الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 197




شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ١٩٧ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييخبر تعالى أن { الْحَجَّ } واقع في { أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ } عند المخاطبين, مشهورات, بحيث لا تحتاج إلى تخصيص، كما احتاج الصيام إلى تعيين شهره, وكما بين تعالى أوقات الصلوات الخمس.
علامة الضغط العاليوأما الحج فقد كان من ملة إبراهيم, التي لم تزل مستمرة في ذريته معروفة بينهم.
سهم أسود لليساروالمراد بالأشهر المعلومات عند جمهور العلماء: (شوال, وذو القعدة, وعشر من ذي الحجة), فهي التي يقع فيها الإحرام بالحج غالبا.
علامة الضغط العالي{ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } أي: أحرم به, لأن الشروع فيه يصيره فرضا, ولو كان نفلا.
ورقة نبات ترفرف في الريحواستدل بهذه الآية الشافعي ومن تابعه, على أنه لا يجوز الإحرام بالحج قبل أشهره،
سهم أسود لليسارقلت لو قيل: إن فيها دلالة لقول الجمهور, بصحة الإحرام [بالحج] قبل أشهره لكان قريبا، فإن قوله: { فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } دليل على أن الفرض قد يقع في الأشهر المذكورة وقد لا يقع فيها, وإلا لم يقيده.
علامة الضغط العاليوقوله: { فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ } أي: يجب أن تعظموا الإحرام بالحج, وخصوصا الواقع في أشهره, وتصونوه عن كل ما يفسده أو ينقصه,
ورقة قيقبمن الرفث وهو الجماع ومقدماته الفعلية والقولية, خصوصا عند النساء بحضرتهن.
ورقة قيقبوالفسوق وهو: جميع المعاصي, ومنها محظورات الإحرام.
ورقة قيقبوالجدال وهو: المماراة والمنازعة والمخاصمة, لكونها تثير الشر, وتوقع العداوة.
علامة الضغط العاليوالمقصود من الحج, الذل والانكسار لله, والتقرب إليه بما أمكن من القربات, والتنزه عن مقارفة السيئات, فإنه بذلك يكون مبرورا
أربع ورقات برسيموالمبرور, ليس له جزاء إلا الجنةأربع ورقات برسيم
علامة الضغط العالي وهذه الأشياء وإن كانت ممنوعة في كل مكان وزمان, فإنها يتغلظ المنع عنها في الحج.
شررواعلم أنه لا يتم التقرب إلى الله بترك المعاصي حتى يفعل الأوامر، ولهذا قال تعالى: { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } أتى بـ " من " لتنصيص على العموم، فكل خير وقربة وعبادة, داخل في ذلك،
سهم أسود لليسار أي: فإن الله به عليم, وهذا يتضمن غاية الحث على أفعال الخير, وخصوصا في تلك البقاع الشريفة والحرمات المنيفة, فإنه ينبغي تدارك ما أمكن تداركه فيها, من صلاة, وصيام, وصدقة, وطواف, وإحسان قولي وفعلي.
علامة الضغط العالي ثم أمر تعالى بالتزود لهذا السفر المبارك, فإن التزود فيه الاستغناء عن المخلوقين, والكف عن أموالهم, سؤالا واستشرافا، وفي الإكثار منه نفع وإعانة للمسافرين, وزيادة قربة لرب العالمين، وهذا الزاد الذي المراد منه إقامة البنية بلغة ومتاع.
باقة وردوأما الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه, في دنياه, وأخراه, فهو (زاد التقوى) الذي هو زاد إلى دار القرار, وهو الموصل لأكمل لذة, وأجل نعيم دائم أبدا، ومن ترك هذا الزاد, فهو المنقطع به الذي هو عرضة لكل شر, وممنوع من الوصول إلى دار المتقين.
فهذا مدح للتقوى. ثم أمر بها أولي الألباب
علامة الضغط العاليفقال: { وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ } أي: يا أهل العقول الرزينة, اتقوا ربكم الذي تقواه أعظم ما تأمر به العقول, وتركها دليل على الجهل, وفساد الرأي.

شمس سوداء ذات أشعةشرح مفردات المراجعةشمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ أشهر معلومات }: هي شوال والقعدة وعشر ليال من الحجة هذه هي الأشهر التي يحرم فيها بالحج.

مصباح كهربائي{ فرض }: نوى الحج وأحرم به.

مصباح كهربائي{ فلا رفث }: الرفث الجماع ومقدماته.

مصباح كهربائي{ ولا فسوق }: الفسق والفسوق الخروج من طاعة الله بترك واجب أو فعل حرام.

مصباح كهربائي{ الجدال }: المخاصمة والمنازعة.

شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ١٩٧ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليما زال السياق في بيان أحكام الحج والعمرة
زر مربع أبيضفأخبر تعالى أن الحج له أشهر معلومة
وهي :
توليبشوال توليبوالعقدة توليبوعشر ليال من الحجة فلا يحرم بالحج إلا فيها.
علامة الضغط العاليوأن من أحرم بالحج يجب عليه أن يتجنب
علامة متقاطعةالرفث علامة متقاطعةوالفسق علامة متقاطعةوالجدال
حتى لا يفسد حجه أو ينقص أجره،
ورقة نبات ترفرف في الريحوانتدب الحاج إلى فعل الخير من صدقة وغيرها فقال:
علامة الضغط العالي{ وما تفعلوا من خير يعلمه الله } ولازمة أنه يثيب عليه ويجزي به.
وعاء الطعامخبز وأمر الحجاج أن يتزودوا لسفرهم في الحج بطعام وشراب يكفون به وجوههم عن السؤال
فقال: وتزودّوا،
حجر كريموأرشدإلى خير الزاد وهو التقوىحجر كريم
حجر كريمومن التقوى عدم سؤال الناس أموالهم والعبد غير محتاج.
علامة الضغط العاليوأمرهم بتقواه عز وجل، أي بالخوف منه حتى لا يعصوه في أمره ونهيه فقال:
إصبع يشير لأعلى{ واتقون يا أولى الألباب } ، والله أحق أن يتقى لأنه الواحد القهار.


شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- حرمة الرفث والفسوق والجدال في الاحرام.

نخلة- استحباب فعل الخيرات للحاج أثناء حجه ليعظم أجره ويبر حجه.

شررالحج والعمرة في القرآن والسنةشرر
باقة وردباقة وردوبشائر كثيرة باقة وردباقة ورد

شمس سوداء ذات أشعةقال تعالى: { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }(آل عمران:97).

شمس سوداء ذات أشعةقال تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب } (البقرة:197)

شمس سوداء ذات أشعةقال تعالى: { وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر } (التوبة:3)

شمس سوداء ذات أشعةروى البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه

شمس سوداء ذات أشعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟
( قال: إيمان بالله ورسوله,
قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله,
قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور).
رواه البخاري ومسلم

شمس سوداء ذات أشعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
رواه مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه

شمس سوداء ذات أشعةوعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال, أفلا نجاهد؟
فقال:( لكن أفضل الجهاد حج مبرور).
رواه البخاري وغيره وابن خزيمة في صحيحه
ولفظه قالت:
قلتُ: يا رسول الله هل على النساء من جهاد؟
قال : عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة.

شمس سوداء ذات أشعةعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان :
( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ).
رواه البخاري و مسلم .

شمس سوداء ذات أشعةوقال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
(( ‏ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا
وَالْحَجُّ ‏ ‏الْمَبْرُورُ ‏ ‏لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ))
أخرجه البخاري ...

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .