الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 218 الى 220



{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللهِ أُوْلۤـٰئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ ٱللهِ وَٱللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ ٱلْعَفْوَ كَذٰلِكَ يُبيِّنُ ٱللهُ لَكُمُ ٱلآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } * { فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْيَتَامَىٰ قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ ٱلْمُفْسِدَ مِنَ ٱلْمُصْلِحِ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢١٨ - ٢١٩ - ٢٢٠شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليهذه الأعمال الثلاثة, هي عنوان السعادة وقطب رحى العبودية, وبها يعرف ما مع الإنسان, من الربح والخسران،
نخلةفأما الإيمان, فلا تسأل عن فضيلته, وكيف تسأل عن شيء هو الفاصل بين أهل السعادة وأهل الشقاوة, وأهل الجنة من أهل النار؟ وهو الذي إذا كان مع العبد, قبلت أعمال الخير منه, وإذا عدم منه لم يقبل له صرف ولا عدل, ولا فرض, ولا نفل.
نخلةوأما الهجرة: فهي مفارقة المحبوب المألوف, لرضا الله تعالى، فيترك المهاجر وطنه وأمواله, وأهله, وخلانه, تقربا إلى الله ونصرة لدينه.
نخلةوأما الجهاد: فهو بذل الجهد في مقارعة الأعداء, والسعي التام في نصرة دين الله, وقمع دين الشيطان، وهو ذروة الأعمال الصالحة, وجزاؤه, أفضل الجزاء، وهو السبب الأكبر, لتوسيع دائرة الإسلام وخذلان عباد الأصنام, وأمن المسلمين على أنفسهم وأموالهم وأولادهم.
ثلاثة (رقم)إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فمن قام بهذه الأعمال الثلاثة على لأوائها ومشقتها كان لغيرها أشد قياما به وتكميلا.
ورقة نبات ترفرف في الريح فحقيق بهؤلاء أن يكونوا هم الراجون رحمة الله,
يد تشير بالرضا لأنهم أتوا بالسبب الموجب للرحمة، وفي هذا دليل على أن ((الرجاء لا يكون إلا بعد القيام بأسباب السعادة))
((وأما الرجاء المقارن للكسل, وعدم القيام بالأسباب, فهذا عجز وتمن وغرور، وهو دال على ضعف همة صاحبه, ونقص عقله)),
بمنزلة من يرجو وجود ولد بلا نكاح, ووجود الغلة بلا بذر, وسقي, ونحو ذلك.
علامة الضغط العاليوفي قوله: { أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ } إشارةعباد الشمس
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء {إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها, ويعول عليها, بل يرجو رحمة ربه, ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه, وستر عيوبه}.
ولهذا قال: { وَاللَّهُ غَفُورٌ } أي: لمن تاب توبة نصوحا
{ رَحِيمٌ } وسعت رحمته كل شيء, وعم جوده وإحسانه كل حي.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وفي هذا دليل على أن من قام بهذه الأعمال المذكورة, حصل له مغفرة الله, إذ الحسنات يذهبن السيئات وحصلت له رحمة الله. وإذا حصلت له المغفرة, اندفعت عنه عقوبات الدنيا والآخرة، التي هي آثار الذنوب, التي قد غفرت واضمحلت آثارها، وإذا حصلت له الرحمة, حصل على كل خير في الدنيا والآخرة؛ بل أعمالهم المذكورة من رحمة الله بهم, فلولا توفيقه إياهم, لم يريدوها, ولولا إقدارهم عليها, لم يقدروا عليها, ولولا إحسانه لم يتمها ويقبلها منهم،
وردةفله الفضل أولا وآخرا, وهو الذي منّ بالسبب والمسبب.
علامة الضغط العاليأي: يسألك - يا أيها الرسول - المؤمنون عن أحكام الخمر والميسر, وقد كانا مستعملين في الجاهلية وأول الإسلام, فكأنه وقع فيهما إشكال، فلهذا سألوا عن حكمهما،
علامة الضغط العاليفأمر الله تعالى نبيه, أن يبين لهم منافعهما ومضارهما, ليكون ذلك مقدمة لتحريمهما, وتحتيم تركهما.
كوب الجعة فأخبر أن إثمهما ومضارهما, وما يصدر منهما من ذهاب العقل والمال, والصد عن ذكر الله, وعن الصلاة, والعداوة, والبغضاء - أكبر مما يظنونه من نفعهما, من كسب المال بالتجارة بالخمر, وتحصيله بالقمار والطرب للنفوس, عند تعاطيهما، وكان هذا البيان زاجرا للنفوس عنهما,
حجر كريملأن العاقل يرجح ما ترجحت مصلحته, ويجتنب ما ترجحت مضرته،
شمس سوداء ذات أشعة أسباب التدرج في التحريم شمس سوداء ذات أشعة
و لما كانوا قد ألفوهما, وصعب التحتيم بتركهما أول وهلة, قدم هذه الآية, مقدمة للتحريم, الذي ذكره في قوله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } إلى قوله: { مُنْتَهُونَ }
رمز عرق متطاير وهذا من لطفه ورحمته وحكمته، ولهذا لما نزلت, قال عمر رضي الله عنه: انتهينا انتهينا.
مصباح كهربائيفأما الخمر: فهو كل مسكر خامر العقل وغطاه, من أي نوع كان،
مصباح كهربائي وأما الميسر: فهو كل المغالبات التي يكون فيها عوض من الطرفين, من النرد, والشطرنج, وكل مغالبة قولية أو فعلية, بعوض سوى مسابقة الخيل, والإبل, والسهام, فإنها مباحة, لكونها معينة على الجهاد, فلهذا رخص فيها الشارع.


يتبع السعدي

علامة الضغط العالي { وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } وهذا سؤال عن مقدار ما ينفقونه من أموالهم، فيسر الله لهم الأمر,
كيس نقود وأمرهم أن ينفقوا العفو, وهو المتيسر من أموالهم, الذي لا تتعلق به حاجتهم وضرورتهم، وهذا يرجع إلى كل أحد بحسبه, من غني وفقير ومتوسط, كل له قدرة على إنفاق ما عفا من ماله, ولو شق تمرة.
سهم أسود لليسارولهذا أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم, أن يأخذ العفو من أخلاق الناس وصدقاتهم, ولا يكلفهم ما يشق عليهم.
حجر كريم ذلك بأن الله تعالى لم يأمرنا بما أمرنا به حاجة منه لنا, أو تكليفا لنا [بما يشق] بل أمرنا بما فيه سعادتنا, وما يسهل علينا, وما به النفع لنا ولإخواننا فيستحق على ذلك أتم الحمد .
علامة الضغط العاليولما بيّن تعالى هذا البيان الشافي, وأطلع العباد على أسرار شرعه قال: { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ } أي: الدالات على الحق, المحصلات للعلم النافع والفرقان،
علامة الضغط العالي { لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } أي:
أربع ورقات برسيملكي تستعملوا أفكاركم في أسرار شرعه, وتعرفوا أن أوامره, فيها مصالح الدنيا والآخرة.
أربع ورقات برسيموأيضا لكي تتفكروا في الدنيا وسرعة انقضائها, فترفضوها وفي الآخرة وبقائها, وأنها دار الجزاء فتعمروها..

قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
علامة الضغط العاليلما نزل قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا }
رز مربع أسودشق ذلك على المسلمين, وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى, خوفا على أنفسهم من تناولها, ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها,
علامة استفهام بيضاء مزخرفة وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأخبرهم تعالى أن المقصود:
زر مربع أبيضإصلاح أموال اليتامى, بحفظها وصيانتها, والاتجار فيها
صحن طبق البخارحجر كريموأن خلطتهم إياهم في طعام أو غيره جائز على وجه لا يضر باليتامى, لأنهم إخوانكم,
شريطومن شأن الأخ مخالطة أخيهشريط
سهم أسود لليساروالمرجع في ذلك إلى النية والعمل،
يد تشير بالرضافمن علم الله من نيته أنه مصلح لليتيم, وليس له طمع في ماله, فلو دخل عليه شيء من غير قصد لم يكن عليه بأس،
يد تشير بعدم الرضاومن علم الله من نيته, أن قصده بالمخالطة, التوصل إلى أكلها وتناولها, فذلك الذي حرج وأثم,
مثلث أسود يشير لليسارو " الوسائل لها أحكام المقاصد "
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي هذه الآية, دليل على جواز أنواع المخالطات, في المآكل والمشارب, والعقود وغيرها, وهذه الرخصة, لطف من الله [تعالى] وإحسان, وتوسعة على المؤمنين،
علامة الضغط العاليوإلا فـ { لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ } أي: شق عليكم بعدم الرخصة بذلك, فحرجتم. وشق عليكم وأثمتم،
حجر كريم{ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ } أي: له القوة الكاملة, والقهر لكل شيء، ولكنه مع ذلك { حَكِيمٌ } لا يفعل إلا ما هو مقتضى حكمته الكاملة وعنايته التامة, فعزته لا تنافي حكمته،
علامة متقاطعةفلا يقال: إنه ما شاء فعل, وافق الحكمة أو خالفها،
يد تشير بالرضا بل يقال: إن أفعاله وكذلك أحكامه, تابعة لحكمته, فلا يخلق شيئا عبثا, بل لا بد له من حكمة, عرفناها, أم لم نعرفها
حجر كريموكذلك لم يشرع لعباده شيئا مجردا عن الحكمة، فلا يأمر إلا بما فيه مصلحة خالصة, أو راجحة, ولا ينهى إلا عما فيه مفسدة خالصة أو راجحة, لتمام حكمته ورحمته.


شمس سوداء ذات أشعةمفردات الجزائريشمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ هاجروا }: تركوا ديارهم خوف الفتنة والاضطهاد في ذات الله.

مصباح كهربائي{ الخمر }: كل ما خامر العقل وغطاه فأصبح شاربه لا يميز ولا يعقل، ويطلق لفظ الخمر على عصير العنب أو التمر أو الشعير وغيرهما.

مصباح كهربائي{ الميسر }: القمار وسمي ميسراً لأن صاحبه ينال المال بيسر وسهولة.

مصباح كهربائي{ الإِثم }: كل ضار فاسد بالنفس أو العقل أو البدن أو المال أو العرض.

مصباح كهربائي{ المنافع }: جمع منفعة وهي ما يسرّ ولا يضر من سائر الأقوال والأفعال والموادّ.

مصباح كهربائي{ العفو }: العفو هنا: ما فضل وزاد عن حاجة الإِنسان من المال.

مصباح كهربائي{ تتفكرون }: فتعرفون ما ينفع في كل منهما فتعملون لدنياكم ما يصلحها، وتعملون لآخرتكم ما يسعدكم فيها، وينجيكم من عذابها.

مصباح كهربائي{ تخالطونهم }: تخلطون ما لهم وينجيكم من عذابها.

مصباح كهربائي{ لأعنتكم }: العنت المشقة الشديدة يقال أعنته إذا كلّفه مشقة شديدة.

شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- بيان فضل الإِيمان والهجرة والجهاد في سبيل الله.

نخلة- حرم الخمر والميسر حيث نسخت هذه الآية ورقة قيقببآية المائدة لقوله تعالى فيها فاجتنبوه
ورقة قيقبوقوله فهل أنتم منتهون.

نخلة- بيان أفضل صدقة التطوع وهي ما كانت عن ظهر غنىّ وهو العفو في هذه الآية.

حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير
نخلة- استحباب التفكر في أمر الدنيا والآخرة
لإِعطاء الأولى بقدر فنائهاأرز
حجر كريموالآخرة بحسب بقائها.
رمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريم

نخلة- جواز خلط مال اليتيم بمال كافله إذا كان أربح له وأوفر وهو معنى الإِصلاح في الآية.

نخلة- حرمة مال اليتيم، والتحذير من المساس به وخلطه إذا كان يسبب نقصاً فيه أو إفساداً.

شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآيات ٢١٨ - ٢١٩ - ٢٢٠شمس سوداء ذات أشعة

قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
علامة الضغط العالي إن الذين آمنوا والذين هاجروا
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفقد نزلت في عبد الله بن جحش وأصحابه
ورقة نبات ترفرف في الريحطمأنهم الله تعالى أنهم غير آثمين وأنه تعالى غفور لذنوبهم رحيم بهم،
نخلة وذلك لإِيمانهم وهجرتهم وجهادهم في سبيل الله،
علامة الضغط العاليكان العرب في الجاهلية يشربون الخمر ويقامرون
سهم أسود لليساروجاء الإِسلام فبدأ دعوتهم إلى
ورقة نبات ترفرف في الريحالتوحيد
ورقة نبات ترفرف في الريحوالإِيمان بالبعث الآخر
علامة النصر إذ هما الباعث القوي عل الاستقامة في الحياة،
قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
رمز عرق متطايرولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم والعديد من أصحابه
نخلةوأصبحت المدينة تمثل مجتمعاً إسلامياً وأخذت الأحكام تنزل شيئاً فشيئاً فحدث يوماً أن صلى أحد الصحابة بجماعة وهو ثملان فخلط في القراءة فنزلت آية النساء
{ يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى }
ورقة قيقبفكانوا لا يشربونها إلا في أوقات معينة وهنا كثرت التساؤلات حول شرب الخمر
قوقعة حلزونيةفنزلت هذه الآية { يسألونك عن الخمر والميسر } فأجابهم الله تعالى بقوله { قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما }
نجم ساطعفترك الكثير كلاً من شرب الخمر ولعب القمار لهذه الآية.
ورقة نبات ترفرف في الريح وبقي آخرون فكان عمر يتطلع إلى منعهما منعاً باتاً ويقول:
(اللهم بينّ لنا في الخبر بياناً شافياً)
إصبع يشير لأعلىفاستجاب الله تعالى له ونزلت آي المائدة:
علامة الضغط العالي{ يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر }
إلى قوله
{ فهل انتم منتهون }
ورقة نبات ترفرف في الريحفقال عمر: (انتهينا ربنا) وبذلك حرمت الخمر وحرم الميسر تحريماً قطعياً كاملاً ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم حدّ الخمر وهو الجلد.
وحذر من شربها .
علامة الضغط العاليوقوله تعالى: { فيهما إثم كبير ومنافع للناس } فهو كما قال تعالى فقد بينّ في سورة المائدة :
سهم أسود لليسارمنشأ الإِثم :وهو أنهما يسببان العداوة والبغضاء بين المسلمين ويصدان عن ذكر الله وعن الصلاة وأي إثم أكبر في زرع العداوة البغضاء بين أفراد المسلمين، والإِعراض عن ذكر الله وتضييع الصلاة حقاً إن فيهما لإِثماً كبيراً،
وأما المنافع : فهي إلى جانب هذا الإِثم قليلة ومنها الربح في تجارة الخمر وصنعها، وما تكسب شاربها من النشوة والفرح والسخاء والشجاعة،
علامة الضغط العاليوأما المسير فمن منافعه :
الحصول على المال بلا كد ولا تعب وانتفاع بعض الفقراء به
جمل ذو سنامين إذا كانوا يقامرون على الجزور من الإِبل ثم يذبح ويعطى للفقراء والمساكين.
سهم أسود لليسارأما قوله تعالى في الآية { يسألونك ماذا ينفقون } فهو سؤال نشأ عن استجابتهم لقول الله تعالى: { وأنفقوا في سبيل الله } فأرادوا أن يعرفوا الجزء الذي ينفقونه من أموالهم في سبيل الله فأجابهم الله تبارك وتعالى بقوله:
{ قل العفو } أي ما زاد على حاجتكم وفضل عن نفقتكم على أنفسكم.
نخلةومن هنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم " خيرالصدقة ما كان عن ظهر غنى " وراه البخاري،
علامة الضغط العاليوقوله { وكذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة } أي مثل هذا البيان يبين الله لكم الشرائع الأحكام والحلال والحرام ليعدكم بذلك إلى التفكير الواعي البصير في أمر الدنيا والآخرة
صبارفتعملون لدنياكم على حسب حاجتكم إليها
أربع ورقات برسيموتعملون لآخرتكم التي مردكم إليها وبقاؤكم فيها على حسب ذلك.
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفة{ يسألونك عن اليتامى } الآية فإنه لما نزل قوله تعالى من سورة النساء
علامة الضغط العالي{ إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء خاف المؤمنون والمؤمنات من هذا الوعيد الشديد / وفصل من ان في بيته يتيم يكفله فصل طعامه عن طعامه وشرابه عن شرابه
علامة الضغط العاليوحصل بذلك عنت ومشقة كبيرة وتساءلوا عن المخرج
حجر كريمفنزلت هذه الآية حجر كريم
شمس سوداء ذات أشعةوبينت لهم أن المقصود هو إصلاح مال التيامى وليس هو فصله أو خلطه
فقال تعالى: { قل إصلاح لهم.... }
رمز عرق متطايرمع الخلط خير من الفصل مع عدم الإِصلاح
شمس سوداء ذات أشعةودفع الحرج في الخلط فقال: { وإن تخالطوهم فإخوانكم} والأخر يخالط أخاه في ماله،
علامة الضغط العاليوأعلمهم أنه تعالى يعلم المفسد لمال اليتيم من المصلح له ليكونوا دائماً على حذر، وكل هذا حماية لمال اليتيم الذي فقد والده.
علامة الضغط العاليثم زاد الله في منته عليهم يرفع الحرج في المخالطة فقال تعالى { ولو شاء الله لأعنتكم }
علامة الضغط العاليأي أبقاكم في المشقة المترتبة على فصل أموالكم عن أموال يتاماكم وقوله :
(إن الله عزيز ) أي غالب على ما يريده حكيم فيما يفعله ويقضي به.


يد مرفوعة وقفة مع آية + فقه من آية
الوقفة :
{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أُوْلۤـٰئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
(( الذين آمنوا ))
حقيقة الإيمان:توليب هو التصديق التام
يد تشير بالرضابما أخبرت به الرسل, المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء المشاهدة بالحس, فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر.
إنما الشأن في الإيمان بالغيب, الذي لم نره ولم نشاهده, أرزوإنما نؤمن به, لخبر الله وخبر رسوله.
ونؤمن بكل مافي كتاب الله وكل مانقل لنا عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءنعرف حقيقة الإيمان لنكون من المؤمنين
بإذن الله

يد مرفوعة وقفة مع آية
((والذين هاجروا ))
ورقة نبات ترفرف في الريحهم هاجروا لله وخرجوا من مكة خير البلاد ورقة نبات ترفرف في الريحتركوا الأهل والمال والمسكن.....
حجر كريموفي سورة العنكبوت
قوله تعالى ( إني مهاجر إلى ربي )
ونحن كيف ننال أجر هذه الهجرة بلا هجرة ...
قلب ينموهاجري بقلبك عن كل معصية
قلب ينمووهاجري من الغرفة التي فيها معصية
قلب ينمووهاجري من جمعات ومناسبات فيها المعصية ولو كانت عند اهلك
إلا أن تحضري:سهم أسود لأسفل
(ناهية عن المنكر بالمعروف )

قلب أسود عريضهاجري للهقلب أسود عريض
مكبر صوت للمشجعين ورددي
ورقة نبات ترفرف في الريح(ماعندكم ينفذ وما عند الله باق )ورقة نبات ترفرف في الريح
رمز عرق متطايرتجدين لذة خير من جمعتك معهم.

قلب ينموأزهار الكرزربي هاجرت إليك وهجرت ما يغضبك
فتقبل منا ولا تردنا خائبينأزهار الكرزقلب ينمو .

قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريح
شمس سوداء ذات أشعة فـــقـــه شمس سوداء ذات أشعة
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ ٱلْعَفْوَ كَذٰلِكَ يُبيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }

ماالحكم سهم أسود لأسفل
كوب الجعةإذا عطش ولم يجد إلا الخمر ؟؟

لا يشربها لأنها لا تروي وإنما تزيد العطِش عطشا.

كوب الجعةللخمر حالة واحدة للإباحة :
سهم أسود لليسار أن يغص في اللقمة ولم يجد ماء
فيشرب منه بقدر ما ينزل اللقمة .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .