الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 170-171



تاجتفسير السعدي تاج
تاجالآيتين ١٧٠ - ١٧١ تاج

علامة الضغط العالي أخبر تعالى عن حال المشركين إذا أمروا باتباع ما أنزل الله على رسوله - مما تقدم وصفه -
رز مربع أسودرغبوا عن ذلك وقالوا: { بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا }
علامة الضغط العاليفاكتفوا بتقليد الآباء, وزهدوا في الإيمان بالأنبياء،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومع هذا فآباؤهم أجهل الناس, وأشدهم ضلالا
علامة الضغط العاليوهذه شبهة لرد الحق واهية، فهذا دليل على إعراضهم عن الحق, ورغبتهم عنه, وعدم إنصافهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح فلو هدوا لرشدهم, وحسن قصدهم, لكان الحق هو القصد،
حجر كريمومن جعل الحق قصده, ووازن بينه وبين غيره, تبين له الحق قطعا, واتبعه إن كان منصفا.حجر كريم
علامة الضغط العاليثم قال [تعالى]:
 { وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ }
حجر كريملما بين تعالى عدم انقيادهم لما جاءت به الرسل, وردهم لذلك بالتقليد,
علم من ذلك أنهم غير قابلين للحق, ولا مستجيبين له, بل كان معلوما لكل أحد أنهم لن يزولوا عن عنادهم،
علامة الضغط العاليأخبر تعالى, أن مثلهم عند دعاء الداعي لهم إلى الإيمان كمثل البهائم التي ينعق لها راعيها, وليس لها علم بما يقول راعيها ومناديها، فهم يسمعون مجرد الصوت, الذي تقوم به عليهم الحجة, ولكنهم لا يفقهونه فقها ينفعهم,
رز مربع أسودفلهذا كانوا صما, لا يسمعون الحق سماع فهم وقبول, عميا, لا ينظرون نظر اعتبار, بكما, فلا ينطقون بما فيه خير لهم.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالسبب الموجب لذلك كله, أنه ليس لهم عقل صحيح, بل هم أسفه السفهاء, وأجهل الجهلاء.
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةفهل يستريب العاقل :
رمز عرق متطاير أن من دعي إلى الرشاد, وذيد عن الفساد, ونهي عن اقتحام العذاب, وأمر بما فيه صلاحه وفلاحه, وفوزه, ونعيمه
علامة متقاطعةفعصى الناصح, وتولى عن أمر ربه, واقتحم النار على بصيرة, نار
واتبع الباطل, ونبذ الحق -
شررأن هذا ليس له مسكة من عقل, وأنه لو اتصف بالمكر والخديعة والدهاء, فإنه من أسفه السفهاء.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ ألفينا }: وجدنا.

مصباح كهربائي{ مثل }: المثل الصفة والحال.

مصباح كهربائي{ ينعق }: يصيح ولاسم النعيق وهو الصياح ورفع الصوت.

مصباح كهربائي{ الدعاء }: طلب القريب كدعاء المؤمن ربه يا رب. يا رب.

مصباح كهربائي{ النداء }: طلب البعيد كأذان الصلاة.

مصباح كهربائي{ الصم }: جمع أصم فاقد حاسة السمع فهو لا يسمع.

مصباح كهربائي{ البكم }: جمع أبكم فاقد حاسة النطق فهو لا ينطق.

مصباح كهربائي{ لا يعقلون }: لا يدركون معنى الكلام ولا يميزون بين الأشياء لتعطل آلة الإِدراك عندهم وهي العقل.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآية الكريمة ١٧٠ - ١٧١ تاج

علامة الضغط العاليحتى إذا أعرضوا عن إرشاد ربهم واتبعوا خطوات الشيطان عدوهم ففعلوا السوء وارتكبوا الفواحش وحللوا وحرموا وشرعوا ما لم يأذن به الله ربهم،
ورقة نبات ترفرف في الريح وقال لهم رسول الله اتبعوا ما أنزل الله 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءعلامة متقاطعةقالوا لا، بل نتبع ما وجنا عليه آباءنا،
يا سبحان الله يتبعون ما وجدوا عليه آباءهم ولو كان باطلاً، وضلالاً، أيقلدون أباءهم ولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً من أمور الرع والدين، ولا يهتدون إلى ما فيه الصلاح والخير.
علامة الضغط العاليلما نددت الآية قبل هذه بالتقليد والمقلدين الذي يعطلون حواسهم ومداركهم ويفعلون ما يقول لهم رؤساؤهم ويطبقون ما يأمرونهم به مسلمين به لا يعرفون لم فعلوا ولم تركوا
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءجاءت هذه الآية بصورة عجيبة ومثل غريب للذين يعطلون قواهم العقلية ويكتفون بالتبعية في كل شيء حتى أصبحوا كالشياه من الغنم يسوقها راعيها حيث شاء فإذا نعق بها دعياً لها أجابته ولو كان دعاؤه إياها لِذبحها،
علامة الضغط العاليوكذا إذا ناداها بأن كانت بعيدة أجابته وهي لا تدري لم نوديت إذ هي لا تسمع ولا تفهم إلا مجرد الصوت الذي ألفته بالتقليد الطويل والاتباع بدون دليل.
حجر كريمفقال تعالى: { ومثل الذين كفروا }
رز مربع أسودفي جمودهم وتقليد ابائهم في الشرك والضلال كمثل غَنَم ينعق بها راعيها الأمين عليها فهو إذا صاح فيها دعياً لها أو منادياً لها سمعت الصوت وأجابت
رمز عرق متطاير ولكن لا تدري لماذا دعيت ولا لماذا نوديت لفقدها العقل.
علامة الضغط العاليوهذا المثل صالح لكل من يدعو أهل الكفر والضلال إلى الإِيمان الهداية فهو مع من يدعوهم من الكفرة والمقلدين والضلال الجامدين كمثل الذي ينعق إلخ......


تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- حرمة تقليد من لا علم له ولا بصيرة في الدين.

نخلة- جواز اتباع أهل العلم والأخذ بأقوالهم وآرائهم المستقاة من الوحي الإِلهي الكتاب والسنة.

نخلة- تسلية الدعاة إلى الله تعالى عندما يواجهون المقلدة من أهل الشرك والضلال.

نخلة- حرمة التقليد لأهل الأهواء والبدع.

نخلة- وجوب طلب العلم والمعرفة حتى لا يفعل المؤمن ولا يترك إلا على علم بما فعل وبما ترك.

نخلة- لا يتابع إلا أهل العلم والبصيرة في الدين، لأن اتباع الجهال يعتبر تقليداً.


ورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريحورقة نبات ترفرف في الريح

شررآية تفسر آية ١٧٠شرر

علامة الضغط العاليقوله سبحانه: {وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون} (المائدة:104). 

علامة الضغط العالي قوله عز وجل: {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير} (لقمان:21). ..

شمس سوداء ذات أشعة وقفة مع آية شمس سوداء ذات أشعة
قوله تعالى {ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع  إلا دعاء ونداء صم بكم عمى فهم لا يعقلون}. 

الكفار ينعقون وينادون بشعارات لا يفهمونها 

حجر كريمرائعة من روائع القرآن الكريمحجر كريم
(ينعق بما لا يسمع )  حيث استعمل السمع بمعنى الفهم ، كالببغاء تردد الكلام ولا تفهمه 

( صم )بتعطيل الفكر وإغلاق منافذ المعرفة. 
(بكم ) لا ينطقون بالحق .
( عمي ) بعمى البصيرة .
( لا يعقلون ) 
شريطونبهنا القرآن في مواضع كثيرة لفتح منافذ المعرفة فقال سبحانه: 
( أفلا تتفكرون )
( أفلا يتدبرون)  
( أفلا تعقلون ) 
( أفلا ينظرون ) .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .