غير مساوٍ له،
علامة الضغط العاليوالأنثى بالأنثى, أخذ بمفهومها بعض أهل العلم فلم يجز قتل الرجل بالمرأة, وتقدم وجه ذلك.
علامة الضغط العاليوفي هذه الآية دليل على أن الأصل وجوب القود في القتل, وأن الدية بدل عنه،
علامة الضغط العاليفلهذا قال: { فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ }
ورقة نبات ترفرف في الريحكيس نقودأي: عفا ولي المقتول عن القاتل إلى الدية, أو عفا بعض الأولياء,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فإنه يسقط القصاص, وتجب الدية,
وتكون الخيرة في القود واختيار الدية إلى الولي.
رمز عرق متطايرفإذا عفا عنه وجب على الولي, [أي: ولي المقتول]
ورقة نبات ترفرف في الريحأن يتبع القاتل { بِالْمَعْرُوفِ } من غير أن يشق عليه, ولا يحمله ما لا يطيق,
علامة الضغط العالي بل يحسن الاقتضاء والطلب, ولا يحرجه.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوعلى القاتل { أَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ } من غير مطل ولا نقص, ولا إساءة فعلية أو قولية,
رمز عرق متطاير فهل جزاء الإحسان إليه بالعفو إلا الإحسان بحسن القضاء رمز عرق متطاير
علامة الضغط العاليوهذا مأمور به في كل ما ثبت في ذمم الناس للإنسان،
مأمور من له الحق بالاتباع بالمعروف،
ومن عليه الحق, بالأداء بإحسان
علامة الضغط العاليوفي قوله: { فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ }
علامة الضغط العاليترقيق وحث على العفو إلى الدية،
تاج وأحسن من ذلك العفو مجانا.
ورقة نبات ترفرف في الريحإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي قوله: { أَخِيهِ } :
يد مرفوعةدليل على أن القاتل لا يكفر, لأن المراد بالأخوة هنا أخوة الإيمان,نخلة
علامة الضغط العاليفلم يخرج بالقتل منها،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء ومن باب أولى أن سائر المعاصي التي هي دون الكفر, لا يكفر بها فاعلها, وإنما ينقص بذلك إيمانه.
علامة الضغط العاليوإذا عفا أولياء المقتول, أو عفا بعضهم, احتقن دم القاتل, وصار معصوما منهم ومن غيرهم, ولهذا قال:
علامة الضغط العالي{ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ } أي: بعد العفو
علامة الضغط العالي{ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } أي: في الآخرة،
ورقة نبات ترفرف في الريح وأما قتله وعدمه, فيؤخذ مما تقدم, لأنه قتل مكافئا له, فيجب قتله بذلك.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوأما من فسر العذاب الأليم بالقتل, فإن الآية تدل على أنه يتعين قتله, ولا يجوز العفو عنه, وبذلك قال بعض العلماء
علامة اختيار بيضاء بخط عريض والصحيح الأول, لأن جنايته لا تزيد على جناية غيره.

تاجمفردات من الجزائري تاج

مصباح كهربائي{ كتب عليكم القصاص }: كتب فرض والقصاص: إذا لم يرض ولي الدم بالدية ولم يعف.

مصباح كهربائي{ في القتلى }: الفاء سببية أي بسبب القتلى جمع قتيل وهو الذي أزهقت روحه فمات بأي آلة.

مصباح كهربائي{ الحر }: الحر خلاف العبد والعبد هو الرقيق المملوك.

مصباح كهربائي{ فمن عفى له من أخيه شىء }:
فمن تنازل له ولي الدم عن القود إلى الدية أو العفو.

مصباح كهربائي{ فاتباع بمعروف }: فالواجب أن تكون مطالبة الدية بالمعروف بالرفق واللين.

مصباح كهربائي{ وأداء إليه بإحسان }: وأن يكون أداء الدية بإحسان خالياً من المماطلة والنقص.

مصباح كهربائي{ ذلك تخفيف من ربكم }: أي ذلك الحكم العادل الرحيم وهو جواز أخذ الدية بدلاً من القصاص تخفيف عنكم من ربكم إذ كان في شرع من قبلكم القصاص فقط أو الدية فقط، وأنتم مخيرون بين العفو والدية والقصاص.

مصباح كهربائي{ فمن اعتدى بعد ذلك }: يريد من أخذ الدية ثم قَتَل فإنه يتعين قتله غير.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآية الكريمة ١٧٨ تاج

قوقعة حلزونيةسبب نزول مُذكرة قصة قوقعة حلزونية
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذه الآية نزلت في حيين من العرب
كان أحد الحيين يرى أنه أشرف من الآخر
فلذا يقتل الحر بالعبد،
والرجل بالمرأة تطاولا وكبرياء
علامة الضغط العاليفحدث بين الحيين قتل وهم في الاسلام فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم علامة الضغط العالي فنزلت هذه الآية تبطل ذحْل الجاهلية وتقرر مبدأ العدل والمساواة في الاسلام فقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى } ،
فلا يقتل بالرجل رجلان،
ولا بالمرأة رجل ولا امرأتان
ولا بالعبد حر ولا عبدان.
مُذكرةفمن تنازل له أخوه وهو ولي الدم عن القصاص :
كيس نقودإلى الدية أو ورقة نبات ترفرف في الريح العفو مطلقاً
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفليتبع ذلك ولا يقل لا أقبل إلا القصاص بل عليه أن يقبل ما عفا عنه أخوه له من قصاص أو دية أو عفو، وليطلب ولي الدم الدية بالرفق والأدب، وليؤد القاتل الدية بإحسان بحيث لا يماطل ولا ينقص منها شياً.
علامة الضغط العاليثم ذكر تعالى منّته على المسلمين حيث وسع عليهم في هذه المسألة فجعل ولي الدم مخيراً بين ثلاثةرمز عرق متطاير
ورقة نبات ترفرف في الريح العفو أو ورقة نبات ترفرف في الريحالدية أو ورقة نبات ترفرف في الريحالقود (القصاص)
علامة الضغط العاليفي حين أن اليهود كان مفروضا عليهم القصاص فقط،
علامة الضغط العاليوالنصارى الدية فقط
حجر كريموأخبر تعالى بحكم أخير في هذه القضية وهو:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء أن من أخذ الدية وعفا عن القتل ثم تراجع وقتل فقال: { فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم }.
إعصار واختلف في هذا العذاب الأليم
علامة استفهام بيضاء مزخرفةهل هو عذاب الدنيا بالقتل،
علامة استفهام بيضاء مزخرفةأو هوعذاب الآخرة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومن هنا قال مالك والشافعي حكم هذا المعتدي كحكم القاتل ابتداء إن عفي عنه قبل، وإن طولب بالقود أو الدية أعطى،
علامة الضغط العاليوقال آخرون ترد منه الدية ويترك الأمر لله،
ورقة نبات ترفرف في الريحوقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله:
مُذكرة يرد أمره إلى الإِمام يحكم فيه بما يحقق المصلحة العامة

تاج{ هداية الآية الكريمة للجزائري}تاج

1نخلة حكم القصاص في الإِسلام وهو المساواة والمماثلة فيقتل الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والمرأة بالرجل والرجل بالمرأة ويقتل القاتل بما قَتَل به مماثلة
شمس سوداء ذات أشعةلحديث: " المرء مقتول بما قتل به ".

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولما كان العبد مقوماً بالمال فإنه لا يقتل به الحر بل يدفع إلى سيده مال.
علامة الضغط العاليوبهذا حكم الصحابة والتابعون
رمز عرق متطايروعليه الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد وخالف أبو حنيفة فرأى القود فيقتل الحر بالعبد أخذاً بظاهر هذه الآية.

نخلة- محاسن الشرع الإِسلامي وما فيه من اليسر والرحمة حيث أجاز العفو والدية بدل القصاص.

شمس سوداء ذات أشعة( الدين الحق )شمس سوداء ذات أشعة

الحمد لله على حكمته وتشريعه
وتفضله و امتنانه في كلمات بسيطة نجد معانٍ عظيمة وآداب تربوية وهدايات علمية وإيمانية
اكمل دينه واحكم شرعه وحفظ كتابه وابدع خلقه
له الكمال والجمال والجلال والعدل والفضل
سبحانه
معاني من الآيات تدل على تمام علمه وحكمته
وإحسانه وتعليمه لعبادة التعامل بالإحسان
فالحمد لله على هذا الدين العظيم

وفي كل شيء له آية توليبتوليبتوليبتوليبتوليب
توليبتوليبتوليبتوليبتوليبتدل على أنه واحد

شمس سوداء ذات أشعة( قرأناً عجبا)شمس سوداء ذات أشعة

في القصاص سهم أسود لليسار حياة

من أخيه سهم أسود لليسار القاتل لا يكفر
من أخيه سهم أسود لليسار أخوة الإيمان تبقى
وإذا عفى ولي المقتول عن القاتل
سهم أسود لليسار فاتباع بالمعروف لا يشق عليه في الدية
وفي المقابلسهم أسود لأسفل
أداء إليه بإحسان سهم أسود لليسارتنفيذ الحكم بدون مماطلة ولا نقص, ولا إساءة فعلية أو قولية من القاتل

قلب في إطارفإذا كان الإحسان إليه بالعفو
وجب عليه الإحسان بحسن القضاءقلب في إطار

دين السماحة دين الحق ....

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .